الحمل والولادة

ما هو تخثر الدم عند الحامل؟

على الرغم من أن أي شخص يمكن أن يصاب بتخثر الدم، إلا أن النساء أكثر عرضة لتخثر الدم، وخاصة أثناء الحمل والولادة، وما يصل إلى 3 أشهر بعد الولادة، وفي الواقع، النساء الحوامل تكن أكثر عرضة للإصابة بتخثر الدم 5 مرات مقارنة بالنساء غير الحوامل، لذلك سوف نتعرف في هذا المقال على ما هو تخثر الدم للحامل

ما هو تخثر الدم؟

تخثر الدم في الوريد العميق (يُعرف أيضًا باسم تجلط الأوردة العميقة أو DVT) هي حالة طبية تحدث عادةً في أسفل الساق، أو الفخذ، أو الحوض، أو الذراع. وعندما يتم ترك DVT بدون علاج، يمكن أن ينفصل جزء من الجلطة ويذهب إلى الرئتين، مما يسبب انسداد يسمى الانسداد الرئوي (PE)، ويمكن أن يمنع PE من وصول الدم إلى الرئتين ويمكن أن يكون مميتًا، على الرغم من أن الجلطات الدموية يمكن الوقاية منها، إلا أن PE هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للوفاة المرتبطة بالحمل.

ما هو تخثر الدم للحامل ؟

يمكن أن تؤدي التغيرات الطبيعية في جسم المرأة أثناء الحمل والولادة، وفترة 3 أشهر بعد الولادة، إلى تعريض النساء لخطر الإصابة بتخثر الدم، وأثناء الحمل يتجلط دم المرأة بسهولة أكبر لتقليل فقد الدم أثناء المخاض والولادة.

وقد تعاني النساء الحوامل أيضًا من انخفاض تدفق الدم إلى الساقين، لأن الأوعية الدموية حول الحوض يضغط عليها الجنين، بالإضافة إلى ذلك، فإن الحركة أو عدم الحركة، بسبب الراحة في الفراش بعد الولادة يمكن أن يحد من تدفق الدم في الساقين والذراعين، مما يزيد من خطر إصابة المرأة بتخثر الدم.

ما هي العوامل التي تزيد فرص التعرض لتخثر الدم؟

الحمل هو أحد العوامل التي يمكن أن تعرض النساء لخطر أعلى للإصابة بتخثر الدم، ولكن هناك عوامل أخرى يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بتخثر الدم، وهي:

  • عوامل وراثية، أو تاريخ شخصي للجلطات الدموية، أو اضطراب تخثر الدم.
  • الولادة القيصرية.
  • عدم الحركة لفترة طويلة، مثل الراحة في الفراش أو الشفاء بعد الولادة.
  • مضاعفات الحمل والولادة، وبعض الحالات الطبية طويلة المدى، مثل ، أو الرئة، أو السكري.

ولذلك تحدثي مع طبيبك حول المخاطر الخاصة بك، ومعرفة ما إذا كانت هناك خطة وقائية للحد من التعرض لتخثر الدم، استخدمي قائمة التحقق من أسباب تخثر الدم للنساء الحوامل وناقشيها مع طبيبك.

وتعرفي على علامات وأعراض تخثر الدم حتى يمكنك طلب العلاج الطبي على الفور إذا لزم الأمر، ويمكن أن يساعد العلاج المبكر في منع الإصابة بجلطات الأوردة العميقة من الانقسام والذهاب إلى الرئتين على شكل PE.

العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لجلطات الأوردة العميق

وبعد أن تعرفنا على ما هو تخثر الدم للحامل سوف نذكر أعراض الإصابة بجلطات الأوردة العميقة التي يمكن أن تحدث بدون أي أعراض، وتتضمن العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لجلطات الأوردة العميقة:

  • تورم في الطرف المصاب.
  • ألم لا تسببه أي إصابة.
  • بشرتك تكون ساخنة عند اللمس، أو حمراء، أو مشوهة.

وإذا واجهتِ أيًا من هذه العلامات أو الأعراض، فقومي بالأتصال بالطبيب فورا.

وتتضمن العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لمرض PE ما يلي:

  • ألم في الصدر يتزايد مع التنفس العميق أو السعال.
  • سعال الدم.
  • زيادة في ضربات القلب العادية وتكون غير المنتظمة.

لذلك حركي ساقيكِ كثيرًا أثناء الحمل، وحركي عضلات الساق عند السفر لمسافات طويلة (أكثر من 4 ساعات) لتحسين تدفق الدم في ساقيك. انهضي وتمشي إذا سمحت الفرصة بذلك.

ويمكنكِ أيضاً القيام بالتالي لتحسين تدفق الدم:

  • مددي ساقيكِ بشكل مستقيم وحركي كاحليك، لسحب أصابعك نحوك ثم ابعدهما عنك.
  • اسحبي كل ركبة لأعلى باتجاه الصدر، وأمسكيها بيديك على أسفل ساقك لمدة 15 ثانية.
  • كرري حتى 10 مرات.

والآن سيدتي بعد أن تعرفتِ على ما هو تخثر الدم للحامل، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى