الحمل والولادة

ما هي العوارض التي تشير للولادة؟

تتساءل العديد من النساء ما هي عوارض الولادة وما هي المراحل التي قد تمر بها الحامل حتى تدرك أنه قد حان موعد ولادة طفلها؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لكي تتعرفي على هذه الأعراض والعلامات.

كيف تحدث الولادة؟

تختلف تجربة الولادة بالنسبة لكل حامل عن الأخرى، ولكن بشكل عام وفي الحالات الطبيعية فعندما يحين موعد الولادة سوف تمر كل امرأة بمراحل متعددة، تبدأ بحدوث انقباضات شديدة تشير إلى حدوث الطلق، والتي تستمر حتى يتمدد عنق الرحم ويتسع بمقدار 10 سم تقريباً.

وتأتي بعد ذلك مرحلة الدفع إلى أسفل بواسطة الأم، حتى تبدأ رأس الطفل في الظهور، وبعد خروج الطفل تستمر مرحلة الدفع حتى يتم تسليم وهي العضو الذي يوفر الأكسجين والمواد الغذائية للطفل أثناء الحمل.

ينصح العديد من الأطباء ببعض تمارين التنفس وتقنيات الاسترخاء وبعض الأدوية وغيرها من الطرق التي يمكن أن تخفف الألم أثناء الولادة. وقد تتمكن أغلب النساء من الخضوع إلى .

يمكن أن تبدأ علامات وأعراض الولادة قبل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من موعد الولادة المحدد بواسطة الطبيب تبعاً لـ ، وقد تختلف الأعراض من امرأة إلى أخرى، ولكن يجب معرفة ما هي عوارض الولادة الشائعة بصفة عامة حتى يمكنكِ التنبؤ بقرب موعد الولادة.

ما هي عوارض الولادة ؟

الشعور بسقوط الطفل

يُطلق على هذه المرحلة اسم “مرحلة التخفيف” أو lightening حيث تشعرين كأن الطفل يسقط لأسفل، بسبب نزول رأس الطفل عميقاً في الحوض، وبالتالي قد تشعر الحامل بأن التنفس أصبح أسهل من قبل، نتيجة لنزول الطفل قليلاً وتقليل الضغط على الحجاب الحاجز. وقد يحدث ذلك قبل أسبوعين من موعد الولادة، وقد لا تشعر العديد من النساء بحدوث ذلك إطلاقاً.

زيادة التبول

تشعر العديد من النساء بـ بسبب نزول رأس الطفل في الحوض بشكل أكبر مع قرب الولادة، مما يسبب المزيد من الضغط على المثانة.

مرور السدادة المخاطية

السدادة المخاطية هي عبارة عن مخاط سميك ينتج عن الغدد الموجودة في عنق الرحم، ويساعد في الحفاظ على عنق الرحم مغلقاً بشكل جيد للحفاظ على سلامة الحمل.

عندما تقترب الولادة يتم طرد هذا المخاط السميك على هيئة قد تكون ملطخة بالدماء، وقد يحدث ذلك بسبب الضغط بواسطة رأس الطفل، وبالرغم من ذلك قد لا يحدث مرور السدادة المخاطية لدى بعض النساء إلا مع بدء الولادة.

تمدد عنق الرحم

لمعرفة ما هي عوارض الولادة يجب معرفة أنه يحدث تمدد لعنق الرحم وتوسعه حوالي 10 سم على الأقل قبل الولادة، إلى جانب ترقق عنق الرحم أيضاً، بالرغم من أنه لا يمكن اكتشاف ذلك إلا من خلال فحص الحوض بواسطة الطبيب الخاص بكِ.

آلام الظهر

يمكن أن تلاحظ العديد من النساء زيادة آلام الظهر، خاصة ألم أسفل الظهر مع اقتراب الولادة، إلى جانب أنه يصاحبه حدوث بعض الانقباضات في مناطق أخرى، وارتخاء المفاصل في الحوض.

الانقباضات

من أهم الأعراض التي يجب ذكرها عند معرفة ما هي عوارض الولادة هي حدوث .

الإسهال

مع زيادة الضغط على الحوض قد تشعر العديد من النساء بزيادة حركة الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال في الأيام التي تسبق الولادة.

نزول الماء

عندما يحين موعد الولادة يحدث تمزق للأغشية الأمنيوسية والكيس السلوي المحيط بالجنين، مما يؤدي إلى نزول الماء المحيط به، أو المعروف باسم الذي يكون عديم الرائحة واللون، ويحدث تسرب الماء ببطء، وقد لا يمكن تمييزه في بعض الأحيان، ولكن في حالة ملاحظته يجب الاتصال بطبيبكِ على الفور.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ ما هي عوارض الولادة بشكل أكثر وضوحاً، عليك الاعتناء بصحتك جيداً.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى