الحمل والولادة

علامات الحمل بالأسبوع الأول والثاني

ترغب العديد من النساء في معرفة أعراض الحمل بالأسبوع الأول والثاني لذا تابعي معنا هذا المقال لمعرفة ذلك، ولكي تتعرفي أيضاً على الطريقة الصحيحة لحساب فترة الحمل، وما يحدث في الأسبوع الأول والثاني من الحمل، بالإضافة إلى أعراض الحمل المختلفة.

كيف يتم حساب الحمل؟

يبدأ من اليوم الأول للدورة الشهرية الأخيرة للمرأة، بالرغم من أن الجنين لا يبدأ في التطور قبل أسبوعين من ذلك اليوم، ولكن يتم الحساب بتلك الطريقة لأنه في كل مرة تبدأ دورتك الشهرية يبدأ جسمك أيضًا بالاستعداد لحدوث الحمل.

ويستغرق متوسط الحمل عند النساء حوالي 280 يوم، وتعد هذه الطريقة جيدة للأطباء في حساب الحمل، حيث أنه من الصعب جداً تحديد بدء حدوث الحمل بالضبط.

نصائح لعملية التبويض

تحدث عملية في الفترة ما بين اليوم الحادي عشر إلى اليوم الواحد والعشرين من بدء الدورة، ويساعد حدوث الجماع الجنسي في تلك الفترة على زيادة فرصة حدوث الحمل.

وقبل أن نتعرف على أعراض الحمل بالأسبوع الأول والثاني سنعرض لكِ بعض النصائح التي تساعدك على عيش حياة صحية لكي تزداد فرصة حدوث الحمل وتحصلي على حمل سليم وطفل معافى، وتشمل أهمها ما يلي:

  • الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية والكافيين.
  • الابتعاد عن مواد النيكوتين.
  • التوقف عن استخدام المحليات الصناعية.
  • التحقق من الأدوية التي تتناولينها مع الطبيب، حتى لا تؤثر على حدوث الحمل.

أعراض الحمل بالأسبوع الأول والثاني

ماذا يحدث في الأسبوع الأول والثاني من الحمل؟

يُعتبر الأسبوع الأول والثاني هما أول أسبوعان من دورتك الشهرية، حيث يبدأ الحيض أولًا وخلال أسبوعين تقريبًا تحدث عملية التبويض، وهي خروج البويضة الأكثر نضجًا من المبيض لتصبح جاهزة لعملية التخصيب.

وتتجه البويضة إلى أسفل قناة فالوب متجهة إلى الرحم، فإذا التقت بالحيوان المنوي واندمجا معًا تحدث عملية التخصيب، ثم تتجه البويضة المخصبة لتزرع نفسها في بطانة الرحم التي أصبحت أكثر سمكًا لاستيعاب البويضة المخصبة، ولكن إن لم يحدث التخصيب سيتخلص الجسم من بطانة الرحم والبويضة أثناء الحيض.

ومتابعتك لزمن دورتك الشهرية وموعد التبويض بشكل منتظم، سوف يساعدك في معرفة الوقت المناسب للتخصيب وحدوث الحمل، لذا اقرئي أكثر عن:

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

في هذا الأسبوع ينشغل جسمك بإخراج البويضة غير المخصبة وبطانة الرحم المتبقية من الشهر الماضي، فهذه هي فترة الحيض المعروفة وأنتِ الآن تمرين بالأعراض التي تمرين بها كل شهر غالبًا، والتي تشمل التقلبات المزاجية والشعور بالانتفاخ.

أعراض الحمل في الأسبوع الثاني

تعيش البويضات لفترة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة بعد ترك المبيض، بينما تستطيع الحيوانات المنوية السليمة أن تعيش لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام في ، لذا فإن كانت دورتك الشهرية منتظمة حوالي 28 يوم، فإن يوم التبويض هو اليوم الرابع عشر تقريباً.

ونظرًا لأنه يوجد بعنق الرحم مخاط يشبه الهلام الأبيض الشفاف، فعندما يقل إفرازه يعتبر ذلك دليل قوي على اقتراب موعد التبويض، والسبب في هذا هو ارتفاع هرمون الإستروجين قبل التبويض.

ويُعتبر ارتفاع أيضًا من علامات حدوث التبويض، ولكن سوف تحتاجين إلى تتبعها وقياسها لمدة عدة أشهر متتالية حتى يمكنك اكتشاف حدوث التبويض.

أعراض الحمل المبكرة الأخرى

بعد أن تعرفنا على أعراض الحمل بالأسبوع الأول والثاني فقد تمرين أيضا ببعض الأعراض الأخرى التي تعتبر من علامات الحمل المبكرة، وتشمل ما يلي:

  • حدوث قيء.
  • الإعياء والتعب.
  • الشعور بتقلصات بسيطة.
  • الرغبة الشديدة بالطعام أو النفور منه.
  • الصداع الشديد.
  • التقلبات المزاجية.
  • الدوخة والدوار.
  • نزيف بسيط ذو لون وردي، لا يستغرق وقتاً طويلًا.

بعد أن تعرفتِ على أعراض الحمل بالأسبوع الأول والثاني فإن واجهتك أي أعراض غريبة في بداية الحمل، تذكري أنه عليك استشارة طبيبك فورًا، للتأكد من سلامتك وسلامة الجنين.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى