الحمل والولادة

أعراض الحمل المبكرة عند المرأة

هل تعتقدين أنكِ حامل؟ هل تبحثين عن بداية الحمل عند المرأة ؟ وما هي أعراضه؟ وماذا يحدث في الفترة الأولى من الحمل؟ تابعي معنا هذا المقال لتزداد معلوماتك حول بداية الحمل عند المرأة ، وكيف يتكون الجنين داخل الرحم، ومن المسئول عن حمايته بداخلك.

أعراض مبكرة للحمل عند المرأة

يشتمل ظهور الحمل على عدد من الأعراض، من أشهرها بين السيدات تأخر الدورة الشهرية عن موعدها، وهناك أعراض أخرى تظهر على كثير من السيدات، قد تمثل علامات بداية الحمل عن المرأة ، ومن هذه الأعراض:

  • الشعور بالغثيان والقئ، وهي علامة شائعة بين النساء، خاصة في الشهور الأولى من الحمل، حتى الشهر الثالث أو الرابع أحيانا.
  • التعب والإعياء الصباحي، فقد تمرين به في الثلث الأول من الحمل، وفي الثلث الأخير أيضا.
  • تغيرات تحدث في الثديين، مثل الالتهاب والتقرحات.
  • زيادة في التبول.
  • الدوخة والدوار.

وحتى تتأكدي من أن هذه العلامات تدل على بداية الحمل، عليك إجراء اختبار للحمل، فاختبارات الحمل المنزلية أو التي تتم في المعامل، هي خير تأكيد على بداية الحمل عند المرأة.

ويتم هذا الاختبار لفحص وجود هرمون الحمل، وهو يدعى هرمون الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG)، حيث يتم إفراز هذا الهرمون في الجسم بعد زرع البويضة في جدار الرحم، ويبدأ في الظهور في البول والدم بعد أيام قليلة من الحمل.

وعامة تكون نسبة هرمون الحمل قليلة في بداية الحمل عند المرأة، وتزداد تدريجيا، وقد يدل ارتفاع نسبة هذا الهرمون على الحمل بتوأم.

وإن حصلت على نتيجة إيجابية من اختبار الحمل المنزلي، فلا تترددي في زيارة الطبيب المختص، فهو من سيؤكد إيجابية الاختبار، من خلال تحليل الدم، وأيضا من الفحص بجهاز الموجات فوق الصوتية. وهذا الفحص من المهم القيام به لأنه يؤكد:

  • عمر الحمل.
  • وجود الجنين في المكان الصحيح في الرحم.
  • يصرح بعدد الأجنة في الرحم.

وبعد التأكد من بداية الحمل عند المرأة ، سيوجهك الطبيب للطرق السليمة للتعامل في تلك الفترة، وستتلقين الدعم الصحي المناسب من الطبيب، وكذلك سيوصي بتناول المكملات الغذائية المهمة، مثل تلك المحتوية على وحمض الفوليك، وإن كان هذا الحمل مخططا له، فغالبا سيوصي الطبيب بحمض الفوليك من قبل الحمل.

بداية الحمل عند المرأة

يتكون الجنين من مجموعة من الخلايا، تكونت نتيجة انقسام الزيجوت، والزيجوت هو نتاج تلقيح بويضة واحدة بحيوان منوي واحد، حيث يخترق الحيوان المنوي جدار البويضة ليخصبها، وتتم عملية التخصيب تلك في قناة فالوب عادة بعد التبويض.

وبعد مرور فترة من الانقسام والنمو لتلك الخلايا، والتي تستغرق مدة تترواح من خمسة إلى سبعة أيام، يبدأ الجنين في عملية الزرع، وهي عبارة عن التصاق الجنين بجدار الرحم، حيث يخرج عروقا تشبه الجذور، تسمى الزغب، وبهذه العملية تكون بداية الحمل عند المرأة.

وتضمن هذه الجذور بقاء الجنين مثبتا على بطانة الرحم، وستتحول بعد ذلك إلى المشيمة، وهي المسئولة عن حماية الجنين في بطنك، ومسئولة أيضا عن تغذيته أثناء النمو داخل الرحم، وتقوم بتزويد الجنين بالأكسجين اللازم له، وكذلك خروج البقايا والمخلفات.

وفي الثلث الأول من بداية الحمل عند المرأة، يظهر للجنين الأذنان وملامح الوجه المبدأية، وكذلك أصابع اليد والقدم تبدأ في التشكل، ويصل طوله إلى 2.5 سم تقريبا، ويتطور الجنين وهو محاط ، المعروف بالماء الذي ينزل قبل الولادة مباشرة.

وبعد مرور الثلث الأول من الحمل، سيوصي الطبيب بعدة فحوصات، وهي بالطبع فحوصات هامة للتأكد من صحة الجنين ونموه بشكل سليم.

والآن وبعد تعرفك على كيف تكون بداية الحمل عند المرأة، وكيف يكون تكون الجنين، وما هي العلامات الأولى لبداية الحمل، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى