الحمل والولادة

الرضاعة وأضرارها على صحة المرأة

عزيزتي الأم، إن الرضاعة تلعب دورا هاما لا يمكن تجاهله في نمو وصحة طفلك، ولكن هل تعتقدين أن الرضاعة يمكن أن يكون لها بعض الأضرار؟ فهناك من يقول أن للرضاعة بعض الأضرار، ولكي تتعرفي معنا على الرضاعة وأضرارها .. تابعي معنا قراءة باقي المقال.

الرضاعة وأضرارها

قد تشعرين أنه من الغريب أن تتساءل إحدى الأمهات عن الرضاعة وأضرارها ، لأن من المعروف أن الرضاعة الطبيعية توفر العديد من الفوائد للطفل. ولكن للأسف، ليس كل الأمهات يمكنهن إرضاع أطفالهن بأمان، فعندما تتعامل الأم مع المواد الكيميائية من خلال العمل أو أي ظروف أخرى، فإن الرضاعة الطبيعية في هذا الوقت يمكن أن تشكل خطرا على طفلك، ويجب عليكِ حينها التحدث مع طبيبك بشأن تداخل تلك المواد الكيميائية مع حليب الثدي، ويمكن لطبيبك مساعدتك على التعرف على كيفية القيام بالرضاعة الطبيعية بأمان، ومن هذه المواد الكيميائية ما يلي:

  • الرصاص والزئبق والمعادن الثقيلة الأخرى، فمثلا يمكن أن يؤدي دخول الرصاص في حليب الثدي إلى الإضرار بدماغ الطفل، وإذا كنت تتعاملين مع الرصاص، اطلبي من طبيبك قياس مستوى الرصاص في دمك، لمعرفة ما إذا كان هناك الكثير من الرصاص في جسمك، ولتعرفي إذا كان يمكنك إرضاع طفلك بأمان.
  • المذيبات العضوية والمواد الكيميائية العضوية المتطايرة، مثل الديوكسان، والبيركلور إيثيلين، والبرومو كلورو إيثان.
  • المواد الكيميائية الناتجة عن الدخان أو الحرائق أو التبغ.
  • بعض المواد الكيميائية المشعة المستخدمة في المستشفيات للعلاج الإشعاعي، مثل اليود 131.

فإذا كنتِ تتعرضين لإحدى هذه المواد الكيميائية أثناء عملك، فمن المهم أن تتحدثي مع طبيبك حول الرضاعة وأضرارها وكيفية حماية طفلك.

حماية طفلك أثناء الرضاعة الطبيعية

بعدما تعرفتِ على الرضاعة وأضرارها ، قد ترغبين في التعرف على كيفية حماية طفلك أثناء الرضاعة الطبيعية، ويمكن أن نساعدك بهذا الشأن من خلال تقديم بعض النصائح التالية:

  • تحدثي مع طبيبك بشأن الرضاعة وأضرارها أثناء التعرض للمواد الكيميائية.
  • أخبري طبيبك بأنواع المواد الكيميائية التي تتعاملين معها، واسأليه عما إذا كان من الآمن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية.
  • اسألي طبيبك عن طرق لتقليل أو إزالة المادة الكيميائية الموجودة في حليب الثدي.
  • تحدثي إلى صاحب العمل أو مسؤول السلامة في مكان عملك عن الطرق، التي يمكنك من خلالها منع تعرضك للمواد الكيميائية.
  • إذا كنتِ تستخدمين قفازات أو ملابس واقية أو جهاز تنفس أو معدات الوقاية الشخصية الأخرى، فتأكدي من أنها مناسبة لكِ ولطبيعة المادة الكيميائية التي تعاملين معها.
  • تعرفي على المزيد حول كيفية استخدام معدات الوقاية الشخصية والصحة الإنجابية.
  • تجنبي إحضار المواد الكيميائية من مكان عملك إلى منزلك، حيث يمكن للمواد الكيميائية أن تعلق بالجلد أو الشعر أو الملابس أو الأحذية، بمجرد عودتك إلى المنزل، يمكن أن تلتصق هذه المواد الكيميائية بأرضيتك أو أثاثك، مما يوفر بيئة خصبة لتعرض طفلك لتلك المواد الكيميائية.
  • اسألي أفراد الأسرة عن أنواع المواد الكيميائية التي يعملون معها، واطلبي منهم مساعدتك في حماية منزلك وعائلتك من تلك المواد عن طريق منع تعرضهم للمنزل.

الرضاعة وأضرارها على الأم

يمكن أن تستغرقين بعض الوقت حتى تستطيعين إتقان الرضاعة الطبيعية بعض الوقت لإتقانها، وقد توجد هناك بعض الأضرار التي تلحق بكِ عند قيامك بالرضاعة، وقد تتساءلين الآن، ماذا نقصد بـ الرضاعة وأضرارها على الأم؟ ونقصد من ذلك أن غالبًا ما تكون الأسابيع الأولى من الرضاعة الطبيعية هي الأصعب، حيث تعاني بعض النساء من مشاكل في إمدادات الحليب، والتي يمكن أن تكون عالية جدًا أو منخفضة جدًا، والبعض الآخر قد تعانين من الحلمات المؤلمة أو المتشققة، وقد تصاب بعض النساء بالتهاب الثدي.

عزيزتي الأم، مهما قرأتِ عن الرضاعة وأضرارها ، فإن الرضاعة تلعب دورا هاما في نمو وصحة طفلك، ولهذا عليكِ أن تأخذي احتياطاتك كلها لتغذية طفلك وتبتعدين عن كل المخاطر التي تهدد تغذية طفلك، ولا تستعيني بالحل الأسهل بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى