الحمل والولادة

تعرفي على الحقن المجهري للبويضة وفي أي حالات يتم

لقد أحدث الحقن المجهري طفرة في علاج العقم، حيث قدم المساعدة للأزواج الذين لم يتمكنوا من إنجاب أطفال، ولذلك سوف نتعرف في هذا المقال على ما هو الحقن المجهري للبويضة .. فتابعي معنا.

ما هو الحقن المجهري للبويضة ؟

الحقن المجهري هو تقنية مستخدمة في المختبر للمساعدة في حدوث الإخصاب. ومع الحقن المجهري، نحتاج عدد قليل جدًا من الحيوانات المنوية، وفي هذا الإجراء لم تعد قدرة الحيوانات المنوية على اختراق البويضة أمر مهم، حيث يتم تجاوز هذا الاختراق بواسطة تقنية الحقن، وقد أدى ذلك إلى تغيير مسار علاج العقم عند الذكور، مما ساعد ما يصل إلى 95٪ من الأزواج على الوصول إلى نقل الحيوانات المنوية إلى البويضة ليتم تخصيبها، ومن المهم أن نتذكر أنه في حين أن الحقن المجهري هو تقنية مستخدمة للإخصاب المعملي، إلا أنه لا يضمن ذلك، فمن وجهة نظر الزوجين، هذه التقنية هي نفس علاج التلقيح الصناعي، والفرق الوحيد هو العملية المختبرية المستخدمة لتخصيب البويضة.

في أي الحالات يتم الحقن المجهري؟

بعد أن تعرفنا على ما هو الحقن المجهري للبويضة ، سوف نتعرف على الحالات التي يتم عمله بها، حيث يستخدم الحقن المجهري IVSI عادة في حالات العقم الشديد لدى الذكور، بما في ذلك:

  • عدد الحيوانات المنوية منخفض جدًا.
  • الحيوانات المنوية ذات الشكل غير الطبيعي (تُعرف أيضًا باسم النطاف المصاحبة).
  • ضعف حركة الحيوانات المنوية.
  • إذا لم يكن لدى الرجل أي حيوان منوي في القذف، ولكنه ينتج الحيوانات المنوية، ويمكن أخذها من خلال استخراج الحيوانات المنوية من الخصية، أو تقنية TESE، حيث يتطلب استرجاع الحيوانات المنوية من خلال TESE استخدام الحقن المجهري، ويستخدم الحقن المجهري أيضًا في حالات إذا تم استخلاص الحيوانات المنوية من بول الرجل.

والعقم الشديد لدى الرجال ليس هو السبب الوحيد لاستخدام الحقن المجهري، وتشمل الأسباب الأخرى القائمة على الأدلة للحقن المجهري:

  • إذا كانت دورة التلقيح السابقة تحتوي على عدد قليل من البويضات المخصبة أو لا يوجد بها، وفي بعض الأحيان، يتم استرداد عدد جيد من البويضات، حيث تبدو أعداد الحيوانات المنوية في حالة صحية، ولكن لا يتم تخصيب البويضات، وفي هذه الحالة، خلال دورة IVF التالية، يمكن تجربة الحقن المجهري.

كيف يعمل الحقن المجهري؟

بعدما تعرفنا على ما هو الحقن المجهري للبويضة ؟ لنتعرف على خطواته، حيث عادة ما تكون الخطوات لعلاج الحقن المجهري هو شيء مثل هذا:

جمع الحيوانات المنوية

تُقدم عينة من، حيث يقوم الطبيب بتجميع الحيوانات المنوية مع تجميع البويضات، أو يمكن للطبيب جمع الحيوانات المنوية مسبقًا وتجميدها حتى تصبح البويضات جاهزة للإخصاب.

وفي بعض الأحيان، عندما يكون هناك القليل من الحيوانات المنوية أو لا يوجد في العينة، أو لا يمكنك القذف، ويقوم طبيبك بإجراء جراحة مجهرية لإزالة الحيوانات المنوية من الخصية أو من القنوات التي تحملها، وعادةً ما يتم هذا الإجراء تحت التخدير الموضعي، ولا يكون التعافي مؤلمًا.

وإذا لم تنجح الجراحة المجهرية، يأخذ الطبيب عينة من الأنسجة من داخل خصيتك، والتي يمكن أن تحتوي على الحيوانات المنوية.

جمع البويضات والتخصيب

عندما تبدأ عملية الإخصاب في المختبر، تتلقى السيدة حقنة موجهة الغدد التناسلية، وهو نوع من أدوية الخصوبة لتحفيز مبيضها لتطوير عدة بويضات ناضجة للإخصاب، ويعطي الطبيب السيدة مخدرًا ويدخل مسمار الموجات فوق الصوتية من خلال المهبل للنظر إلى المبيضين وتحديد الجريبات، الأكياس المليئة بالسوائل حيث تنمو البويضات وتنضج، ثم يتم إدخال إبرة رفيعة من خلال جدار المهبل لإزالة البويضات من البصيلات، وعادة ما يتم أخذ ثمانية إلى 15 بيضة.

وبعد ذلك، يقوم أخصائي الأجنة بحقن الحيوانات المنوية، واحدة تلو الأخرى، مباشرة في كل بويضة. وعلى النقيض من ذلك، في الـ IVF التقليدي، يتم وضع الحيوانات المنوية والبيضة معًا في طبق زجاجي ويحدث الحمل عندما يدخل الحيوان المنوي البويضة بمفرده. وبعد ثلاثة أيام، تصبح كل بويضة تم تخصيبها بنجاح كرة من الخلايا تسمى الجنين.

نقل الأجنة واختبار الحمل جزء من إجابة ما هو الحقن المجهري للبويضة ؟

اعتمادًا على عمر شريكك وعوامل أخرى، يضع الطبيب خمسة أجنة في رحمها عن طريق إدخال قسطرة رقيقة عبر عنق الرحم.

وإذا نجحت العملية، يزرع الجنين في جدار رحم شريكك وينمو إلى طفل، ويمكن تجميد الأجنة الزائدة، إن وجدت، واستخدامها في دورات الحقن المجهري المستقبلية، حيث أن حوالي 20 في المائة من الأطفال الذين يولدون من خلال الحقن المجهري هم توائم أو ثلاثة توائم أو أكثر، وبعد ذلك تخضع السيدة لاختبار الحمل بعد وضع الأجنة في رحمها.

والآن بعد أن تعرفتِ على ما هو الحقن المجهري للبويضة إذا كنتِ تفكري في هذا الأمر يمكنكِ الرجوع للطبيب لتقرير ما هو أنسب لكِ، ولحالاتك الصحية أنتِ وشريكك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى