الحمل والولادة

كيف يمكنني خسارة وزني بعد الولادة؟

يتسبب الحمل في اكتساب الجسم الوزن الزائد الذي يمثل مشكلة مزعجة للكثير من الأمهات، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أخسر وزني بعد الولادة ومتى يمكن البدء في اتباع وسائل التخسيس؟

أهمية خسارة الوزن بعد الولادة

خسارة الوزن بعد الولادة ضروري لعدة أسباب، وهي:

  • الوزن المكتسب خلال فترة الحمل قد يتسبب في زيادة احتمالية السمنة المفرطة، وعلى المدى البعيد تتسبب السمنة المفرطة في الكثير من المشكلات الصحية كارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.
  • يتسبب الوزن الزائد في ارتفاع احتمالية الإصابة بالكثير من المضاعفات مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الوزن الزائد يتسبب في زيادة الضغط على المفاصل، مما يزيد احتمالية الإصابة بمشاكل وأمراض في المفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن هناك علاقة بين زيادة الوزن بسبب الحمل واكتئاب ما بعد الولادة.
  • خسارة الوزن بعد الولادة أمر هام، ولكن يجب معرفة متى يجب البدء في خسارة الوزن.

متى يمكن البدء في خسارة الوزن؟

يحتاج الجسم إلى الوقت ليتعافى من فترة الحمل وعملية الولادة، لذلك لا ينصح الأطباء باتباع نظام غذائي لخسارة الوزن بعد الولادة مباشرة، ولكن تناول الأطعمة الصحية هو الخيار المناسب دائما كما يمكن البدء في التمارين الرياضية الخفيفة بعد الولادة بعدة أسابيع، وفي خلال الفحص الذي يتم غالباً بين الأسبوع الـ 6 والأسبوع الـ 8 بعد الولادة يمكن استشارة الطبيب بشأن النصائح والوسائل التي يمكن اتباعها لخسارة الوزن والتأكد من قدرة الجسم على ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي للتخسيس.

كيف أخسر وزني بعد الولادة ؟

هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لخسارة الوزن المكتسب في فترة الحمل والتخلص منه، ومنها:

الرضاعة الطبيعية

تشير الكثير من الدراسات إلى أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تساعد الأم في خسارة الوزن، حيث يفقد الأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية حوالي 1.45 كيلوجرام في 3 شهور، كما أن الرضاعة الطبيعية تساعد على توفير الكثير من الفوائد الصحية للطفل مثل توفير العناصر الغذائية الأساسية وتقوية الجهاز المناعي وتساعد على الوقاية من السمنة المفرطة عند الأطفال والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني كما تساعد الرضاعة الطبيعية على تهدئة الطفل، أما عن فوائد الرضاعة الطبيعية للأم فهي تساعد على أن ينقبض الرحم ويعود إلى حجمه الطبيعي كما تساعد على الوقاية أيضا من مرض السكري من النوع الثاني وسرطان المبيض وأنواع من سرطان الثدي.

اتباع نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي يحفز الجسم على خسارة الوزن الزائد، كما أنه من الضروري الحصول على العناصر الغذائية الأساسية خاصةً في حالة الرضاعة الطبيعية، لذلك يجب عليكِ تناول الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، ويمكنك إضافة مصادر متنوعة من البروتين مثل الأسماك واللحوم، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والتقليل من محتوى الملح في النظام الغذائي.

ممارسة التمارين الرياضية

يمكن البدء بالتمارين الرياضية الخفيفة بعد استشارة الطبيب للتأكد من قدرة الجسم على ذلك والتأكد من تمام التعافي بعد الولادة.

وضع أهداف لخسارة الوزن

تفقد معظم النساء حوالي 6 كيلوجرام من الوزن عند الولادة بما في ذلك وزن الطفل والمشيمة والسائل السلوي، كما أنه خلال الأسبوع الأول من الولادة تفقد المزيد من الوزن نتيجة التخلص من السوائل المتراكمة، ولكن الدهون التي يخزنها الجسم تحتاج إلى المزيد من المجهود للتخلص منها، وفي الغالب يستغرق الأمر من 6 أشهر لسنة حتى يعود الجسم لشكله الطبيعي، لذلك لا داعي للاستعجال والشعور بالضغط النفسي.

النوم والراحة

قلة النوم قد تؤدي إلى صعوبة في خسارة الوزن الزائد، لذلك حاولي الحصول على القدر الكافي من النوم.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أتخلص من وزني بعد الولادة وتعرفتي على أهمية خسارة الوزن بعد الولادة، يمكنك استشارة الطبيب قبل البدء في اتباع وسائل التخسيس المختلفة مع أطيب أمنياتي بالصحة والسعادة لكل الأمهات.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى