الحمل والولادة

كيف يتكون الجنين في رابع شهر من الحمل؟

تهتم الحامل بمعرفة مراحل تطور جنينها في شهور الحمل وكيفية نموه وذلك للاطمئنان على صحته، ويعتبر الشهر الرابع هو بداية الثلث الثاني من الحمل حيث يزيد حجم الجنين فيه، تابعي معنا للتعرف على إجابة سؤالك كيف يتكون الجنين في الشهر الرابع وما هي التغيرات الجسدية التي تتعرضين لها وبعض النصائح المهمة لكِ في الشهر الرابع.

كيف يتكون الجنين في الشهر الرابع ؟

في البداية يجب معرفة أن كل أسبوع من أسابيع الشهر الرابع يتطور الجنين بشكل مختلف ويكون بالشكل التالي:

الأسبوع الرابع عشر

خلال هذا الأسبوع يصل طول الجنين حوالي 10.16 سم ويزن حوالي 38.5 جرام، وخلال هذا الأسبوع تتطور لديه بصمات الأصابع ويكون جسمه كله مغطى بشعر يسمى الشعر الوبري ويختفي عند الولادة، ويستطيع الآن الجنين وضع الإبهام في فمه.

الأسبوع الخامس عشر

يمكن رؤية شبكة من الأوردة الدموية من خلال عند النظر عن قرب إليه وذلك لأن جلده يكون رقيق وشفاف للغاية، وفي هذا الأسبوع يتطور نمو العضلات لديه وتصبح أقوى، كما أنه يستطيع التحرك ويستطيع فتح وإغلاق قبضة يده وتظهر عليه بعض تعابير الوجه.

الأسبوع السادس عشر

تكتمل نمو أجهزة الجنين تقريباً وتستطيع الرئتين الآن التنفس من ، كما تقوم الكلى بالتخلص من البول ويبدأ تدفق الدورة الدموية وينمو الشعر والرموش والحواجب لدى جنينك.

الأسبوع السابع عشر

مع بداية الأسبوع السابع عشر قد تشعرين بأول حركات جنينك ويصل وزنه الآن إلى 155 جرام، ويفضل خلال هذه الفترة أن تقومي بالتحدث معه لأن هذا يقوي لديه حاسة السمع ويقوي أذنيه، وخلال يمكنك معرفة نوعه.

التغيرات الجسدية التي تحدث للحامل في الشهر الرابع

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف يتكون الجنين في الشهر الرابع يجب أن تعرفي أن حجم بطنك يزداد بشكل أكبر نتيجة كبر حجم الجنين في هذا الشهر بالإضافة إلى حدوث بعض التغيرات الأخرى ومنها:

تغيرات في البشرة

تلاحظ الحامل تغيرات عديدة في البشرة نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، حيث تظهر بعض البقع على الجلد وتصبح البشرة دهنية بشكل كبير بسبب إفراز الجسم لمادة الزهم الدهنية، كما يظهر حب الشباب وقد يزيد تساقط الشعر.

زيادة حجم الثدي

بسبب ما يتعرض له الجسم من تغيرات هرمونية يزداد حجم الثدي بشكل واضح وتصبح الحلمات ومنطقة الحالة أغمق لوناً، كما تظهر بعض الشعيرات الدموية في الثديين بشكل واضح مع زيادة تدفق الدم.

ظهور الدوالي

تظهر بعض الدوالي في الساقين وعادة ما تختفي بعد الولادة، كما تعاني الحامل خلال الشهر الرابع من الوذمة حيث يتورم الكاحلين والقدمين، ويجب على الحامل تجنب الوقوف لفترات طويلة مع الحصول على الراحة من وقت لآخر.

نصائح للحامل في الشهر الرابع

هناك بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها في الشهر الرابع وهي:

  • ممارسة التمارين الخفيفة مثل أو المشي لأنها تسهل من عملية الولادة.
  • يجب الحصول على قسط كافي من النوم والراحة بما يقارب 8 ساعات يومياً.
  • تناول الكثير من الأطعمة المغذية صحياً والتي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة لكِ ولجنينك مثل الخضروات والفواكه.
  • الحفاظ على بانتظام ولكن يفضل استشارة الطبيب أولاً.
  • التأكد من الحصول على مصل الأنفلونزا حتى لا تتعرضي للإصابة بالبرد أو العدوى.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف يتكون الجنين في الشهر الرابع وما هي التغيرات الجسدية التي تتعرضي لها خلال هذا الشهر، يجب أن تحرصي على قيامك بجميع الفحوصات الطبية التي يطلبها الطبيب للتأكد من عدم وجود أي تشوهات جنينية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى