الحمل والولادة

كيف أنزل في الوزن بعد عملية الولادة؟

أثناء الحمل تكتسب الكثير من النساء المزيد من الوزن وذلك بسبب زيادة حجم الجنين والسوائل المحيطة به وأيضاً بعض العادات الصحية غير السليمة التي تتبعها بعض النساء أثناء فترة الحمل، وبعد حدوث الولادة تبدأ الكثير من النساء في التساؤل كيف أنزل وزني بعد الولادة لذلك نعرض لكِ في هذا المقال بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لإنقاص وزنك بطريقة صحيحة.

حقائق عن إنقاص الوزن بعد الولادة

من المهم أن تعلمي أن إنقاص الوزن بعد انتهاء الحمل قد يستغرق بعض الوقت ولكنه ليس مستحيلاً، ولا يحتاج الأمر إلى الكثير من الجهد لتحقيق ذلك بقدر ما يحتاج إلى العزيمة والرغبة الحقيقية في الوصول إلى الوزن المثالي الذي يساعدك على ممارسة حياتك اليومية بنشاط والاستمتاع مع أطفالك.

من الجدير بالذكر هنا أن معظم النساء تفقد عدد ملحوظ من الكيلوجرامات يصل إلى 5 كجم بمجرد الولادة، وهذا الوزن يتضمن وزن الجنين والمشيمة والسوائل المحيطة بالجنين، كما تفقد الأم المزيد من الوزن في الأيام الأولى بعد الولادة بسبب التخلص من احتباس السوائل داخل الجسم بسبب تأثير هرمونات الحمل.

ما يسبب القلق عند الكثير من النساء بعد الولادة هو تراكم الدهون في منطقة البطن وارتخاء العضلات الذي يؤدي إلى إصابة بعض الأمهات بالإحباط، ولكن لا عليكِ فمن الممكن لكِ أن تتخلصي من كل هذه المشكلات عن طريق الالتزام باتباع نظام غذائي صحي وممارسة بعض التمارين الرياضية المنزلية بشكل مستمر.

إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فقد حصلتي على طريقة مجانية لإنقاص الوزن حيث تستهلك الرضاعة الطبيعية الكثير من السعرات الحرارية خاصة من الدهون المتراكمة في الجسم مما يضمن لكِ فقدان المزيد من الوزن طوال فترة الرضاعة.

كيف أنزل وزني بعد الولادة بالتغذية السليمة؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سرعة فقدان الوزن بعد الولادة ومنها مقدار الوزن المكتسب أثناء الحمل ومعدل اللياقة البدنية للأم قبل وأثناء الحمل وأيضاً بعض العوامل الوراثية، ولكن عند الالتزام بتناول أطعمة صحية لفترة مناسبة يساعدك ذلك على التغلب على هذه العوامل وفقدان الوزن بشكل سليم دون التأثير على صحتك، وإليكِ هذه النصائح:

  • تجنبي الأطعمة الغنية بالسكريات.
  • تناولي الأطعمة منخفضة السعرات مثل الحليب منزوع الدسم أو الزبادي بين الوجبات.
  • تجنبي تناول المشروبات الغازية والرقائق الجاهزة.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف وتحتوي على نسبة دهون أقل مثل اللحوم الحمراء والأسماك والفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة.
  • استبدلي الدهون غير الصحية في وجباتك بزيت الزيتون أو المكسرات أو الزبدة الطبيعية لأن الدهون جزء مهم من النظام الغذائي ولا يمكن الامتناع عنها تماماً حتى لا تؤثر على الوظائف الحيوية للجسم.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالماء مثل الفاكهة والخضروات وتناولي المشروبات الطبيعية مثل الشاي الأخضر والزنجبيل والقرفة.

كيف أنزل وزني بعد الولادة بممارسة الرياضة؟

كان من المعروف أنه يجب الانتظار حتى 6 أسابيع بعد الولادة قبل بدء أي نشاط بدني للأم، ولكن حديثاً أثبتت الدراسات أنه يمكن ممارسة الرياضة بعد الولادة مباشرة خاصة في حالة الولادة الطبيعية وإذا كانت الأم معتادة على ممارسة الرياضة قبل أو أثناء الحمل ما لم يوصي الطبيب بغير ذلك، وإليكِ هذه النصائح فيما يلي:

  • قومي بإرضاع طفلك قبل ممارسة الرياضة مباشرةً في حالة الرضاعة الطبيعية.
  • ابدئي ممارسة التمارين ببطء واختاري التمارين التي تستهدف عضلات البطن وأسفل الظهر مثل البلانك والسكوات.
  • أضيفي تدريبات معتدلة الشدة تدريجيًا.
  • تذكري شرب الكثير من الماء قبل وأثناء وبعد كل تمرين.
  • توقفي عن ممارسة الرياضة إذا شعرتي بأي ألم وراجعي طبيبك على الفور فقد تكون هناك مشكلة ما.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أنزل وزني بعد الولادة، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى