الحمل والولادة

بينها اكتمال أعضائه.. مراحل تطور الجنين في آخر الشهر الثامن

تبدأ أجمل مرحلة في حياة الأم منذ اللحظة الأولى لتلقيح البويضة وتستمر هذه الرحلة لمدة 9 أشهر يحدث خلالها العديد والعديد من التغيرات للأم والعديد من مراحل تكون الجنين. يتم تقسيم فترة الحمل على 3 مراحل كل مرحلة تمتد لثلاثة أشهر وصولا لموعد الولادة. سنتعرف في مقالنا على مراحل نمو الجنين آخر الشهر الثامن وما التغيرات التي تحدث له من بداية الحمل حتى الولادة.

مراحل تطور الجنين

المرحلة الأولى

في المرحلة الأولى من الحمل أي وصولا للشهر الثالث، يربط الجنين بالمشيمة وجدار الرحم لتمتص العناصر الغذائية من مجرى الدم. تبدأ الأعضاء الخارجية أيضا بالتكون، وتبدأ أصابع اليدين والقدمين في الظهور. في نهاية المرحلة الأولى تبدأ العظام في التكون مع بدء نمو الجلد والأظافر أيضا. كما يبدأ الجنين في نهاية هذه المرحلة بالقيام بحركات عفوية.

المرحلة الثانية

في هذه المرحلة غالبا ما يتم معرفة نوع الجنين من خلال النظر للأعضاء الخارجية عن طريق الموجات الفوق صوتية، ويبدأ شعر الجنين بالنمو. كما يبدأ سقف فم طفلك في التكون.

المرحلة الثالثة

تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة بداية من الشهر السابع (الأسبوع الثامن والعشرون). يستمر الجنين في هذه الفترة في تطوير الدهون أكثر فأكثر حتى نهاية الحمل. عادة ما تصبح الجفون مغلقة على بعضها حتى نهاية الأسبوع 28.

الجنين آخر الشهر الثامن

وصولا للشهر الثامن من الحمل، يصبح طفلك أكثر شغفا للخروج للعالم الخارجي، ويصل طول طفلك مع بداية الشهر الثامن إلى 11 بوصة (28 سم) ويبدأ تساقط الشعر الناعم الذي كان ينمو على جسد طفلك.

مع بداية الشهر الثامن يصبح طفلك أكثر نشاطا وتمر عليه فترات من النشاط الشديد، وتصل تحركاته في بداية هذا الشهر إلى ذروتها وستشعرين بها. بحلول ثاني أسبوع من الشهر الثامن ستقل حركة طفلك نتيجة لكبر حجمه داخل الرحم.

في الأسبوع الثالث سوف يملأ طفلك معظم الرحم مما يجعل الحركة بالنسبة له غير مريحة. لذا يلجأ إلى لف جسمه بدلا من النشاط والحركة التي كان يقوم بها في وقت سابق. كما يعد الشهر الثامن وقتا جيدا لتعلم اساسيات الولادة إذا لم تكون قد قمت بها بالفعل.

الجنين آخر الشهر الثامن قد يحدث له بعض الفترات من النشاط في أوقات متفرقة، وقد يتخذ وضعية الرأس لأسفل في الرحم في هذا الشهر، ونأمل أن يظل على هذه الوضعية حتى الولادة. بالنسبة لك، ستستمر هذا الشهر بسبب ضغط الرحم على معدتك. في هذه الفترة قد تقل فترة النوم ليلا نتيجة لدخول الحمام بشكل مستمر في الليل.

في الشهر الثامن ستبدأ هرمونات المشيمة في تنشيط إنتاج الحليب، وقد قليلا وقد يحدث تورم في اليدين والقدمين أيضا (ينصح بزيارة الطبيب في حالة حدوث هذا). لذا احرصي على تخفيف الأمر والحصول على الراحة الكافية.

أعضاء الجنين في الشهر الثامن

تبدأ أعضاء الجنين آخر الشهر الثامن في الاكتمال، وخصوصا إن كان المولود ذكرا، عادة ما يبدأ كيس الصفن في النزول ما بين الأسبوعين 30 إلى 34 وتكتمل هذه المرحلة بنهاية الأسبوع 40.

بعض النصائح للتأكد من صحة الجنين

يوصى بتتبع عدد ركلات جنينك بداية من الشهر السادس كطريقة للتأكد من أنه بخير. سجلي الوقت الذي يستغرقه طفلك 10 ركلات أو لفات أو رفرفة في الرحم بشكل يومي. يجب أن تشعري بما لا يقل من 10 ركلات في خلال ساعتين، ومن الممكن أن تشعري بحركة أكثر من ذلك. تتبع حركة الجنين بالإضافة لزيارة الطبيب سيجعلك تطمئنين على صحة طفلك حتى وصوله للعالم.

في نهاية مقالنا عن الجنين آخر الشهر الثامن نكون قد تعرفنا على العديد من المعلومات عن تكون الجنين من بداية فترة الحمل وحتى الشهر الثامن، مع تقديم بعض النصائح للتأكد من صحة جنينك في هذه الفترة.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى