الحمل والولادة

كيف يمكنني الحمل بسهولة؟

تتساءل الكثير من النساء حول كيفية زيادة الخصوبة وزيادة احتمالية حدوث الحمل، لتتعرفي على إجابة سؤالك كيف احمل بسهولة تابعي معنا هذا المقال.

كيف احمل بسهولة ؟

هناك عدة خطوات ونصائح يمكنك اتباعها لحدوث الحمل، ومنها ما يلي:

متابعة فترة التبويض

متابعة وفهم مرحلة التبويض ومحاولة الجماع بانتظام في وقت التبويض يزيد من احتمالية حدوث الحمل، والتبويض هي العملية التي تخرج فيها البويضة من المبيض ويمكن تخصيبها لمدة من 12 لـ 24 ساعة من خروجها، كما أن الحيوان المنوي يمكن أن يعيش في جسم المرأة لمدة 5 أيام في الظروف المناسبة، وتزداد فرصة الحمل عند وجود حيوانات منوية في قناة فالوب خلال مرحلة التبويض.

في الدورة الشهرية الطبيعية التي تحدث كل 28 يوم، تبدأ مرحلة التبويض قبل الدورة الشهرية التالية بـ 14 يوم، وبعض النساء تبدأ لديهن هذه المرحلة قبل أو بعد منتصف الدورة الشهرية بـ 4 أيام، ويمكنك متابعة التبويض عن طريق تقويم الدورة الشهرية أو ملاحظة بعض الأعراض التي تدل على بدايتها، ومنها:

  • قبل بداية التبويض قد تلاحظين تغير في الإفرازات المهبلية بشكل ملحوظ، وبعد التبويض يقل مخاط عنق الرحم ويصبح أكثر سُمكاً.
  • يمكن أيضًا أن تزداد درجة حرارة الجسم الطبيعية قليلًا عند الراحة خلال مرحلة التبويض، لذلك يمكنك قياس درجة حرارتك يوميًا وتسجيل النتائج.

زيادة فرص الحمل

يمكنك اتباع بعض النصائح لزيادة الخصوبة وبالتالي زيادة فرص حدوث الحمل، ومنها:

  • زيادة عدد مرات الجماع يزيد من احتمالية حدوث الحمل.
  • محاولة الجماع كل يومين أو ثلاثة أيام بدءًا من نهاية الدورة الشهرية مباشرة.
  • الحفاظ على الوزن الطبيعي من الأمور الهامة، لأن النساء اللاتي يعانين من السمنة تزداد احتمالية إصابتهن باضطرابات التبويض.

هناك أيضًا بعض العوامل التي ينبغي تجنبها خلال محاولة الحمل لأنها يمكن أن تسبب في نقص الخصوبة وقد تقلل فرص حدوث الحمل، ومنها:

  • التدخين، لأن التبغ يتسبب في العديد من مشاكل الخصوبة وبالتالي يمكن أن يكون سبب في تأخر الإنجاب.
  • تجنب ممارسة التمارين الشاقة، حيث أن ممارسة التمارين الشاقة والمجهدة لأكثر من 5 ساعات في الأسبوع يرتبط بانخفاض التبويض.
  • التقليل من تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية لما لها من أضرار عديدة على الخصوبة، وأشارت الدراسات أنه يجب تقليل الكافيين لأقل من 200 ملليجرام يوميًا حتى لا يؤثر الكافيين على خصوبتك.

نصائح لزيادة الخصوبة

هناك بعض النصائح البسيطة التي يمكن أن تزيد من احتمالية حدوث الحمل عند اتباعها ومنها:

تجنب التوتر

قد يتسبب التوتر في حدوث بعض الاضطرابات في التبويض مما يقلل من الخصوبة، لذلك حاولي ممارسة بعض العادات الصحية لتجنب التوتر مثل تمارين اليوجا أو التنفس العميق، كما تشير بعض الدراسات بأن الوخز بالإبر يساعد على تقليل التوتر وزيادة احتمالية الحمل.

ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة الخفيفة على الحفاظ على الوزن المثالي، ولكن كما ذكرنا يمكن أن تتسبب التمارين الرياضية الشاقة في انخفاض التبويض، لذلك يمكنك ممارسة المشي السريع لمدة ساعتين ونصف كل أسبوع، أو على الأقل نصف ساعة يوميًا لمدة 5 أيام.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف احمل بسهولة وتعرفتي على بعض النصائح التي يمكنها أن تزيد من احتمالية الحمل، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى