الحمل والولادة

هل الجنين يتحرك في ثالث شهر من الحمل؟

تشعر الكثير من الأمهات بكل حركة للجنين بعد نموه بالقدر الكافي للقيام بها، ولكن يختلف الوقت الذي تشعر فيه كل امرأة عن الأخرى بحركة جنينها، لذا إليكِ هذا المقال لمعرفة هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث فتابعي معنا.

كيف تبدو حركة الجنين؟

يختلف شعور كل أم عن الأخرى بحركة جنينها، ولكن هناك بعض التعليقات الشائعة للكثير من النساء عن حركة الجنين، فالبعض يوصف هذه الحركة بأنها مثل حركة السمكة الصغيرة وهي تسبح، أو مثل حركة الفراشات وأحياناً يبدو مثل حركة البطن عند الشعور بالجوع، أو مثل حركة الفقاعات أو الغازات بالبطن، أياً كان الشعور بحركة الجنين فهو إحساس رائع للأم.

أوقات نشاط الجنين

  • قد يشعر الجنين بالاسترخاء أو يميل إلى النوم والهدوء خلال فترات النهار وحركة الأم المستمرة ونشاطها قد يجعلها لا تشعر بحركة جنينها.
  • في الليل عند هدوء الأم وزيادة تركيزها مع جنينها، حينها تشعر بحركة الجنين واستجابته في بعض الأحيان مع حركتها.
  • يسبب تناول الشوكولاتة أو وجبة بها نسبة من السكر إلى زيادة نشاط الجنين ودفعة إلى الحركة.
  • عند شعور الأم بالتوتر يزداد الأدرينالين في جسمها ويحدث هذا الأمر في المقابل للجنين أيضاً مما يزيد من حركته.

هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث ؟

عادة في المرحلة الأولى من الحمل يحدث الكثير من التغيرات للجنين في بطن أمه من بدء تكوين الأحبال الصوتية، إلى الكثير من التغيرات البدنية فهي مرحلة مليئة بالعديد من التغيرات، ومع نهاية الشهر الثالث من الحمل تبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين وركلاته ولكنها تكون ضعيفة نظراً لصغر حجم الجنين وعدم قدرته على بذل مجهود قوي، كما تشعر الأم في تلك الفترة ببعض أعراض الحمل المزعجة مثل الغثيان والقيء الصباحي والإرهاق العام والصداع.

متى تبدأ حركة الطفل؟

تبدأ عادة حركات الجنين في بطن الأم ما بين الأسبوع الـ 16 والأسبوع الـ 25 من الحمل، وإذا كان هذا هو الحمل الأول فيتأخر هذا الشعور بحلول الأسبوع الـ 25 أو أكثر، ولكن في الحمل الثاني قد يبدأ الشعور بتلك الحركات بداية من الأسبوع الـ 13 من الحمل وعلى الرغم من أنه يكون مبكر ولكن هذا يحدث نتيجة الكثير من التغيرات التي حدثت في الرحم بسبب الحمل الأول، ويختلف الإحساس بالحركة نظراً لوضع المشيمة ما إذا كانت في الجانبين أو في الأمام أو الخلف، أو قد تكون في وضع غير طبيعي ويطلع عليها حينها بالمشيمة المنزاحة.

متى يستجيب الجنين للمؤثرات الخارجية؟

في كل الأحوال يختلف كل طفل عن الآخر في حركته واستجابته لأي من المؤثرات الخارجية ونمط نشاطه في بطن أمه، فحاولي عزيزتي الأم عدم مقارنة حركة طفلك بحركة أي طفل آخر حتى لا يسبب هذا لكِ الشعور بالقلق بدون داعي، وتختلف حركة الأطفال تبعاً لوقت نومهم واستيقاظهم وعادة تكون بين 9 مساءً و 1 صباحًا، ويستجيب الجنين إلى الأصوات الخارجية وحتى لمس بطن الأم، وإذا لم تشعري بحركة الجنين حتى وقت متأخر من الحمل قومي باستشارة الطبيب للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك.

كم مرة يتحرك الجنين ؟

تبدأ عادة زيادة حركة الجنين في بطن أمه مع بداية المرحلة الثانية والثالثة في الحمل، حيث تصبح أكثر قوة ووضوحاً، نظراً لزيادة القدرة العضلية لديه، وقد تشعر الأم ببعض الحركات الخافتة في مراحل الحمل المختلفة قبل تلك الفترة، وتشير بعض الدراسات أن حركة الجنين في المرحلة الثالثة من الحمل تكون كل ساعة أي يتحرك الجنين حوالي 30 مرة.

وفي ختام هذا المقال وبعد الإجابة على سؤالك عزيزتي الأم المستقبلية عن حركة الجنين في الشهر الثالث يمكنك متابعة تلك الحركات، وإذا شعرتي بأي تأخر فيها أو عدم الشعور بها على الإطلاق فيجب عليكِ استشارة الطبيب الخاص على الفور، مع تمنياتي لكِ بحمل صحي.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى