الحمل والولادة

ما جرثومة الحمل وكيف تؤثر على صحة الطفل؟

قد تتعرض المرأة الحامل للكثير من الأمراض أثناء فترة الحمل مثل جرثومة الحمل، ولكن ما هي جرثومة الحمل ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عزيزتي القارئة، وسنعرف أيضًا أسباب حدوث جرثومة الحمل ومدى تأثيرها على الحمل والجنين.

ما هي جرثومة الحمل؟

جرثومة الحمل هي مرض ينتج عن الإصابة بكائن طفيلي يسمى التوكسوبلازما، أحد أكثر الطفيليات شيوعًا في العالم، وتحدث العدوى عادًة عن طريق تناول اللحوم الملوثة غير المطبوخة جيدًا، أو التعرض لبراز القطط المصاب، أو الانتقال من الأم إلى الطفل أثناء الحمل.

قد تسبب جرثومة الحمل أعراضًا تشبه ، قد تسبب جرثومة الحمل مضاعفات خطيرة، ولكن إذا كنتِ بصحة جيدة بشكل عام، ولست حاملًا، فربما لن تحتاجين إلى أي علاج، وإذا كنتِ حاملًا أو لديكِ مناعة ضعيفة، فقد تحتاجين إلى مراقبة طبية لتجنب المضاعفات الشديدة، ومع ذلك، فإن أفضل نهج هو الوقاية.

يُعتقد أن فرص الإصابة بجرثومة الحمل لأول مرة أثناء الحمل ضئيلة جدًا، حتى لو أصبتِ للمرة الأولى أثناء الحمل، فهذا لا يعني بالضرورة أن طفلك في خطر، في كثير من الحالات لا تنتشر العدوى إلى الطفل.

كيف ستؤثر جرثومة الحمل على حملكِ؟

بالنسبة للنساء اللاتي ليس لديهن مناعة ضد جرثومة الحمل، فإن التعرض لهذا الطفيل قبل أو أثناء الحمل قد يتسبب في إصابة الجنين، فعندما تصاب الأم بين الأسابيع 10-24 من الحمل، فإن خطر حدوث مشاكل خطيرة في الأطفال حديثي الولادة حوالي 5-6٪، وتشمل التأثيرات على الطفل ، وحجم الرأس غير الطبيعي، والتشنجات أو ولادة جنين ميت.

أسباب الإصابة بجرثومة الحمل

بعد أن عرفنا ما هي جرثومة الحمل ؟ إليكِ أهم الأسباب التي قد تعرضكِ لجرثومة الحمل:

براز القطط

التعامل مع براز القطط الذي يحتوي على الكائن الطفيلي التوكسوبلازما يمكن أن يسبب جرثومة الحمل، يمكنك تناول الطفيليات عن طريق الخطأ إذا لمستِ فمك بعد تنظيف صندوق الفضلات أو لمس أي شئ قد لامس براز القطط المصابة.

الطعام والشراب الملوث

من المحتمل أن يكون لحم الخروف ولحم الغزال مصابون بشكل خاص بهذا المرض، في بعض الأحيان، قد تحتوي منتجات الألبان غير المبسترة أيضًا على هذا الكائن الطفيلي، والمياه الملوثة أيضًا قد تسبب هذا المرض.

استخدام السكاكين أو ألواح التقطيع أو الأواني الأخرى الملوثة

يمكن لأواني المطبخ التي تتلامس مع اللحم النيئ أن تحتوي على الطفيليات ما لم يتم غسل الأدوات جيدًا في الماء الساخن والصابون.

تناول الفاكهة والخضروات غير المغسولة

قد يحتوي سطح الفواكه والخضروات على الكائن الطفيلي، لذلك يجب غسل الفواكه والخضروات جيدًا وتقشيرها قبل تناولها.

زرع عضو مصاب أو نقل الدم

في حالات نادرة، يمكن أن تنتقل جرثومة الحمل عن طريق أو نقل الدم.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال ما هي جرثومة الحمل ؟ وعرفنا أسباب حدوث جرثومة المعدة ومدى تأثيرها على الحمل والجنين، ننصحكِ باتباع خطوات السلامة وتجنب أسباب حدوث هذا المرض حتى تحصلين على فترة حمل صحية وسليمة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى