الحمل والولادة

طريقة التأكد من حدوث الحمل

إن كان لديك شك حول حدوث الحمل، وتسألين كيف أتاكد من الحمل ، تابعي معنا هذا المقال، وتعرفي على أعراض الحمل التي تدفعك لهذا الشك، وكيف تتأكدين من حدوث الحمل بالطرق المتاحة.

أعراض الحمل

تختلف أعراض الحمل في الظهور من سيدة لأخرى، لذلك تعرفي على الأعراض المختلفة التي تعتبر من علامات حدوث الحمل:

  • غياب الدورة الشهرية عن موعدها.
  • امتلاء الثديين، وتورمهما، فيصبحان أكثر حساسية، ومنطقة الحلمات تصبح أغمق.
  • الشعور بالإعياء والتعب.
  • ، ويكون مصحوبا بالقيء في بعض الأحيان.
  • نزيف بسيط لا تطول مدته مثل الدورة الشهرية، فيما يعرف بنزيف .
  • بعض التقلصات أو التشنجات في الرحم.
  • الرغبة في أنواع من الطعام، والنفور من أنواع أخرى.
  • تغيرات في العادات الخاصة بالحمام، مثل زيادة التبول، وحدوث الإمساك، والشعور بالانتفاخات والغازات.
  • تغيرات في المشاعر، والشعور الغريزي بحدوث الحمل.

كيف أتاكد من الحمل ؟

بالطبع هذه الأعراض التي ذكرناها ستجعلك تشكين في حدوث الحمل، ولكن هذا ليس تأكيدا عليه، فقد تختلط بعضها عليك مع علامات اقتراب الحيض، وقد تكون دليلا على مشكلة صحية أخرى، والطريقة الوحيدة للتأكد هي إجراء اختبار الحمل.

طبيعة عمل اختبار الحمل

تعتمد طبيعة عمل اختبار الحمل على فحص هرمون الحمل (HCG) والذي يعرف بموجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، حيث يتم فحصه في البول أو الدم. ويتم إفراز هذا الهرمون بعد زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، وتتزايد نسبة هذا الهرمون في الجسم بسرعة، يتضاعف كل يومين أو ثلاثة.

كيف أتاكد من الحمل بالاختبار المنزلي؟

يعتمد على فحص هرمون الحمل في البول، وله عدة أشكال مختلفة، تختلف معها طريقة التحليل، فيمكن أن تكون:

  • عن طريق وضع عصا الاختبار في مجري البول.
  • عن طريق جمع البول في حاوية نظيفة، ثم وضع عصا الاختبار به.
  • أو عن طريق استخدام القطارة، بأخذ قطرات من البول ووضعها في المكان المخصص على الاختبار.

وتعتبر هذه الاختبارات دقيقة جدا، وبالطبع اختبارات الدم أكثر دقة، ولكن تصل دقة الاختبار المنزلي إلى 99%، إذا تم بطريقة صحيحة عن طريق اتباع إرشادات الاختبار عن كثب، وتعتمد دقة النتيجة أيضا على حساسية الاختبار المستخدم، وعلى فرق التوقيت بين حدوث التخصيب وزرع البويضة وإجراء الاختبار.

التأكد من الحمل باختبار الدم

إن كان تحليل الحمل بالدم هو الأكثر دقة، ستتساءلين بالطبع كيف أتاكد من الحمل بإجراء اختبار الدم؟ فبالرغم من أن ظهور نتيجة اختبار الدم تستغرق وقتا أطول من الاختبار المنزلي، الذي لا يستغرق عدة دقائق، إلا أن اختبار الدم يمكنه أن يكشف عن الحمل مبكرا، بعد مدة تتراوح بين 6 إلى 8 أيام من التبويض.

تحليل هرمون الحمل الكيفي

وفيه يتم فحص وجود هرمون الحمل في الدم، حيث تكون الإجابة بنعم أو لا فقط.

تحليل هرمون الحمل الكمي

وفيه يتم فحص كمية هرمون الحمل في الدم، وله القدرة على إيجاد أقل النسب من هذا الهرمون في الدم، ويعد هذا التحليل من أهم فحوصات الحمل، فهو يساعد الطبيب في تتبع مشاكل الحمل المحتملة.

نتائج اختبارات الحمل

تظهر نتيجة اختبار الحمل لتجيبك على سؤالك كيف أتاكد من الحمل ؟ فإن كانت نتيجة الاختبار المنزلي إيجابية سيظهر أمامك علامة موجب (+)، أو خط أحمر إضافي، أو كلمة Pregnant، وإن كانت النتيجة سلبية سيظهر أمامك علامة سالب (-) أو لن يظهر خط ملون إضافي، أو كلمة Not Pregnant.

وحالات النتائج الإيجابية الكاذبة نادرة إلى حد ما، وقد تحدث إذا كان لديك .

وقد تخطيء النتيجة السلبية أيضا لعدة أسباب، مثل التسرع في إجراء الاختبار قبل ظهور الهرمون في البول، أو أن البول المستخدم كان مخففا لأنك شربت الكثير من السوائل قبل إجراء الاختبار، أو لأن الاختبار قد انتهت مدة صلاحيته، وقد تتسبب بعض الأدوية في تلك النتيجة، مثل مدرات البول.

وبعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك كيف أتاكد من الحمل ؟ إن كان لديك أسئلة أو أي شكوك أخرى حول اختبارات الحمل، تواصلي مع طبيبك، هو من سيؤكد لك نتائج الاختبارات المنزلية واختبار الدم، ويمكن أن يبدأ في إجراء فحص الموجات فوق الصوتية ليؤكد حدوث الحمل.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى