الحمل والولادة

كيف تكون حركة الجنين في سابع شهر من الحمل؟

في كل شهر من شهور الحمل تبدأ أعراض جديدة من الحمل تظهر على الأم كما يتطور نمو الطفل ويزيد حجمه وتتطور أجهزته وتزيد حركته تدريجيا، كما يتغير وضع طفلك في الرحم، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على إجابة سؤالك كيف تكون حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل وما أعراض الحمل في الشهر السابع.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل ؟

مع بداية الشهر السابع من الحمل يبدأ الطفل بالركل والتحرك وهو أمر جيد فهذا يدل على أن طفلك بصحة جيدة، غالبا ما ينام طفلك معظم الوقت أثناء فترة الحمل ولكن مع دخول تبدأ حركته تزيد وقد تصل إلى 10 حركات في خلال ساعتين حيث يقوم بتغيير وضعه أو مص أصابعه أو الإمساك بقدميه.

كما أن الجنين يقوم بالتعبير عن نفسه وما يعجبه من خلال الركل والتحرك، فمثلا يمكن أن يتحرك عند سماع صوت أمه أو عندما تشم الأم رائحة معينة يلتقطها معين وكذلك عند شعورها بالسعادة أو الحزن أو الغضب وتفاعله مع هذه العوامل الخارجية دليل على أن نموه يتطور بشكل صحي وطبيعي.

ما هي أعراض الحمل في الشهر السابع؟

قبل أن تتعرفي على إجابة سؤالك كيف تكون حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل إليك بعض الأعراض التي قد تعاني منها خلال الشهر السابع والتي تشمل:

المعاناة من عرق النسا

مع تطور نمو الجنين وزيادة حجم الرحم يمكن أن يضغط على العصب الموجود بالجزء الخلفي من الفخذ والممتد لأسفل مما يسبب ألم في الفخذ وأسفل الظهر، وقد يزيد حتى يصل إلى القدم ويمكنك استخدام الماء البارد أو الساخن أو القيام بتمارين الإطالة وتحريك قدميك وجسمك للتخفيف من الألم، وفي حالة أن الألم لم يقل يمكنك استشارة الطبيب.

الشعور بألم الحوض

يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية أثناء الحمل على مفاصل الحوض استعدادا لمرحلة الولادة مما يسبب الشعور بألم في الحوض، ويمكنك التخفيف من هذا الألم من خلال القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة.

الإمساك

يعتبر الإمساك أحد أعراض الحمل الشائعة التي تصيب الحامل منذ بداية الحمل وحتى نهايته في بعض الأحيان، ويحدث نتيجة زيادة هرمون البروجسترون وزيادة نسبة وشرب الكثير من العصائر الطازجة والسوائل للحفاظ أيضاً على رطوبة الجسم.

تقلصات براكستون الكاذبة

مع بداية الثلث الحامل من الحمل قد تشعر الحامل بتقلصات مخاض كاذبة تسمى .

الشعور بالتعب والإعياء

مع زيادة نمو الطفل وزيادة حجم الرحم تقل طاقة الحامل قليلا نتيجة صعوبة التنفس وقلة النوم بسبب عدم الشعور بالراحة، وللتغلب على هذا الشعور يفضل ممارسة الرياضة الخفيفة واستخدام وسائد تساعد على النوم ومحاولة الاسترخاء وتناول الغذاء الصحي الذي يزيد من طاقتك ونشاطك.

ملاحظة بقع دم

يمكن أن تلاحظ الحامل بعض بقع الدم خلال الشهر السابع وهو أمر لا يدعو للقلق ولكن يفضل المتابعة مع الطبيب، وفي حالة حدوث نزيف يجب الذهاب إلى المستشفى.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف تكون حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل وما هي أعراض الشهر السابع من الحمل، يجب أن تعلمي عزيزتي القارئة أن الأطباء وعلماء النفس ينصحون بأن تتحدثي مع صغيرك هذه الفترة فهو يستطيع سماعك وهذا يعزز حواسه وقدراته العقليه.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى