الحمل والولادة

مراحل تطور الجنين في ثالث شهر من الحمل

دورة حياة الجنين هي المرحلة التي يعيشها الجنين في رحم الأم، وخلال هذه المرحلة يبدأ الجنين في التكون خلال أشهر الحمل التسع، ويمر الجنين في كل مرحلة من هذه المراحل بعدة تغيرات في أجهزة الجسم والمخ، ولا تختلف هذه التغييرات من شهر لشهر فقط ولكن تختلف من إسبوع لأسبوع، تعرفي على مراحل نمو الجنين في الشهر الثالث من خلال هذا المقال.

مراحل نمو الجنين في الشهر الثالث

يمر الجنين في الشهر الثالث بعدة مراحل للنمو و توزع هذه المراحل على الأربعة أسابيع من الشهر الثالث والتي تبدأ من الأسبوع التاسع إلى الأسبوع الثاني عشر، وما يحدث في الأسابيع الأربعة كالتالي:

الأسبوع الأول من الشهر الثالث

يتشكل وجه الجنين ببطء وتصبح العيون أكبر وأكثر وضوحاً، ويتكون الفم واللسان مع براعم تذوق صغيرة، وتتطور اليدين والقدمين ويتحدد مكان أصابع اليدين والقدمين على الرغم من عدم انفصالهما بعد، وتستمر الأعضاء الداخلية الرئيسية مثل الدماغ القلب والرئتين والأمعاء والكليتين في التطور، ويصبح طول الجنين 22 ملل من الرأس إلى الأسفل.

الأسبوع الثاني من الشهر الثالث

تبدأ الأذن بالظهور على جانبي رأس الجنين وتتكون الأذن الداخلية، وتظهر الشفاه العلوية وفتحتي الأنف وأيضاً تتكون عظام الفكين التي تخبئ ، وبعد أن تعرفتِ على مراحل نمو الجنين في الشهر الثالث تعرفي أيضاً على تطور الجنين بثالث أسبوع من الشهر الثالث.

الأسبوع الثالث من الشهر الثالث

يزداد نمو الجنين والمشيمة ويتم تشكيلها بالكامل في حوالي 12 أسبوعاً، ويتم تشكيل عظام الوجه والجفون ولكن ستظل مغلقة ولن تفتح في تلك المرحلة، ويزداد نمو الأذن وتنمو أصابع اليد والقدم.

الأسبوع الرابع من الشهر الثالث

يتم تشكيل الجنين بشكل كامل وتصبح جميع الأعضاء والعضلات والأطراف والعظام في مكانها، وتطور الأعضاء التناسلية بشكل كبير، ولكن قد تصاب الأم بالإحباط لعدم قدرتها على الشعور بحركات الطفل لأنه لازال الوقت مبكراً على ذلك، وبعد أن تعرفتِ على مراحل نمو الجنين في الشهر الثالث تعرفي أيضاً على بعض النصائح للأم خلال فترة الحمل.

بعض النصائح للأم خلال فترة الحمل

لكي تمر الأم بفترة حمل مريحة ولكي يولد الطفل سليم وبصحة جيدة فيجب عليك اتباع بعض النصائح خلال أشهر الحمل، والنصائح هي كالتالي:

  • غسل جميع الفواكه والخضروات قبل تناولها والحفاظ على نظافة ألواح التقطيع والأطباق.
  • تناول منتجات الألبان يومياً سيعطي هذا الأم كمية كافية من الكالسيوم لها وللجنين، ولكن يجب عدم شرب الحليب غير المبستر.
  • التقليل من الكافيين.
  • يجب على النساء الحوامل تناول ما لا يقل عن 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً لمنع حدوث المشاكل التي من الممكن حدوثها لدماغ الطفل وعموده الفقري نتيجة نقص الفوليك.
  • تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم وتجنب الأطعمة الدهنية أو الحارة أو الحمضية.
  • عدم التدخين أو التواجد حول الأشخاص الذين يدخنون فالتدخين يزيد من خطر وانخفاض الوزن عند الولادة ومشاكل صحية أخرى.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على مراحل نمو الجنين في الشهر الثالث وبعض النصائح للأم خلال فترة الحمل فيجب عليكي الاعتناء بالجنين خلال أشهر حملك ويجب عليكي أيضاً عدم إهمال صحتك لتجنب حدوث مضاعفات لكِ وللجنين.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى