الحمل والولادة

متى يتم تحديد نوع الجنين بوضوح؟

مع بداية معرفة الأم لخبر الحمل تبدأ حماستها وشغفها بمعرفة نوع الجنين، وتبدأ بالتساؤل متى يمكنها معرفة نوعه وسماع نبضات قلبه ومتى يمكنها رؤيته بوضوح وما هي مراحل تطور نموه خلال فترة الحمل، وتكون هذه الأسئلة ناتجة عن قلقها الدائم على طفلها وهل الحمل يسير بشكل طبيعي أم هناك خلل ما، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على إجابة سؤالك متى يظهر نوع الجنين بوضوح ومتى يتحدد نوعه وما هي الطرق التي يمكن من خلالها تحديد نوع الجنين.

متى تتحدد نوعية الجنين وتتطور أعضاءه التناسلية؟

في البداية يتم تحديد نوع الجنين من خلال الجينات التي تتحكم فيما بعد في نوعه وسلوكه ووظائف جسمه وشكله، ويتكون الجنين عندما تتحد كروموسومات الحيوان المنوي مع كرموسومات البويضة والتي تنتج ذكر إن كانت XY وأنثى إن كانت XX.

خلال الفترة الأولى من الحمل غالبا ما يكون الذكر والأنثى بنفس الشكل في الرحم حتى أو الثامن من الحمل،حيث لم تتكون الأعضاء التناسلية بعد.

بالنسبة للحوامل التي تتسائل متى يظهر نوع الجنين بوضوح فخلال تتطور الاعضاء التناسلية للجنين، حيث أن الذكر يتكون لديه القضيب في الأسبوع التاسع، مع ذلك لا يختلف شكله في السونار عن العضو التناسلي للأنثى حتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل.

خلال من الحمل تحتوي المبايض على 7 ملايين بويضة والتي يقل عددها إلى 2 ملايين بويضة قبل موعد الولادة.

متى يظهر نوع الجنين بوضوح ؟

  • يمكن للحامل معرفة نوع الجنين من خلال القيام من الحمل.
  • مع ذلك قد لا يستطيع الطبيب تحديد نوع الجنين في بعض الحالات التي تخفي فيها وضعية الجنين أعضاءه التناسلية.
  • يمكن تحديد نوع الجنين في الأسابيع التالية من الحمل في حالة أن الطبيب لم يستطع تحديد نوع الجنين حتى الأسبوع 22.
  • يمكن القيام كذلك بعمل الأشعة أو التحاليل الأخرى التي يمكن من خلالها تحديد نوع الجنين بنسبة تصل إلى 100%.

ما هي الطرق التي تساعد على تحديد نوع الجنين؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يظهر نوع الجنين بوضوح إليك بعض الطرق التي يمكن من خلالها تحديد نوع الجنين بشكل مؤكد والتي تشمل:

فحص السائل الأمنيوسي

هو اختبار يقوم به الأطباء لتحديد المشاكل الوراثية المحتمل إصابة الجنين بها وليس لتحديد نوع الجنين فقط لأن هذا الاختبار يؤثر على صحة الأم وصحة الحمل.

أخذ عينة من الزغابات المشيمية

يستخدم هذا الاختبار في الاغلب لتحديد مدى نسبة خطر إصابة جنينك ويكون من خلال فحص أنسجة المشيمة.

الاختبارات الجينية قبل التلقيح

يمكن للأم التي تقوم بمعرفة نوع الجنين قبل زرعه في الرحم، من خلال الاختبارات الجينية التي تقوم بمعرفة مدى إصابة الجنين بمشاكل جينية.

في النهاية بعد ان تعرفتي على إجابة سؤالك متى يظهر نوع الجنين بوضوح ومتى يتحدد نوع الجنين وما هي الطرق التي تساعدك على معرفة نوعه، يجب ان تعلمي عزيزتي القارئة أنه مهما كان نوع جنينك يجب الاهتمام به وبصحته وصحتك حتى تقابلين طفلك وهو بصحة جيدة يوم الولادة، ونتمى لكما دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى