الحمل والولادة

تخلصي من الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم يمكن أن يحدث لبعض النساء، ولكنه لا يمكن أن يستمر بشكل طبيعي، ويمكن أن يتسبب في حدوث نزيف إذا لم يتم علاجه، لذلك سنتعرف في هذا المقال على طرق التخلص من الحمل خارج الرحم وأيضاً ما هو الحمل خارج الرحم وكيف يتم تشخيصه.

الحمل خارج الرحم

قبل أن نتعرف على طرق التخلص من الحمل خارج الرحم سنتعرف على ما هو ، فمن المعروف أن الحمل يبدأ ببويضة مخصبة وعادةً ما تلتصق البويضة المخصبة على جدار رحم الأم، ويحدث الحمل خارج الرحم عندما تزرع البويضة المخصبة وتنمو خارج التجويف الرئيسي للرحم، وغالبًا ما يحدث الحمل خارج الرحم في قناة فالوب، التي تنقل البويضات من المبيضين إلى الرحم، وأحياناً يسمى هذا النوع من الحمل بالحمل الأنبوبي، وفي بعض الأحيان يحدث الحمل خارج الرحم في مناطق أخرى من الجسم مثل المبيض أو تجويف البطن أو الجزء السفلي من الرحم (عنق الرحم).

تشخيص الحمل خارج الرحم

قبل أيضاً أن نبدأ بالتعرف على طرق التخلص من الحمل خارج الرحم سنتعرف على كيفية تشخيصه، حيث يمكن أن يساعد فحص الحوض الطبيب في تحديد المنطقة التي حدث بها الحمل خارج الرحم، ومع ذلك سيحتاج إلى اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية أيضاً:

  • إختبار الحمل:يقوم هذا الإختبار على نتائج اختبار الدم للحمل للتأكد من وجود هرمون الحمل، فقد يطلب الطبيب القيام بهذا الاختبار عدة مرات لحين تمكن اختبار الموجات فوق الصوتية من تأكيد أو استبعاد الحمل خارج الرحم.
  • الموجات فوق الصوتية:يسمح هذا الاختبار للطبيب برؤية الموقع الدقيق للحمل، وهو يستخدم الموجات الصوتية لإنشاء صور للرحم والمبايض وقناتي فالوب، ويرسل الصور إلى جهاز مراقبة التي يتمكن الطبيب من خلالها رؤية موقع الحمل.
  • تحليل الدم: هو تحليل يستخدم لقياس هرمون الحمل مرتين لمعرفة كيف يتغير المستوى بمرور الوقت، وتكون هذه الطريقة مفيدة لتحديد حالات الحمل خارج الرحم التي لم يتم العثور عليها أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية، حيث يميل مستوى hCG إلى الانخفاض والارتفاع ببطء أكبر بمرور الوقت مقارنة بالحمل الطبيعي، يمكن أن تكون نتائج الاختبار مفيدة أيضًا في تحديد أفضل علاج للحمل خارج الرحم.

التخلص من الحمل خارج الرحم

لا يمكن أن تنمو البويضة المخصبة بشكل طبيعي خارج الرحم، ولمنع المضاعفات التي يمكن أن تهدد الحياة يجب إزالة الأنسجة التي تكونت خارج الرحم واعتمادًا على الأعراض ومتى تم اكتشاف الحمل خارج الرحم، يمكن التخلص من الحمل خارج الرحم باستخدام الأدوية أو الجراحة بالمنظار أو جراحة البطن، وسنتعرف الآن على هذه الطرق:

أدوية

غالبًا ما يتم علاج الحمل خارج الرحم المبكر الذي لا ينتج عنه نزيف، بدواء يسمى ، والذي يوقف نمو الخلايا ويذيب الخلايا الموجودة، وهذا الدواء عن طريق الحقن، وبعد الحقن، سيطلب الطبيب اختبار HCG آخر للتأكد من نجاح العلاج وبالطبع يتم تناول هذا الدواء تحت إشراف الطبيب المختص.

جراحة المنظار

تعتبر جراحة المنظار أيضاً من طرق التخلص من الحمل خارج الرحم حيث أنه في هذه العملية يتم إجراء شق صغير في البطن ثم يقوم الطبيب بإدخال أنبوب خلال هذا الشق يحتوي على كاميرا صغيرة لرؤية مكان الحمل ثم القيام باستئصال البويضة وبذلك يتم إزالة الحمل خارج الرحم.

الجراحة الطارئة

يعتمد هذا النوع من الجراحة على إذا كان الحمل خارج الرحم قد تسبب في حدوث نزيف حاد للأم، ففي هذه العملية قد يتم استخدام منظار الجراحة أو جراحة البطن، وفي بعض الأحيان  قد يتم استئصال قناة فالوب وذلك بسبب تمزقها.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على طرق التخلص من الحمل خارج الرحم وتعرفنا على ما هو الحمل خارج الرحم وكيف يتم تشخيصه، يجب عليك القيام بالعديد من الفحوصات في بداية فترة الحمل للتأكد من حدوث حمل سليم وذلك بالمتابعة مع الطبيب المختص.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى