الحمل والولادة

قلة حركة الجنين في تاسع شهر من الحمل

زيادة أو قلة حركة الجنين أثناء الحمل قد تدعو للقلق، لذلك سنتعرف على قلة حركة الجنين في الشهر التاسع وسببها، وكذلك بداية حركة الجنين أثناء الحمل وتطور حركته، وسنعرض لكِ كيف يمكنكِ مراقبة حركة الجنين؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة كل ذلك.

متى يبدأ الجنين بالحركة؟

تنتظر كل أم لحظة الشعور بحركة الجنين في بطنها، والتي عادة ما تبدأ خلال .

في بعض الحالات إذا كان هذا هو الحمل الأول بالنسبة لكِ، فقد لا تشعرين بحركة جنينك إلا بعد مرور 20 أسبوع على الأقل من الحمل، بينما إذا كان هذا هو الحمل الثاني بالنسبة لكِ فقد تشعرين بالحركة الأولى لجنينك في وقت مبكر بعد مرور حوالي 16 أسبوع من الحمل.

كما يعتمد شعورك بحركة الجنين على وضعيتك ومقدار حركتك، فمن المرجح أن تشعري بحركة الجنين أثناء الجلوس أو الاستلقاء في وضع ثابت.

قلة حركة الجنين في الشهر التاسع

من الطبيعي أن تتغير حركة الجنين وخاصة في أواخر الحمل في ، وذلك بسبب كبر حجمه فلم تعد هناك مساحة كافية له بداخل الرحم حتى يتقلب ويتدحرج بشكل ملحوظ، كما أنه يبدأ في التقلب ويجعل رأسه تنزل لأسفل في الحوض استعداداً للولادة.

على الرغم من أن حركة الجنين يمكن أن تتباطأ في أواخر الحمل بشكل طبيعي، إلا أن قلة حركة الجنين تمامًا يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة ما، لذلك يجب أن تتصلي بطبيبك بمجرد ملاحظة نقص شديد في حركة جنينك، ليقوم الطبيب بفحص نبضات قلب الطفل، وإجراء فحص ، للتحقق من حدوث أي مشاكل صحية أو مضاعفات للحمل.

حساب عدد ركلات الجنين

يمكن أن يساعدك مراقبة عدد ركلات الجنين في تحديد إذا ما كان يتحرك ببطء ولكن بشكل طبيعي لا يدعو للقلق، حيث أنه عادة ما قد تشعرين بحركة الجنين في الشهر التاسع من الحمل حوالي 10 مرات في اليوم تقريبًا، فقد يقوم بحركات مختلفة تشعرين بها تقريبًا كل ساعتين، ولكن إذا لاحظتِ قلة عدد حركاته عن هذا المعدل يجب أن تستشيري طبيبك على الفور.

تشجيع حركة الجنين

حتى لا تشعرين بالقلق بسبب قلة حركة الجنين في الشهر التاسع وتخافين على صحة جنينك، حاولي تخصيص وقتًا معينًا كل يوم تقومين فيه بتتبع حركة جنينك، ولكي تشعرين بحركته بشكل أفضل يمكنكِ الاستلقاء على جانبك الأيسر واشربي كوب من الماء البارد أو العصير المحتوي على مقدار من السكر، لأن ذلك قد يشجع طفلك على الاستيقاظ من النوم والتحرك بشكل أوضح.

تطور حركات الجنين أثناء الحمل

بعد معرفة قلة حركة الجنين في الشهر التاسع وعدد المرات التي يتحرك فيها الجنين، يجب معرفة تطورات حركة جنينك أثناء فترة الحمل منذ أن يبدأ في التحرك كما يلي:

  • الأسبوع 12: يبدأ الطفل في التحرك بشكل بسيط جدًا قد لا تتمكني من ملاحظته والشعور به.
  • الأسبوع 16: يمكن أن تبدأي في الشعور بحركة الجنين الطفيفة التي تشبه رفرفة بسيطة جدًا.
  • الأسبوع 20: من هنا يمكنكِ البدء في الشعور بحركة ملحوظة لطفلك، وهي معروفة باسم “التسريع” Quickening.
  • الأسبوع 24: تزداد حركة طفلك في هذه المرحلة ويقوم حركات ثابتة، كما يمكن أن تشعري ببعض التشنجات عند إصابته بـ الفواق.
  • الأسبوع 28: تصبح حركة طفلك زائدة بشكل كبير، مما يجعلك تشعرين أحيانًا بصعوبة التنفس.
  • الأسبوع 36: هي المرحلة التي تتباطأ فيها حركة الجنين كما ذكرنا من قبل.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على قلة حركة الجنين في الشهر التاسع وتطورات حركته أثناء الحمل، احرصي على سلامة صحتك وصحة طفلك، والتزمي بفحوصاتك مع الطبيب، مع تمنياتنا لكِ بحمل مريح وسليم.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى