الحمل والولادة

هل بروز الحلمتين من أعراض حدوث الحمل ؟

تعتبر تغيرات الثدي جزء طبيعي من مرحلة الحمل حيث تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية التي يواجهها جسم المرأة الحامل خلال هذه الفترة، ويختلف توقيت حدوث تغيرات الثدي وترتيب التغيرات ذاتها من حالة لأخرى، وللإجابة عن تساؤل هل بروز الحلمتين من علامات الحمل ؟ وما هي التغيرات الأكثر شيوعًا التي تظهر على الثدي وأبرز أعراض الحمل المبكرة تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

هل بروز الحلمتين من علامات الحمل ؟

نعم .. قد يعتبر بروز الحلمتين من أبرز تغيرات الثدي التي تحدث خلال فترة الحمل لدى معظم النساء، حيث أن أغلب النساء يواجهن حساسية الثدي والشعور بالألم أو الثقل في الفترة الأولى خلال أسبوع أو أسبوعين من الحمل.

يعتبر بروز الحلمتين بشكل واضح وكبر حجم الثدي أمر طبيعي خاصة في الحمل الأول لدى معظم النساء ويمكن أن يظهر في وقت مبكر من الحمل أو مع اقتراب موعد الولادة.

تحدث تغيرات الثدي المتعددة والتي منها بروز الحلمتين بسبب تضاعف مستويات هرمونات الحمل في الجسم وزيادة تدفق الدم إلى أنسجة الثدي، وغالبًا ما تكون هناك حالة من الشعور بعدم الراحة في الثدي والحلمتين وقد تختفي تدريجيًا بعد أسابيع وبعد تكيف الجسم مع الهرمونات وتغيرات الحمل إلا أنه قد يعود في المرحلة الأخيرة من الحمل مع استعداد الجسم للولادة والرضاعة.

بعد الولادة قد يستمر كبر حجم الثدي نتيجة إنتاج الحليب، إلا أنه بمجرد التوقف عن الرضاعة يعود الثدي والحلمات إلى حجمهما ولونهما الطبيعي ولكن تختلف سرعة ذلك من حالة لأخرى.

أبرز تغيرات الثدي خلال فترة الحمل

بعد الإجابة عن تساؤل هل بروز الحلمتين من علامات الحمل ؟ إليكِ أبرز تغيرات الثدي الأخرى التي يعتبر من المحتمل حدوثها لدى أغلب الحالات في فترة الحمل، وتتمثل هذه التغيرات فيما يلي:

الشعور بآلام الثدي

تزيد حساسية الثدي مع الشعور ببعض الآلام ويتغير لون الحلمات والهالة المحيطة بها إلى لون أغمق نتيجة التغيرات التي تؤثر على تصبغ الجلد في هذه المنطقة.

نزول إفرازات من الثدي

نزول إفرازات عبارة عن مادة سميكة صفراء اللون تعرف باسم اللبأ بالإضافة إلى ظهور أوردة زرقاء أو قاتمة على الثدي وحوله نتيجة زيادة تدفق الدم إلى الثديين.

ظهور غدد دهنية حول الحلمات

تظهر غدد دهنية صغيرة على سطح الهالة المحيطة بالحلمات وهي تفرز أنواع متعددة من الزيوت التي تعمل على قتل البكتيريا والميكروبات التي قد تنمو في هذه المنطقة على الثديين.

أعراض الحمل المبكرة وتوقيت ظهورها

بعد الإجابة عن تساؤل هل بروز الحلمتين من علامات الحمل ؟ من الضروري معرفة أن توقيت ظهور الأعراض الأولى للحمل مختلف بالنسبة لأغلب النساء، ولكنه يعتمد بشكل عام على آخر توقيت لآخر دورة شهرية، حتى وأن الأعراض نفسها تختلف من امرأة لأخرى لذلك فإنه لا يوجد مقياس حقيقي لتوقيت ظهور أعراض الحمل ويمكن التأكد من حدوث الحمل من خلال الاختبارات الطبية كونها الوسيلة الأكثر دقة.

أما عن أعراض الحمل الأكثر شيوعًا لدى معظم النساء فإنها تتمثل فيما يلي:

  • نزول بقع صغيرة من الدم في بداية الحمل نتيجة انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم القاعدية بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة معدل الحرق وكمية الدم بالجسم.
  • تشنجات وآلام الظهر والبطن.
  • الإعياء والتعب الشديد خاصة في المراحل الأولى من الحمل.
  • الغثيان خاصة في فترة الصباح.
  • النفور من الروائح.
  • كثرة التبول.
  • الإمساك.
  • الانتفاخ.
  • التقلبات المزاجية.

في النهاية وبعد معرفة إجابة تساؤلك هل بروز الحلمتين من علامات الحمل ؟ وأبرز علامات الحمل الأخرى من الضروري الرجوع للطبيب إذا واجهتي آلام شديدة ومستمرة لفترة طويلة بالحلمتين أو بالثدي للفحص الطبي والاطمئنان على سلامتك، مع أطيب تمنياتي لكِ بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى