الحمل والولادة

رجيم صحي لبعد الولادة القيصرية

طوال فترة الحمل تهتم الأم بصحة طفلها وتغذيته مما يسبب لها زيادة كبيرة في الوزن، وحتى تستطيع الأم الرجوع إلى وزنها الطبيعي ولا تشعر بالانزعاج من مظهرها الخارجي ستحتاج إلى ريجيم جيد يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة لها بعد الولادة خاصة إن كانت قيصرية، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على رجيم بعد الولادة القيصرية والعناصر الغذائية التي ستحتاجين إليها.

لماذا تعد التغذية أمر مهم بعد الولادة ؟

تحتاج الأم بعد الولادة بشكل عام والولادة القيصرية بشكل خاص إلى التغذية السليمة، حيث أن هذا يساعدها كما يساعد طفلها الرضيع فكل ما تتناوله ويحصل عليه جسمها يحصل عليه أيضا طفلها من خلال حليب الثدي، مما يعني تقوية جسده ومناعته.

كما أن هذا يساعدها على الشفاء بشكل أسرع خاصة بعد الولادة القيصرية حيث يعمل على تسريع شفاء جدار البطن والرحم، كما سيساعدها ذلك على إنقاص الوزن بشكل كبير.

رجيم بعد الولادة القيصرية

حتى تستطيع الأم الشفاء والتعافي بعد الولادة القيصرية بشكل سريع يجب أن تهتم بطعامها وما يحتويه من عناصر غذائية مهمة لجسمها ومن أمثلة هذه العناصر:

أطعمة غنية بالبروتين

يساعد تناول الأطعمة الغنية حيث تعمل على تجديد ونمو خلايا جديدة، وتساعدك أيضا في الحفاظ على قوة عضلاتك.

ويمكنها الحصول على البروتين من كثير من الأطعمة مثل منتجات الألبان خالية الدسم أو البقوليات أو اللحوم.

الحبوب الكاملة

يجب أن تحصل الأم وخاصة التي تقوم بالرضاعة الطبيعية على كمية كافية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات يوميا للحفاظ على طاقتها، وتساعد الحبوب الكاملة على زيادة طاقة الأم كما أنها تعمل على زيادة إنتاج  الحليب لذا هي مهمة في رجيم بعد الولادة القيصرية .

بالإضافة إلى ذلك تحتوي الحبوب الكاملة على العناصر الغذائية المهمة لصحة الأم والطفل مثل والحديد والألياف وكلها عناصر تساعد على نمو الطفل بشكل كبير، مثل الأرز البني.

أطعمة غنية بالفيتامينات

يعتبر تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات أحد خطوات رجيم بعد الولادة القيصرية حيث أن الفيتامينات تساعد على تقوية جسد الأم وإصلاحه بعد آثار الحمل والولادة.

حيث يساعد تناول الفيتامينات الغنية وهو بروتين الجلد الذي يصلح خلايا الجلد التالفة ويعيد بناء الأنسجة.

من أمثلة الأطعمة الغنية بالفيتامينات والبروكلي والبرتقال والفروالة والبطاطا الحلوة والبابايا.

أطعمة غنية بالألياف

تعاني الأم طوال فترة الحمل من والذي يسببه الحمل والتغيرات الهرمونية، وقد تستمر المعاناة من الإمساك حتى بعد الولادة مما يؤثر على سرعة الشفاء نتيجة الضغط على جرح العملية، ويساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف على التخلص من الإمساك بشكل كبير.

توجد العديد من الأطعمة الغنية التي تحتوي على الألياف الغذائية مثل الفواكه والخضراوات و والبقوليات.

أطعمة غنية بالكالسيوم والحديد

من الأطعمة الموجودة في رجيم ما بعد الولادة القيصرية هي الأطعمة الغنية بالمعادن وخاصة من خلال زيادة نسبة الهيموجلوبين.

كما يساعد الكالسيوم على تقوية عظامك وعضلات جسمك وأسنانك التي تأثرت أثناء الحمل وبعد الولادة، كما يقلل من خطر الإصابة .

بعد أن تعرفتي على ريجيم بعد الولادة القيصرية وما هي العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك وبالتالي جسم صغيرك خلال هذه الفترة، يجب أن تحرصي على الرياضة الخفيفة وشرب السوائل أيضا فكل هذا يساعدك على فقد الوزن.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى