الحمل والولادة

كيف يمكن التخلص من الإمساك عند الحامل؟

يحدث الإمساك للكثير من الحوامل على فترات مختلفة وله أسباب عديدة، ورغم أنه قد يبدو أمراً هيناً إلا أنه ليس كذلك حيث تشعر الحامل بالانتفاخ طوال الوقت وبعدم الراحة، لذا في هذا المقال نعرض لكِ كيفية التخلص من الإمساك للحامل بأسهل الطرق وأكثرها فاعلية بجانب عرض مضاعفاته.

ما أسباب الإمساك عند الحامل؟

لا يتعلق بصعوبة الإخراج وحسب بل أيضاً يسبب الكثير من المضاعفات مثل الانتفاخ وألم المعدة، وسبب حدوثه يختلف حسب فترة الحمل، وتتضمن هذه الأسباب:

  • الهرمونات: تغيّر مستوى الهرمونات في الجسم في بداية الحمل يسبب انخفاض مستوى الماء الذي يمتصه القولون مما يجعل البراز أكثر صلابة.
  • الفيتامينات: على الحامل أن تأخذ الفيتامينات اليومية لدعم نمو الجنين إلا أن الحديد والنحاس الذي تحتوي عليه هذه الفيتامينات قد يسبب الإمساك.
  • ضغط الرحم: مع فإن كِبر حجم الرحم وضغطه على الأمعاء يسبب صعوبة عملية الإخراج.

كيفية التخلص من الإمساك للحامل

لأن أخذ الأدوية خلال فترة الحمل قد يشكل خطراً، فإنه من الأفضل اللجوء إلى العلاجات المنزلية، وهناك الكثير من العلاجات البسيطة التي يمكن للحامل فعلها للتخفيف من الإمساك والوقاية منه كذلك ومنها ما يلي:

شرب الكثير من الماء

من المهم للغاية أن تشرب الحامل كمية كافية من الماء والسوائل حيث تعمل على تسهيل حركة الأمعاء وترطيب الجسم، كما أن شرب الماء بشكل عام مهم للغاية حيث يقي من ، كما يمكن أيضاً تناول بعض أنواع الحساء أو المشروبات الساخنة.

تناول الألياف الطبيعية

الموجودة في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وغيرها من المصادر الطبيعية تساعد على تسهيل حركة الأمعاء، كما يجب الانتظام على تناول الألياف الطبيعية وإضافتها إلى نظامك الغذائي بالتدريج ومن الأطعمة الغنية بها الخضروات الورقية مثل السبانخ والفواكه مثل التفاح والبرتقال والموز.

ممارسة التمارين الرياضية

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من أفضل العلاجات الفعالة عندما يتعلق الأمر بالإمساك، حيث أنها تعمل على تحسين وظائف الأمعاء والتخلص من غازات وانتفاخات البطن، ولا يعني هذا ممارسة التمارين الرياضية القاسية كالجري بل فقط تمارين خفيفة مثل أو الرقص.

الالتزام بجرعة الفيتامينات

التي تأخذها الحامل مهمة للغاية لدعم نمو الجنين وتعزيز قوة جسم الحامل لتحمل مشقة الحمل إلا أن عدم الالتزام بالجرعة أو النوع الذي يصفه الطبيب قد يسبب بعض المضاعفات ومنها الإمساك، إذ أن الفيتامينات تحتوي على كلاً من الحديد والنحاس وهذه العناصر تؤدي لحدوث الإمساك، وفي حالة كان الإمساك شديداً فإن الطبيب قد يقترح تقليل جرعة الفيتامينات.

العلاقة بين الإمساك والبواسير

الإمساك يزيد من احتمالية الإصابة وهي تؤدي إلى الحكة والألم وشعور حارق وربما النزيف في بعض الحالات، والإصابة بالبواسير أمر شائع خلال الحمل خاصةً في الأسابيع الأخيرة منه بسبب الإمساك المستمر الناتج عن ضغط الرحم على الأمعاء، ومن المهم الحصول على استشارة طبية لتجنب الكثير من المضاعفات.

بعد التعرف على كيفية التخلص من الإمساك للحامل فإننا ننصحك باتباع العلاجات المنزلية أولاً وفي حالة لم تجدي نفعاً فإنه يجب الذهاب للطبيب وتجنب أخذ أي دواء دون الرجوع له حيث أن بعض الأدوية قد تسبب آثاراً جانبية للحمل وللجنين، كما يجب عليكِ الحرص على علاج الإمساك وعدم تجاهله لتجنب أي مضاعفات، نتمنى لكِ حياة سعيدة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى