الحمل والولادة

ما هو مرض التيتانوس وما فائدة الحقنة للحامل؟

خلال فترة الحمل تحتاج الحامل إلى بعض التطعيمات واللقاحات التي تحميها وتحمي طفلها من خطر الإصابة بأي عدوى أو مرض، ومن أنواع اللقاحات التي تحتاجها الحامل هو لقاح التيتانوس، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على إجابة سؤالك ما فائدة حقنة التيتانوس للحامل وما هو مرض التيتانوس وأعراضه.

ما هو مرض التيتانوس؟

أو ما يسمى بالكُزاز وهو مرض خطير يصاب به الشخص نتيجة إصابته ببكتيريا تؤثر على الجهاز العصبي، مما يسبب بعض التشنجات العضلية خاصة في عضلات الفك والرقبة.

كذلك يؤثر مرض التيتانوس على الجهاز التنفسي مما يجعله مرض خطير يهدد حياتك. حتى الآن لا يوجد علاج لهذا المرض ولكن توجد اللقاحات التي تمنع الإصابة به.

ينصح الأطباء دائما الحوامل بأخذ حقنة التيتانوس حتى لا تصاب به ويؤثر على حياتها هي والجنين.

ما فائدة حقنة التيتانوس للحامل ؟

تساعد حقن التيتانوس التي تأخذها المرأة أثناء الحمل على الحفاظ على حياتها وحياة جنينها لأنه كما ذكرنا سابقا هو مرض خطير وليس له علاج إلى الآن إلا أن الوقاية منه سهلة عند الحصول على اللقاح المضاد له.

يمكن أن تصاب به الحامل من خلال دخول بكتيريا التيتانوس في حالة ترك جرح مفتوح من التراب أو الغبار.

تساعد حقنة التيتانوس جسم الحامل من خلال تكوين أجسام مضادة لبكتيريا المرض عند أخذ اللقاح، وتصل هذه الأجسام المضادة كذلك لجسم طفلك مما يساعد على حمايته من المرض في الشهور الأولى من عمره.

في الأسبوع السادس وحتى الأسبوع الثامن يحتاج طفلك مرة أخرى لهذا اللقاح، كما تختلف عدد حقن اللقاح التي تأخذها الحامل على آخر مرة حصلت فيها على اللقاح وكم عدد مرات حملها.

جرعات حقن التيتانوس الحامل ومضاعفاتها

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما فائدة حقنة التيتانوس للحامل إليك جرعات التيتانوس التي يجب أن تحصل عليها الحامل خلال الحمل الأول والثاني وهي:

لقاح الحمل الأول

  • سيقوم الطبيب بإعطاء الحامل الجرعة الأولى خلال .
  • بعد ذلك سيقوم الطبيب بإعطائك جرعة ثانية بعد مرور أربعة أسابيع.
  • في الاغلب تنصح منظمة الصحة العالمية بأخذ جرعة ثالثة بعد ستة أشهر حتى يستمر مفعول اللقاح معك مدة لا تقل عن خمس سنوات.

لقاح الحمل الثاني

  • سيقوم الطبيب بالتحقق من تاريخ تطعيماتك أولا ثم يقوم بتحديد المواعيد التي يجب أن تتلقي فيها اللقاح مرة أخرى.
  • إذا كان بعد الأول بعامين تقريبا سيقوم الطبيب بإعطائك جرعة واحدة من اللقاح في حالة أنك حصلتي على جرعتين منه في الحمل الاول.
  • إذا كان الفترة بين الحمل الأول والثاني طويلة ستختلف مواعيد تطعيماتك.

مضاعفات حقنة التيتانوس

تسبب جميع اللقاحات بعض الآثار الجانبية مثل:

  • الشعور بألم في مكان الحقنة.
  • وجود احمرار.
  • وجود تورم في مكان الحقنة.
  • ألم عضلي.
  • الشعور بالغثيان الخفيف.

في النهاية بعد ان تعرفتي على إجابة سؤالك ما فائدة حقنة التيتانوس للحامل وما هو مرض التيتانوس والجرعات التي يجب أن تحصل عليها الحامل خلال فترات حملها والآثار الجانبية التي قد تشعر بها بعد أخذ الحقنة، يجب أن تحرصي عزيزتي القارئة على حصولك على جميع لقاحاتك أثناء فترة الحمل وذلك تحت إشراف الطبيب للحفاظ على صحتك وصحة الجنين، ونتمى لكما دائما دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى