الحمل والولادة

ما فوائد تناول الملفوف أثناء الحمل؟

كثيراً ما تتساءل النساء ما فوائد الملفوف للحامل وهل يعتبر أحد الخضروات الضرورية والمفيدة لصحة الجسم أثناء الحمل؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لكي تتعرفي على إجابة هذا السؤال.

ما هو الملفوف؟

واسمه الآخر هو الكرنب، هو أحد أنواع الخضروات ويشبه الخس في مظهره، ويعتبر من عائلة الخضروات الصليبية التي تشمل البروكلي والقرنبيط وكرنب بروكسل، وهي أنواع الخضروات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم.

قد يكون لون الملفوف إما أخضر أو أحمر أرجواني، وقد تكون أوراقه ناعمة أو مجعدة، وهو من الخضروات الهامة جداً وله العديد من الفوائد الصحية حيث يحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان، كما أنه قد يقلل من تأثير هرمون في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

قد تستخدم النساء المرضعات أحياناً مستخلص أوراق الملفوف كعلاج طبي جلدي لتخفيف الألم والتورم في الثديين، هذا إلى جانب تناول الملفوف لعلاج الكثير من الحالات الصحية الأخرى.

ما فوائد الملفوف للحامل ؟

يحتوي الملفوف على العديد من العناصر الغذائية الهامة جداً للحفاظ على صحة الجسم، حيث يحتوي نصف كوب من الملفوف المطبوخ على ما يقرب من ثلث مقدار توفر فوائد هامة أثناء الحمل، وتشمل ما يلي:

تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي

يحتوي الملفوف على كمية عالية من الألياف الغذائية الضرورية لتحسين حركة الأمعاء، وبالتالي فهو يساعد على تقليل الإصابة بالإمساك الذي يعتبر من الأعراض الشائعة أثناء الحمل، كما أنه يساعد على تحسين عملية الهضم.

تقوية العظام

نظراً لأن الملفوف غني بالكالسيوم اللازم لتكوين عظام الطفل، إلى جانب أهميته في الحفاظ على صحة العظام للحامل لمنع إصابتها بهشاشة العظام أثناء الحمل.

تحسين المناعة

يحتوي الملفوف على الألياف الغذائية وفيتامين سي وفيتامين ك، وقد أظهرت الدراسات أن كل هذه العناصر مفيدة لتقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الالتهابات، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان وغيرها.

منع الإصابة بفقر الدم

تكون النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بـ الناتج عن نقص الحديد في الجسم، لذا فإن تناول الملفوف يمكن أن يوفر كمية كافية من الحديد اللازم لإنتاج خلايا الدم الحمراء ومنع فقر الدم.

منع تشوهات الجنين

يحتوي الملفوف على كمية كبيرة من الذي يعتبر من أهم الفيتامينات اللازمة للحامل، لأنه يساعد على منع إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية وأهمها عيوب الأنبوب العصبي.

تخفيف غثيان الصباح

تعتبر أحد أهم فوائد الملفوف للحامل أنه قد يساعد على تخفيف ، وهو أحد الأعراض الأساسية التي تعاني منها الحامل طوال فترة الحمل.

فوائد الملفوف الأخرى

بعد الإجابة على سؤالكِ ما فوائد الملفوف للحامل ؟ يجب التعرف على فوائد الملفوف الأخرى، حيث أنه يساعد على علاج العديد من الحالات الصحية وتشمل بعضها ما يلي:

  • ارتجاع المرئ.
  • ألم المعدة.
  • ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • سرطان المثانة، سرطان القولون والمستقيم وسرطان المعدة وسرطان الرئة.
  • الربو.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • هشاشة العظام.
  • احتقان الثدي وغيره من الحالات الجلدية.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ ما فوائد الملفوف للحامل وفوائده الصحية الأخرى، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكِ بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى