الحمل والولادة

كيف يمكن تحديد الموعد الصحيح الإباضة؟

غالبية النساء لا يمكنها تحديد وقت التبويض أو تعرف كيفية حساب موعده، مما يزيد من صعوبة حدوث الحمل أو تحديد الوقت المناسب لحدوث الحمل، ولذلك تتساءل تلك النساء عن كيفية معرفة موعد الإباضة وما هي أعراض التبويض التي قد تشعر بها المرأة؟ تابعي معنا هذا المقال لتتعرفي على إجابات تلك الأسئلة وأكثر.

ما هي الإباضة؟

يتمثل تعريف الإباضة في النقاط التالية:

  • الإباضة أو التبويض هو الوقت الذي يقوم فيه أحد المبيضين بإطلاق بويضة إلى قناة فالوب بعد إفراز الجسم لبعض الهرمونات المحفزة حتى تتخصب البويضة ويحدث الحمل.
  • تتواجد البويضات في المبضين ولكنها غير ناضجة، لذلك ينتظر المبيض حتى تنضج البويضة ثم يطلقها، ويتم ذلك بالتبادل بين المبيضين كل شهر.
  • خلال عملية إطلاق البويضة يستعد الجسم من خلال عمل بطانة للرحم ويصبح جداره أكثر سمكاً حتى يستقبل البويضة المخصبة.
  • في حالة عدم تخصيب البويضة يقوم الرحم بالتخلص من هذه البطانة، مما يسبب تشنجات ونزيف الدورة الشهرية.
  • تحدث الدورة الشهرية نتيجة تخلص الجسم من بطانة الرحم والبويضة التالفة، ولذلك تستمر حوالي 5 أيام.

كيفية معرفة موعد الإباضة

تتراوح دورة الحيض لجميع النساء ما بين 28 إلى 32 يوم، وبالطبع قد تختلف هذه المدة من امرأة لأخرى، حيث يتم بدء حساب فترة التبويض من اليوم الأول لآخر دورة الشهرية ويتراوح هذا ما بين اليوم 12 إلى اليوم 16 حيث تقوم المرأة بتحديد اليوم الأول لآخر دورة شهرية ثم تقوم بإضافة 14 يوم.

ويعتبر أفضل وقت للخصوبة هو اليوم الأخير لدورتك الشهرية حتى اليوم 16، حيث تتواجد البويضة في قناة فالوب لمدة 24 ساعة منتظرة الحيوانات المنوية لحدوث التخصيب، وفي حالة أن المرأة تعاني من ، فقد يصعب عليها تحديد موعد الإباضة، كما أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على وقت حدوث الإباضة وتؤخرها، مثل التعرض لتوتر شديد أو حزن، وتنقسم مرحلة التبويض إلى مرحلتين وهما:

  • المرحلة الجرابية: وهي المرحلة التي تبدأ في أول يوم لآخر دورة شهرية للمرأة وتستمر هذه المرحلة حتى وقت التبويض.
  • المرحلة الأصفرية: هي مرحلة النصف الثاني من الدورة حيث تبدأ من وقت التبويض حتى بداية الدورة الجديدة ويقوم الجسم فيها بالتخلص من البويضة والجسم الأصفر في حالة عدم تلقيحها.

ويمكنكِ استخدام الخاصة بموقعنا لتحصلي على موعد دقيق.

معرفة موعد الإباضة من خلال الأعراض

توجد بعض الأعراض التي قد تظهر وتساعدكِ على تحديد موعد الإباضة، وقد تتضمن تلك الأعراض ما يلي:

تغير في درجة حرارة الجسم

مع اقتراب فترة الإباضة تنخفض درجة حرارة الجسم للمرأة بشكل بسيط، إلا أنها ترتفع بشكل واضح في اليوم التالي للإباضة وتستمر في ارتفاعها حتى نهاية الدورة الشهرية.

تغير في عنق الرحم

يحدث تغيرات عديدة في عنق الرحم نتيجة ارتفاع مستويات في الجسم حيث يصبح ليناً ورطباً وأكثر ارتفاعاً مع حدوث التبويض، ويمكن للمرأة أن تحدد موعد الإباضة من خلال عنق الرحم.

تغير في سائل (مخاط) عنق الرحم

أثناء حدوث التبويض تلاحظ المرأة أن سائل عنق الرحم يُشبه بياض البيض، ويمكنها ملاحظة ذلك من خلال الإفرازات المهبلية التي تزداد بشكل واضح خلال فترة التبويض، مع العلم أن الكمية تختلف من امرأة لأخرى.

أعراض التبويض الأخرى

  • التقلبات المزاجية.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • زيادة قوة حاسة الشم.
  • الشعور بثقل في الثدي.
  • الإحساس بألم وتشنجات في جانب واحد من البطن.
  • المعاناة من وجود انتفاخات في البطن.

بعد التعرف على طريقة معرفة موعد التبويض، وما هي الأعراض التي يمكن أن تساعد في معرفة موعد التبويض، تأكدي من تسجيل جميع الملاحظات المتعلقة بدورتكِ الشهرية وكل ما يتعلق بها من تغيرات يمكن أن تؤثر على عملية الإباضة، حتى تستطيعين تحديد الموعد بشكل دقيق أو مناقشة تلك الملاحظات مع طبيبك للحصول على نصائح تساعدكِ.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى