الحمل والولادة

ما هو أفضل وقت لحدوث الحمل؟

فترة الحمل من أهم الفترات التي تمر بها كل امرأة، ولكن كم هي فترة الحمل ؟ وما هو أفضل وقت لحدوث الحمل؟ وما هي هرمونات الحمل؟ سنجاوب على كل هذه الأسئلة في هذا المقال عزيزتي القارئة فتابعي معنا.

ما هو أفضل وقت لحدوث الحمل؟

أفضل فترة لحدوث الحمل هي أو وقت الإباضة، ولكن يظل الجزء الأصعب هو تحديد وقت التبويض بالضبط فهذا الوقت يختلف عن كل امرأة تبعاً للدورة الشهرية لدى كل واحدة، ويُعتقد من النساء أنه يحدث في اليوم الرابع عشر من الدورة، ولكن بشكل عام فإن أفضل فرصة للحمل تكون ما بين 12-16 يوم قبل الدورة.

اعلمي أن البويضة تعيش حوالي 12-24 ساعة بعد إطلاقها، ولكي يحدث الحمل، يجب تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية خلال هذا الوقت، ويمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة تصل إلى 7 أيام داخل جسم المرأة.

كم هي فترة الحمل ؟

يمكن أن تتراوح فترة الحمل الطبيعية بين 37 أسبوع و42 أسبوع، لذلك ترقبي وصول طفلك في أي وقت خلال الخمس أسابيع تلك، وهذا يعتبر طبيعياً، ولكن إذا أنجبتِ قبل 37 أسبوع من الحمل، فتعرف هذه بـ وفي هذه الحالة سيحتاج طفلك إلى رعاية إضافية.

يُدعى الحمل الذي يدوم لفترة أطول من 42 أسبوع بحمل لفترة طويلة وقد يحمل مخاطر أعلى وحدوث مضاعفات، وعلى الرغم من إعطاء جميع النساء الحوامل تاريخ ولادتهم التقديري، ولكن لا يولد سوى طفل واحد بين كل 25 طفل في تاريخ ولادته المحدد، ولكن يولد معظم الأطفال ما بين 37-41 أسبوع من الحمل، ولكن التوائم هم أكثر عرضة للولادة المبكرة.

يتم بإمكانه تحديد الأسبوع واليوم المحدد للحمل بناءً على حجم الجنين.

يمكن لطول مدة عند الحمل، أن يؤثر على طول فترة الحمل، حيث تميل البويضات المخصبة التي تستغرق وقتًا أطول للزراعة إلى فترة حمل أطول، ويتم تحديد الحمل من خلال اليوم الأول من الدورة لأن معظم النساء لا يعرفن يوم الإباضة فيكون حساب الحمل بهذه الطريقة أسهل للأطباء.

ما هي هرمونات الحمل؟

بعد التعرف على إجابة سؤالك كم هي فترة الحمل ؟ تعرفي على ، فالهرمونات هي مواد كيميائية تنتشر في دم كل من الرجال والنساء، وتحمل رسائل إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وتنظم أنشطة معينة وتتسبب في حدوث تغييرات معينة.

تتحكم الهرمونات الأنثوية، والتي تشمل والبروجستيرون، في العديد من أحداث الدورة الشهرية للمرأة مثل إطلاق البويضة من المبيض وسماكة بطانة الرحم.

أثناء الحمل، تتغير مستويات الهرمونات فتزداد كمية الإستروجين والبروجستيرون في الدم، ويؤدي ذلك إلى تراكم وزيادة بطانة الرحم وبالتالي زيادة إمداد الدم للرحم وتمدد عضلات الرحم للاسترخاء لتوفير مساحة للطفل المتنامي.

زيادة مستويات الهرمونات يمكن أن تؤثر على شعورك، فقد يكون لديك تقلبات مزاجية، وتشعرين بالبكاء أو الغضب بسهولة، ولفترة من الوقت، قد تشعرين أنك لا تستطيعين التحكم في عواطفك، ولكن هذه الأعراض يجب أن تخف بعد .

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك كم هي فترة الحمل ؟ وتعرفت على أفضل وقت لحدوث الحمل، عليك الاعتناء جيدًا بصحتم وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى