الحمل والولادة

كيفية تجنب الولادة القيصرية؟

هناك العديد من النساء الاتي يخضعن إلى عملية الولادة القيصرية، ولكن هناك أيضاً نسبة من الأمهات اللاتي يفضلون الولادة الطبيعية ويبحثون عن كافة الطرق التي يمكن من خلالها تجنب الولادة القيصرية، وفي هذا المقال سنتعرف على إجابة سؤالك كيف أتجنب الولادة القيصرية من خلال بعض الخطوات.

أسباب الولادة القيصرية

قبل أن نتعرف على إجابة سؤالك كيف أتجنب سنتعرف على أسباب الولادة القيصرية، فهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الولادة القيصرية مثل:

ضيق عنق الرحم

في بعض الأحيان قد يلجئ بعض الأطباء إلى عملية الولادة القيصرية بسبب أن عنق الرحم لم يفتح بما يكفي على الرغم من أن التقلصات تكون قوية وعلى مدى عدة ساعات.

مشكلة بالجنين

في بعض الأحيان يمكن أن تظهر بعض المشاكل التي يكتشفها الطبيب قبل الولادة مثل عدم انتظام ضربات قلب الجنين، مما يستعدي الولادة القيصرية.

وضعية الجنين

يمكن أن يتطلب الأمر الولادة القيصرية في حالة أن قدمي الجنين تجاه حوض الأم، أو في حالة إذا كانت وضعية الجنين عرضية مما يعني أن وضعية الجنين تكون إلى الجانب.

وجود مشكلة في المشيمة

في بعض الحالات يمكن أن تظهر مشكلة في المشيمة، حيث يمكن أن تغطي المشيمة فتحة العنق، مما يستعدي الولادة القيصرية.

مشكلة في الحبل السري

قد يقوم بعض الأطباء باختيار القيام بعملية الولادة القيصرية بسبب إنزلاق الحبل السري من عنق الرحم قبل الطفل.

كيف أتجنب الولادة القيصرية

لتجنب الولادة القيصرية إيكِ بعض الطرق البسيطة التي تساعد على ذلك ومنها:

خسارة الوزن

من أحد طرق تجنب الولادة القيصرية هي أن تحافظ الأم على اكتساب الوزن المسموح به فقط خلال فترة الحمل، وعدم اكتساب الوزن الزائد، فهناك العديد من النساء اللاتي يكتسبن وزن أكثر من الموصى به خلال فترة الحمل، تظهر الدراسات أن اكتساب الكثير من الوزن يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالقيصرية، فيجب المتابعة مع الطبيب المختص للحرص على عدم اكتساب الوزن الزائد ولمعرفة الوزن المسموح باكتسابه خلال فترة الحمل، حيث يجب على الأم تناول نظام غذائي صحي متوازن خلال فترات الحمل.

ممارسة الرياضة

للتعرف على كيف أتجنب الولادة القيصرية فتعتبر ممارسة الرياضة واحدة من هذه الطرق، حيث يمكن للأم القيام بممارسة الرياضة بعد استشارة الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود أي خطر أثناء الممارسة، حيث يمكن ممارسة اليوجا أو الأيروبيك.

وضع الجنين

يعد وضعية الجنين من أكثر العوامل الشائعة للولادة القيصرية، حيث يمكن ان يكون وضع الجنين ليس للأسفل خاصةً خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، مما يجعل الأم أكثر عرضة للولادة القيصرية، لذلك يجب استشارة الطبيب بشأن هذا الوضع ليقوم الطبيب بإجراء تعديل وضع الجنين وذلك من خلال الضغط على بطن الأم لتغير وضع الجنين.

الاسترخاء

يجب على الأم الاسترخاء وعدم التوتر، حيث عليها الابتعاد عن أي طاقة سلبية، وأيضاً يمكنها استشارة الطبيب في حالة شعورها بأي مخاوف، ويمكن لليوجا أن تساعد الأم في الاسترخاء.

تجنب تحفيز الولادة

هناك العديد من النساء الاتي يخضعن إلى تحفيز الولادة وهي عملية تساعد على تحفيز انقباضات الرحم قبل بدء المخاض، فهذه العملية تساعد على عملية الولادة القيصرية.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على إجابة سؤالك كيف أتجنب الولادة القيصرية ما هي الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الولادة القيصرية، يمكنك استشارة الطبيب المختص في حالة وجود أي مشاكل أو تساؤلات حول عملية الولادة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى