الحمل والولادة

أهم الأطعمة للمرأة الحامل

تحتاج النساء الحوامل إلى التأكد من أن الأطعمة التي يتناولونها توفر لهن ما يكفي من العناصر الغذائية والطاقة اللازمة للحفاظ على صحة الأم ونمو الجنين، لذلك نعرض لكِ في هذا المقال أهم المأكولات للمرأة الحامل

حقائق عن التغذية السليمة أثناء الحمل

هناك بعض الاعتقادات الخاطئة عند العديد من النساء الحوامل والتي تدفعهن إلى تناول كميات كبيرة من الطعام أثناء الحمل على اعتبار أن المرأة الحامل تأكل لفردين لذلك نوضح لكِ فيما يلي بعض النقاط الهامة عن التغذية السليمة أثناء الحمل كما يلي:

  • مقدار الزيادة الطبيعية في الوزن أثناء الحمل يختلف اختلافًا كبيرًا حسب الوزن ما قبل الحمل وعدد الأجنة.
  • لا تعتمد التغذية السليمة أثناء الحمل على نوع واحد أو أكثر من الطعام، ولكن من الأفضل التنوع في تناول الأطعمة لتشمل الخضروات والفاكهة والبروتينات والنشويات والدهون الصحية.
  • لا ينصح باتباع أي رجيم قاسي أثناء الحمل.

أهم المأكولات للمرأة الحامل

يمكن أن تتناول المرأة الحامل مجموعة متنوعة من الأطعمة بشرط أن يتم تحضير هذه الأطعمة بطرق صحية وتجنب إضافة السكر أو الملح الزائد أو الدهون المشبعة، وإليكِ فيما يلي بعض أنواع الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية ومنها:

اللحوم والأسماك بأنواعها

فهي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التي تساعد على نمو عضلات وعظام الجنين بشكل سليم، كما أن البروتين يساعد على تثبيت مستويات السكر في الدم مما يقلل الشعور بالجوع، بالإضافة إلى وجود الحديد بنسبة عالية في اللحوم.

البقوليات

مثل العدس والحمص فهي تحتوي على حمض الفوليك وهو ضروري لتكوين مخ الجنين والجهاز العصبي بالإضافة إلى فيتامينات ب الأخرى والحديد.

الزبادي ومنتجات الألبان

يحتاج الجنين إلى الكالسيوم من أجل نمو عظامه، ويحتوي الزبادي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د بالإضافة إلى البكتيريا النافعة التي تحسن من عملية الهضم.

البيض

يحتوي البيض على الفيتامينات والمعادن بكثرة خاصة في الصفار، ولذلك يعتبر بديلاً مناسباً خاصة عند النساء اللاتي يعانين من عدم القدرة على تناول اللحم أثناء الحمل.

الفاكهة المجففة

مثل المشمش والكرز والقراصيا والتين وهي من أهم المأكولات للمرأة الحامل وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن خاصة الكالسيوم والمغنيسيوم بالإضافة إلى الألياف والسكريات النافعة ولكن يفضل تناولها دون إفراط.

الحبوب الكاملة

حيث تحتوي على البروتين والألياف التي تساعد على التغلب على الإمساك المرتبط بالحمل كما أنها تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم مما يحافظ على ضغط دم الأم أثناء الحمل.

الخضروات الورقية

تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن خاصة الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والجرجير ويفضل أكلها طازجة أو عدم تعريضها لحرارة عالية حتى لا تفقد قيمتها الغذائية.

البرتقال

غني بفيتامين سي وحمض الفوليك والألياف، ويحتوي على كمية عالية من الماء مما يضمن للمرأة الحامل الحصول على كمية كافية من السوائل أثناء اليوم.

المكسرات بأنواعها

لأنها تحتوي على الدهون الصحية اللازمة لنمو مخ الجنين كما أنها تحتوي على نسبة عالية من المعادن كما تساعد على شعور الأم بالشبع لفترات طويلة.

الأطعمة الممنوعة أثناء الحمل

بالإضافة إلى ما ذكرناه من أهم المأكولات للمرأة الحامل هناك بعض الأطعمة التي يوصي الأطباء بتناولها بشروط معينة أو الامتناع عن تناولها تماماً أثناء الحمل ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • التونة المعلبة حيث لا ينصح بتناولها أكثر من مرتين في الأسبوع بسبب ارتفاع نسبة الزئبق الموجودة في أنسجة أسماك التونة، كما يفضل تناول الأنواع الفاتحة والمحفوظة في محلول ملحي.
  • اللحوم النيئة أو الباردة والبيض النيء أو غير المطبوخ جيدًا.
  • المشروبات الغازية والكافيين.
  •  السوشي.
  • الكبدة.

بعد أن تعرفتي على أهم المأكولات للمرأة الحامل يجب أن تختاري مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية لتتجنبي الإصابة بنقص الفيتامينات والمعادن أثناء الحمل، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى