الحمل والولادة

مراحل تكوين الجنين بالشهور

مع بداية معرفة الأم بخبر حملها يزيد قلقها على جنينها وترغب بمعرفة وضعه الصحي لحظة بلحظة، وذلك للإطمئنان على صحة جنينها وأن الحمل يسير بشكل طبيعي، لذا توجد بعض النساء التي تتسائل عن مراحل تكوين جنينها طوال فترة الحمل، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على مراحل تكون الجنين

ما هي مراحل تكون الجنين ؟

مجرد أن تلتصق البويضة المخصبة بجدار الأم يبدأ الحمل ويبدأ تكون الجنين والذي يستغرق نموه 9 أشهر يمر فيها الجنين بمراحل متعددة والتي تشمل:

الشهر الأول

في الشهر الأول تبدأ البويضة المخصبة بالإنقسام إلى خلايا متعددة ثم تكون ما يسمى بكيس السلي والذي يحتوي على السائل الأمينوسي، ووظيفة هذا الكيس حماية الطفل خلال فترة الحمل.

كذلك تتطور المشيمة خلال الشهر الأول وهي عبارة عن عضو دائري مسطح يقوم بنقل الغذاء من الأم إلى الجنين،  كما يبدأ بالتشكل وجه بدائي للجنين مع دوائر مظلمة لنمو العيون فيما بعد.

كما يتطور الفم والحلق والفك السفلي للجنين، وتتشكل خلايا الدم لبدء حركة الدورة الدموية، ومع نهاية الأسبوع الرابع من الحمل يبدأ القلب بالنمو ويكون عدد نبضاته 65 نبضة ويكون حجم الجنين بحجم حبة الأرز.

الشهر الثاني

خلال الشهر الثاني تستمر ملامح وجه الطفل بالتكون خلال هذا الشهر ويبدأ تكون الأذن ولكن تكون على شكل طيات صغيرة جانب الرأس، كذلك تبدأ الأذرع والأرجل بالتشكل كذلك أصابع القدم والعينين.

من مراحل تكوين الجنين في الشهر الثاني تكوين الدماغ والنخاع الشوكي و أيضاً تكون الأنسجة العصبية في الجهاز العصبي، كما يتكون خلال هذا الشهر الجهاز الهضمي وتبدأ الأعضاء الحسية بالتطور، كذلك يبدأ تكوين الغضاريف المكونة للعظام بعد ذلك.

الشهر الثالث

خلال هذا الشهر يتكون ذراعي طفلك وأقدامه والأصابع، كما تبدأ الأظافر أن تتشكل ويمكنه غلق وفتح فمه وقبضة يده.

كما تتشكل الأذن وبدايات الأسنان والأعضاء التناسلية خلال هذا الشهر، مع ذلك لا يمكن تحديد جنس الجنين في

مع نهاية هذا الشهر يبدأ الجنين كله بالتشكل، حيث توجد جميع الأعضاء والأطراف ولكن تستمر في النمو حتى تصبح قادرة على أداء وظيفتها، كما يبدأ الجهاز البولي والدورة الدموية بالعمل وكذلك يفرز الكبد الصفراء ويصل وزن الجنين ل 28 جرام.

الشهر الرابع

في الشهر الرابع تكون نبضات الجنين مسموعة من خلال الدوبلر، ويكون شكل الأصابع ظاهر، وتبدأ الجفون والحواجب والرموش والشعر بالتكون، وتصبح العظام أكثر كثافة.

من مراحل تكون الجنين خلال هذا الشهر قدرته على القيام بعدة حركات ومنها التثاؤب أو مص إبهمه أو التمدد أو إبداء بعض التعبيرات على وجهه.

كذلك تتكون الأعضاء التناسلية بالكامل ويبدأ الجهاز العصبي بالعمل خلال هذا الشهر، ويبلغ حجم الطفل 100 جرام تقريبا.

الشهر الخامس

تبدأ العضلات بالتطور خلال هذا الشهر، ويكون جلد الجنين في هذه الفترة طبقة تسمى الطلاء الجبني وهي مادة تحمي جلد طفلك من التعرض الطويل للسائل الأمينوسي.

في نهاية الشهر الخامس يبلغ وزن الجنين حوالي 400 جرام.

الشهر السادس

من مراحل تكون الجنين هذا الشهر تكون الجلد ويكون أحمر حيث تبدأ الأوردة في الظهور، كما تتكون بصمات الأصابع وتبدأ الجفون أن تتفتح جزئياً، وخلال هذا الشهر يمكن أن يسمعك طفلك ويستجيب للأصوات.

في نهاية الشهر السادس ، يبلغ وزن الجنين حوالي 900جم.

الشهر السابع

خلال هذا الشهر تتكون طبقة الدهون في جسم جنينك، ويتطور السمع بشكل كامل، كما يمكنه تغيير موضعه، ويستجيب كذلك للأصوات والضوء، كما يبدأ أن يتناقص حوله.

في نهاية الشهر السابع، يزن من 900 جرام إلى 1800 جرام.

الشهر الثامن

خلال الشهر الثامن سوف تلاحظي زيادة ركل طفلك، كما يتطور الدماغ خلال هذا الشهر بشكل سريع ويستطيع الطفل في هذا الشهر أن يسمع ويرى، ولكن لا تزال الرئتين في مرحلة النمو.

خلال الشهر الثامن يزن طفلك حوالي 2260 جم.

الشهر التاسع

هو الشهر الأخير من الحمل وتكون الرئتان فيه تطورت بشكل كامل، ويبدأ الجسم بتنظيم ردود أفعاله، وتضيق حركته نتيجة ضيق المساحة ويبدأ وضع طفلك بالتغير للاستعداد للمخاض.

يبلغ وزن طفلك قرب الولادة حوالي 3100 جم.

بعد أن تعرفتي على مراحل تكون الجنين يمكنك دائماً الاطمئنان على وضع جنينك وصحته من خلال الأشعة والتحاليل.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى