الحمل والولادة

فوائد تناول العسل في الشهر التاسع من الحمل؟

من الضروري التأكد من أن الأطعمة التي تتناولها المرأة الحامل آمنة على الحمل والجنين والتأكد أيضًا من أنها تضيف الفوائد التي تحتاجها الحامل خلال فترة الحمل، تعرفي في هذا المقال على فوائد العسل للحامل في الشهر التاسع والآثار الجانبية لاستهلاكه بكميات كبيرة.

فوائد العسل

من المعروف أن العسل يحتوي على الكثير من الفوائد حيث يمكن استخدامه كبديل طبيعي للسكر، كما يستخدم لتهدئة الكحة وكعلاج موضعي للجروح والقرح البسيطة، كما يمكن وضعه مباشرة على الحروق، وتشير الدراسات أيضًا إلى أن استخدام العسل لعلاج قرح القدم السكري يظهر فعالية في تقليل مدة التئام هذه القروح وتجنب استخدام المضادات الحيوية، كما أن المضمضة بالعسل تساعد على علاج قرح الفم المتكونة نتيجة العلاج الكيماوي أو الإشعاعي، ولكن يعاني بعض الأشخاص من الحساسية من المركبات الموجودة في العسل وخاصة حبوب لقاح النحل وتتمثل أعراض الحساسية في:

  • صفير في التنفس وأعراض الربو الأخرى.
  • الدوار.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.
  • التعرق الزائد.
  • الإغماء.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

هل العسل آمن على الحمل؟

بالتأكيد قد سمعتي أن العسل ضار للأطفال قبل سن السنة وهذا صحيح بالفعل، ولكنه آمن أثناء فترة الحمل وذلك لأن معدة البالغين تستطيع التعامل مع البكتيريا الموجودة في العسل، على الرغم من أن العسل تتم صناعته بطريقة تشبه بسترة اللبن وذلك لقتل خلايا الخميرة مما يساعد على احتفاظ العسل بسيولته لمدة أطول وليس لقتل الجراثيم المسببة للتسمم، ولكن تقوم المشيمة بمنع هذه الجراثيم من الوصول إلى الجنين.

فوائد العسل للحامل في الشهر التاسع

يحتوي العسل على الكثير من الخصائص التي تجعله خيار ممتاز لإضافته إلى النظام الغذائي واستخدامه كبديل للسكر، وإليكِ بعض فوائد العسل:

تقوية الجهاز المناعي

خلال فترة الحمل ستحتاجين إلى تقوية الجهاز المناعي لتجنب مسببات الأمراض التي يمكن أن تؤثر على حياتك وحياة جنينك، لذلك تساعد مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في العسل على تعزيز الجهاز المناعي وتهدئة الالتهابات.

علاج التهاب الحلق والكحة

يمكن تناول العسل مع الزنجبيل لتهدئة التهاب الحلق نظرًا لما يحتويه من عناصر مضادة للالتهابات كما يساعد أيضًا على تهدئة الكحة.

علاج البرد

يحتوي العسل على عناصر مضادة للفيروسات وتساعد على تقوية الجهاز المناعي لذلك يساعد العسل على علاج البرد والإنفلونزا بسرعة، ويمكن للحامل تناول العسل مع الشاي أو مع الماء الدافئ للوقاية من الإصابة بالبرد والإنفلونزا.

علاج الأرق

من فوائد العسل للحامل في الشهر التاسع أيضاً علاج الأرق، حيث يعتبر تناول العسل من أفضل الوسائل الآمنة في علاج الأرق وتحسين جودة النوم، حيث يمكن تناوله مع كوب من الحليب قبل النوم للتخلص من التوتر والضغط ومسببات الأرق الأخرى.

علاج قرحة المعدة

يساعد تناول العسل بانتظام على علاج قرح المعدة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام العسل في علاج القرحة لأنها يمكن أن تؤثر على بطانة المعدة القريبة من الرحم.

الآثار الجانبية للعسل على الحامل

من الضروري تناول الكميات المناسبة لكل أنواع الأطعمة، لأن الكميات والجرعات الزائدة قد تتسبب في بعض التأثيرات غير المرغوبة، لذلك تناول كميات كبيرة من العسل يتسبب في بعض الآثار الجانبية، ومنها:

رفع مستوى السكر في الدم

تناول كميات كبيرة من العسل يتسبب في رفع مستوى السكر في الدم ويتسبب أيضًا في الإصابة بحالة مرضية تسمى حساسية الإنسولين خلال الحمل، مما يعرض للحامل لخطر الإصابة بسكري الحمل.

التقلصات

يحتوي العسل على كمية كبيرة من الفركتوز التي يمكن أن تسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل التقلصات والانتفاخ والإسهال.

زيادة الوزن

يحتوي العسل على الكثير من السعرات الحرارية، مما يساعد على اكتساب الوزن الزائد عند تناول العسل بكميات كبيرة.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد العسل للحامل في الشهر التاسع وتعرفتي على آثاره الجانبية عند استهلاكه بكميات كبيرة، احرصي على استشارة الطبيب عند ملاحظة أي أعراض غريبة مع أطيب تمنياتي بولادة سهلة ودوام الصحة للأم والطفل.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى