الحمل والولادة

كيف يمكن للحامل النوم في الشهر الخامس؟

في بداية الحمل سيكون زيادة عدد ساعات النوم أمراً طبيعياً تمر به جميع النساء في فترة الحمل، لكن الأمر سيزداد صعوبة كلما زاد حجم الرحم والجنين، لذا إن كنتِ في شهرك الخامس تابعي معنا مقال كيف تنام الحامل في الشهر الخامس للحصول على نوم أفضل.

ما وضعيات النوم الخطيرة على الحمل؟

عليكِ أن تعلمي أن للنوم أثناء فترة الحمل قدر كبير من الأهمية لصحة الحمل كما أنه يؤثر على الجنين بشكل مباشر حيث أن الأرق وقلة النوم أثناء فترة الحمل قد تؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم.

النوم على الظهر

النوم على الظهر هو الوضعية الأكثر خطراً أثناء فترة الحمل وخاصة في الثلث الثالث حيث أنه مع نمو حجم الرحم بشكل متزايد بدايةً من ، ورغم أنه لا يوجد وقت محدد مسموح به للنوم على الظهر إلا أن النوم لمدة ساعة أو ساعتين فقط بالتأكيد لا يؤذي الجنين.

النوم على البطن

إن كنتِ معتادة على النوم على البطن قبل الحمل فعليكِ تغير وضعية نومك المفضلة، حيث أن النوم على البطن قد يكون صعباً مع نمو الرحم المتزايد والذي يبدأ مع الشهر الخامس، كما أن النوم بهذه الوضعية يؤدي إلى الضغط المستمر على الجنين والثدي مما يؤدي إلى بعض المضاعفات مثل التورم.

كيف تنام الحامل في الشهر الخامس ؟

الحمل قد يكون متعباً للأم سواء على الصعيد الجسدي أو النفسي، لكن يمكن حل هذه التعقيدات بسهولة حيث أن هناك الكثير من الوضعيات والإجراءات البسيطة التي يمكن أن تريحك من كل ما تمرين به وتضمن لكِ حملاً صحياً.

أسباب صعوبة النوم عند الحامل في الشهر الخامس

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي بالمرأة الحامل إلى الشعور بعدم الراحة عند النوم، مثل:

  • قد يكون المسبب الرئيسي لهذه المشكلة لذا يجب تجنب الوجبات الكبيرة أو الدسمة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.
  • ضغط الرحم على الحجاب الحاجز.
  • تشتد هذه التشنجات مع الثلث الثالث من الحمل، ويمكن علاجها عن طريق المشي لبعض الوقت أو ممارسة تمارين التمدد.

النوم على الجانب الأيسر

النوم على الجانب الأيسر هو الوضعية الأفضل للنوم خلال الشهر الخامس من الحمل مع ثني الركبتين حيث أن هذه الوضعية تحسن من تدفق الدم في الجسم وإلى المشيمة.

سبب أرق الحامل في الشهر الخامس

يتسبب ارتفاع ولكن بعض النساء يعانين منه طوال الحمل، ولأن أخذ الحبوب المنومة أثناء الحمل قد يكون خطراً على الجنين، لذلك إليكِ بعض الوسائل البديلة التي ستساعدك على النوم:

  • النوم على السرير وليس في أي مكان آخر.
  • الحد من الكافيين قدر الإمكان.
  • الحد من شرب السوائل قبل النوم بساعة على الأقل.

بعد التعرف على إجابة سؤال كيف تنام الحامل في الشهر الخامس ننصحك بالنوم على الجانب الأيسر وتجنب النوم على الظهر لكن لا داعي للقلق إن تقلبتِ أثناء النوم حيث أن التقلب أمر طبيعي، وفي حالات الأرق الشديد استشيري طبيبك الخاص، ونتمنى لكِ بنهاية هذا المقال دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى