الحمل والولادة

شروط حدوث الحمل

لا شك أن الحمل هو حلم يراود كل امرأة، ولكن يجب عليك معرفة كيف يحدث هذا الحمل و ما هي شروط حدوث الحمل . سنتعرف في مقالنا على شروط حدوث حمل سليم وبعض النصائح الأخرى للوصول لحمل سليم، و ما يجب عليك فعله و ما لا يجب عليك فعله لزيادة فرص الحمل.

الجهاز التناسلي الداخلي للمرأة

يجب علينا معرفة مما يتكون الداخلي و ما هي شروط حدوث الحمل بشكل سليم، لذا علينا أن نوضح مما يتكون:

الحوض

هو الهيكل العظمي عند منطقة الورك والذي سيمر منه الطفل عند ولادته.

الرحم

يبلغ حجم كمثرى صغيرة مقلوبة ويتكون من عضلات وينمو مع نمو الطفل بداخله.

قناتي فالوب

قنوات تصل الرحم بالمبيض، ويتم إطلاق البويضات من المبيضين إلى قناة فالوب كل شهر وهنا يحدث الإخصاب.

المبايض

يوجد مبيضان وحجم كل منهم بحجم اللوز ووظيفتهم إنتاج البويضات اللازمة للإخصاب.

عنق الرحم

عادة ما يكون مغلق تقريبا مع فتحة صغيرة يمر من خلالها الدم خلال الدورة الشهرية. أثناء المخاض يتسع عنق الرحم للسماح للطفل للخروج.

بعد أن تعرفنا على تكوين الجهاز التناسلي الداخلي للمرأة ولحدوث حمل سليم، لابد من عدم وجود مشكلات في المكونات التي ذكرناها سلفا. سنتعرف الآن على بعض الشروط الأخرى لحدوث الحمل. تختلف أوقات حدوث الحمل فمن الممكن أن يحدث الحمل مع بداية الزواج ومن الممكن أن يتأخر بعض الشيء. إليك بعض النصائح والتي تجيب على سؤالنا المهم ما هي شروط حدوث الحمل.

ما هي شروط حدوث الحمل

التنبؤ بفترة التبويض

يمكن أن يحسن فهم و فرص حدوث الحمل، فعادة ما يحدث الحمل قبل هذه الفترة بخمسة أيام. لذا يجب عليك متابعة هذه الفترة بشكل جيد، فعملية التبويض هي الفترة التي تخرج فيها البويضة الجاهزة للتخصيب، في حين يحدث إطلاق البويضة تكون جاهزة للتخصيب في فترة من 12 إلى 24 ساعة فقط لذا لابد من المتابعة والحساب بشكل جيد في هذه الفترة.

عادة ما تحدث الدورة الشهرية في المتوسط كل 28 يوم وتحدث فترة الإباضة عادة قبل 14 يوم تقريبا من بداية الدورة التالية لذا لابد من الاحتفاظ بتقويم الدورة الشهرية الخاص بك.

المحافظة على الوزن المثالي

فزيادة الوزن أو نقص الوزن بشكل كبير من الممكن أن يؤدي إلى بعض الاضطرابات في التبويض، لذا ينصح بالمحافظة على الوزن المثالي للجسم للحصول على حمل سليم وصحي.

وللحصول على حمل سليم وزيادة فرص الحمل عليك تجنب الآتي:

  • التدخين، فالتبغ له آثار سلبية متعددة تؤثر على الخصوبة، ناهيك عن صحتك وصحة الجنين.
  • اللإفراط في تناول الكافيين، فالدراسات تشير إلى أن الخصوبة لا تتأثر باستهلاك الكافيين بأقل من 200 مللجرام في اليوم، أي ما يعادل كوب إلى كوبين من القهوة يوميا.
  • المبالغة في ممارسة التمارين الشاقة بحيث ترتبط ممارسة التمارين الشاقة لمدة 5 ساعات اسبوعيا بانخفاض التبويض.

متى يجب أن أتواصل مع طبيبي؟

إن كنت لم تتجاوزي سن 35 وكنت أنت وزوجك بصحة جيدة ولم يمر على زواجك أكثر من عام. كل ما هو مطلوب هو الصبر وعدم القلق. أما إن كنت تجاوزت سن 35 عام وهناك مشاكل صحية لديك أو لزوجك أو مشاكل متعلقة بالخصوبة لا تترددي في التواصل مع طبيبك، فسوف يقدم العون اللازم والعلاج اللازم في حالة وجود مشكلة قائمة تمنع حدوث الحمل.

وفي النهاية بعد أن تعرفت في مقالنا على ما هي شروط حدوث الحمل وبعض النصائح لحدوث حمل سليم، والحالات التي يجب فيها التواصل مع الطبيب لطلب المساعدة، نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى