الحمل والولادة

أفضل طريقة لنوم الحامل

النوم هو أحد الأشياء التي تتأثر وتتغير أثناء فترة الحمل، حيث أنه في بداية الحمل فإن عدد ساعات النوم تزيد، ومع نهاية الثلث الثاني تبدأ عدد ساعات النوم في النقصان ويكون السبب في ذلك بعض الأعراض ومحاولة معرفة الوضعية الأفضل للنوم، لذا لمعرفة طريقة النوم للحامل تابعي معنا المقال التالي.

أسباب صعوبة النوم عند الحامل

مع دخول تبدأ الحامل في إيجاد صعوبة في النوم أو الاستلقاء، وهناك الكثير من العوامل والأعراض الملازمة للحمل والتي تؤدي إلى الحرمان من النوم، وأهم هذه الأسباب هو النمو المتزايد للرحم، لكن يوجد عدد من العوامل الأخرى، مثل:

  • زيادة عدد مرات التبول: تعمل الكلية أثناء فترة الحمل ضعف العمل حيث تحاول تنقية كميات الدم الكبيرة في الجسم، وعملية التنقية تخلف سوائل تنتهي في المثانة مما يزيد الرغبة في الذهاب للحمام.
  • زيادة معدل ضربات القلب: يسبب ارتفاع في الجسم زيادة في ضربات القلب لضخ كميات الدم الكبيرة لكل من الأعضاء المختلفة وللجنين.
  • ضيق التنفس: مع الدخول في سيعمل النمو المتزايد للرحم في الضغط على الحجاب الحاجز مما يزيد صعوبة التنفس.
  • الحموضة: تعاني الكثير من النساء الحوامل من في الشهور الأخيرة من الحمل بسبب ضغط الرحم على المعدة، كما أن هرمون الحمل يعمل على إبطاء عملية الهضم للحصول على أكبر قدر من العناصر الغذائية من الطعام مما يتسبب في الإصابة بالحموضة.

طريقة النوم للحامل

من المرجح أن تشعر الحامل بالإرهاق في بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، وفي الشهور الأخيرة سيعود الشعور بالتعب من جديد بسبب زيادة الوزن الناتجة عن نمو حجم الرحم، وعدم الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم قد يؤثر بشكل مباشر على صحة الجنين.

النوم على الظهر والبطن

من المرجح أن تشعر المرأة أثناء فترة الحمل بصعوبات في التنفس عند الاستلقاء على الظهر، وذلك لأن النوم بهذه الوضعية يسبب ضغط الرحم على الأوعية الدموية الرئيسية في الجسم التي تنقل الدم المُحمل ، وتشير الأبحاث إلا أنه أكثر الوضعيات خطورة أثناء الحمل حيث تزيد نسبة ولادة أجنة ميتة عند الأمهات اللاتي ينمن بهذه الوضعية.

والنوم على البطن يتسبب في الضغط على الجنين في الرحم بالإضافة إلى الضغط على منطقة الثدي المتورمة جراء هرمونات الحمل.

النوم على أحد الجنبين

يفضل الأطباء النوم على أحد الجانبين للمرأة الحامل وخاصةً الجانب الأيسر حيث أنه الأكثر راحة عندما يتعلق الأمر بنمو الرحم كما أنه الوضعية الأفضل التي تزيد من تدفق الدماء المحمل بالعناصر الغذائية للمشيمة كما أنه لا يضغط على الكبد أثناء النوم.

الوسائد لنوم أفضل

الوسائد يمكن أن تساعد كثيراً في النوم بشكل أسهل كما أنها تمنح دعماً جيداً أثناء النوم وتعالج الكثير من الأعراض المزعجة، حيث يمكنك وضع وسادة تحت منطقة البطن وأخرى بين الركبتين لعلاج ألم الظهر، ويمكنك وضع وسائد تحت منطقة الصدر لعلاج ضيق التنفس ودخول الهواء بشكل أسهل للرئة، والنوم في وضعية أقرب للجلوس ودعمها بالوسائد يساعد في التخفيف من الحموضة.

نصائح للحامل لنوم أسهل

  • اتباع روتين نوم محدد كل ليلة.
  • تجنب استخدام الإلكترونيات مثل الهواتف والحواسيب على الأقل بساعة، وإن لم يكن هذا ممكناً يمكن التقليل من الإضاءة.
  • تجنب الكافيين.
  • ممارسة تمارين التمدد للمساعدة في الاسترخاء كما أنها تساعد في التخفيف من تشنجات الساقين.
  • النوم في وضعية أشبه بالجلوس لتسهيل عملية التنفس.

بعد التعرف على طريقة النوم للحامل ننصحك بالحصول على وسادة خاصة بالحمل حيث أنها ستساعد في النوم لعدد ساعات أطول ومنح وضعية صحية وآمنة لكِ وللجنين، كما يجب عليكِ استشارة الطبيب في حالة الإصابة بأرق الحمل.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى