الحمل والولادة

كيفية التخلص من كرش الولادة؟

تتساءل النساء دائماً كيف يمكن التخلص من الكرش بعد الولادة وكيف يمكن استعادة شكل الجسم الرشيق والمتناسق قبل الحمل فهو أمر يشغل النساء الحوامل كثيراً، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة الإجابة.

الكرش بعد الولادة

تنزعج الكثير من النساء من استمرار وجود الكرش بعد الولادة كما لو كان الطفل لا يزال داخل البطن، ولكن لا داعي للانزعاج والقلق لأنه أمر طبيعي فقد تحتاجين للانتظار لبعض الوقت حتى يعود جسمك إلى طبيعته.

يجب عليكِ التحلي بالصبر فقد يستغرق الأمر فترة تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع تقريباً حتى يتقلص حجم الرحم ويعود إلى طبيعته مرة أخرى، كما أنه سوف يستمر التخلص من السوائل الزائدة من جسمك والتي تراكمت طوال فترة الحمل، مما يقلل الانتفاخ والتورم في جميع أجزاء الجسم.

إلى جانب أنكِ قد تلاحظين بعض التغيرات الأخرى في شكل بطنك، مثل ظهور خط داكن أسفل البطن يُسمى “الخط الأسود” وظهور ، ولكن لا تقلقي فقد يختفي كل ذلك خلال بضعة شهور.

متى يمكن التخلص من الكرش بعد الولادة؟

قبل معرفة كيف يمكن التخلص من الكرش بعد الولادة بالطبع تتساءل الكثير من الأمهات كم من الوقت سوف يستغرق هذا الأمر؟ ولكن أهم ما يجب عليكِ معرفته أنه يجب الصبر والانتظار حتى يكتمل شفائك تماماً بعد الولادة قبل أن تفكري في التخلص من البطن أو الوزن الزائد.

من الممكن أن يستغرق الأمر عدة أسابيع أو عدة شهور فلا يمكن تحديد مدة معينة، لأن ذلك يتوقف على مقدار الوزن الذي تم اكتسابه أثناء الحمل، وعلى شكل الجسم وحالته قبل الحمل، وكذلك مدى النشاط والحركة.

كيف يمكن التخلص من الكرش بعد الولادة ؟

الرضاعة الطبيعية

تعتبر ” الذي يعمل على تحفيز تقلصات الرحم فيعود إلى طبيعته قبل الحمل بشكل أسرع.

شرب الماء

من المعروف أن الماء يساعد كثيراً على فقدان الوزن الزائد، حيث أن شرب الكثير من الماء في اليوم يساعد على ترطيب الجسم ومنع إصابته بالجفاف، كما أنه يعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي ويعطي الشعور بالامتلاء قليلاً فلا يمكن تناول الكثير من الطعام.

ممارسة التمارين الرياضية

بالتأكيد سوف يساعدك ممارسة النشاط البدني والحركة على فقدان الكرش بعد الولادة، ولكن لا يُفضل أن تبدأي بممارسة المعتدلة إلا بعد أن تستشيري طبيبك أولاً حتى يسمح لكِ بذلك.

يمكنك البدء بممارسة المشي الخفيف من خلال الخروج في نزهة مع اصطحاب طفلك معكِ في عربته، كما يمكن تجربة تمرين التنفس العميق مع قبض عضلات بطنك، وهو تمرين بسيط جداً حتى أنه يمكنك تجربته بعد الولادة مباشرة ويساعد على تقوية عضلات بطنك.

بالإضافة إلى ، وتمارين قاع الحوض وبعض التمارين التي يمكن استخدام الألواح فيها، وغيرها من التمارين التي تساعدك على شد عضلات بطنك وتسريع فقدان الوزن، كما يمكنك بعد فترة القيام بالمزيد من التمارين الرياضية الأكثر قوة.

الراحة

يساعدك الحصول على قسط كافي من النوم والراحة على تعزيز فقدان الوزن والتخلص من الكرش بعد الولادة، ورغم أنه قد يصعب النوم لفترة طويلة ليلاً لوجود مولودك الجديد، ولكن يمكنك محاولة الحصول على فترة القيلولة خلال النهار إلى جانب محاولة النوم في وقت مبكر.

تناول نظام غذائي صحي

بالطبع لا يمكنك اتباع حمية غذائية قاسية أثناء ممارسة الرضاعة الطبيعية حتى لا تضري بصحتك وصحة طفلك، ولكن يجب عليكِ تناول نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالفاكهة والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون، مع تضمين بعض الكربوهيدرات والنشويات، وعدم تناول الكثير من الأطعمة السكرية.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ كيف يمكن التخلص من الكرش بعد الولادة بكافة الطرق الممكنة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى