الحمل والولادة

أسباب ضعف نبض الجنين في ثالث شهر من الحمل

عزيزتي الحامل، إن بطء نبض الجنين في الثلث الأول من الحمل يمكن أن يُسبب بعض القلق، وحتى تتعرفي على أسباب ضعف نبض الجنين في الشهر الثالث من الحمل، تابعي معنا قراءة هذا المقال.

أسباب ضعف نبض الجنين في الشهر الثالث

عندما يتباطأ معدل ضربات قلب الجنين خلال الثلث الأول من الحمل، قد يرى طبيبك أن هذا يمكن أن يكون مصدر للقلق، وقد يوصي بإجراء متابعة بالموجات فوق الصوتية للتحقق من نمو الطفل، لمعرفة أسباب ضعف نبض الجنين في الشهر الثالث من الحمل، ويمكن أن يشير بطء نبض قلب الجنين إلى ارتفاع احتمالات التعرض لـ الإجهاض، وقد لا يشكل أي خطر إذا كان هناك خطأ في تقدير موعد حدوث الحمل بدقة.

متوسط ​​معدل الضربات الطبيعي لقلب الجنين تقريبًا 110 نبضة خلال الدقيقة في أول ستة أسابيع من الحمل، كما قد يبلغ نبض الجنين في بعض الأحيان 180 نبضة خلال الدقيقة في الأسبوع التاسع من فترة الحمل، ثم يقل هذا المعدل بالتدريج، ​​ويجب أن تعرفي أنه من الطبيعي أن يختلف معدل ضربات قلب الجنين خلال فترة الحمل، ولكن يجب أن يبقى معدل ضربات قلب الجنين ضمن النطاق التالي:

  • 100 نبضة خلال الدقيقة من بداية
  • 120 نبضة خلال الدقيقة من منتصف الأسبوع 6 من الحمل وحتى .

في حالة إذا كان معدل ضربات قلب الجنين أقل من هذا المعدل في أول سبع أسابيع من الحمل، فهذا يعني تزايد خطر الإجهاض.

انتبهي؛ معدل ضربات قلب الجنين البطيء خلال الثلث الأول من الحمل من الممكن أن يكون عرضا مؤقتًا، ويُسمى بطء القلب العابر، والذي يمكن أن يحدث بسبب الموجات فوق الصوتية عبر المهبل التي قد تسبب ضغطًا كبيرًا في الرحم، مما يبطئ معدل ضربات القلب مؤقتًا.

وإذا كشفت الموجات فوق الصوتية أن طفلك يعاني من بطء في معدل ضربات القلب، فمن المحتمل أن تكوني خائفة وقلقة، خاصة إذا كان عليكِ الانتظار لمدة أسبوع للتعرف على أسباب تباطئ نبض الجنين في الشهر الثالث، ولسوء الحظ؛ لا توجد طريقة لمعرفة ماذا يحدث بدون هذا الانتظار.

وفي بعض الأحيان؛ تعود نبضات طفلك للمعدل الطبيعي، ولا تتعرضين أنتِ وطفلك لأي مخاطر، ويستمر الحمل دون مضاعفات أخرى. وأحياناً أخرى للأسف، يمكن أن تيشير هذا الأمر لوجود مشكلات مثل وجود خلل في الكروموسومات، مما يؤدي إلى عدم استمرار الحمل.

نتائج الحمل بأجنة بمعدلات قلب بطيئة

هناك دراسة أًجريت بهدف تقييم نتائج الحمل بأجنة بمعدلات قلب بطيئة، في ، حيث تم إجراء فحوصات بالموجات فوق الصوتية على أربعين امرأة حامل، قبل مرور ثمانية أسابيع من الحمل، حيث كانت نتائج الفحوصات تتضمن 90 نبضة في الدقيقة أو أقل كمعدل لضربات قلب الأجنة، وتم استخدام تلك معلومات لمتابعة وتحديد حالة الحمل في نهاية الثلث الأول. وكانت النتيجة كالتالي:

  • وفاة اثنان وثلاثون جنينًا قبل نهاية الثلث الأول.
  • نجاة خمسة أجنة في الثلث الأول من الحمل.
  • ثلاثة أجنة لم يتم متابعتهم.

عزيزتي الحامل، بعدما تعرفتِ على أسباب ضعف نبض الجنين في الشهر الثالث ، نوصيكي بسرعة استشارة الطبيب إذا شعرتي بأي مشكلة خلال فترة الحمل.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى