الحمل والولادة

متى يمكنني التأكد من حملي؟

على الرغم من أن اختبارات الحمل والموجات فوق الصوتية هي الطرق الوحيدة لتحديد ما إذا كنت حاملًا، إلا أن هناك علامات وأعراض أخرى يمكن من خلالها معرفة ما إذا كنتِ حاملاً أم لا، ومن أكثر هذه العلامات الشائعة هي تأخر الدورة الشهرية، وبعض العلامات الأخرى التي سنتعرف عليها في المقال، ففي هذا المقال ستتعرفِ معنا على إجابة سؤالك متى ممكن أعرف أني حامل عن طريق الأعراض او من خلال الاختبارات البسيطة.

متى ممكن أعرف أني حامل

على الرغم من أن هذا قد يبدوا غريباً إلا أنi يعتمد تحديد أسبوع الحمل الأول على تاريخ أخر دورة شهرية للأم، حيث تبدأ الأعراض بالظهور في الأسابيع الأولى من اخر موعد للدورة الشهرية، وإليك هذه الأعراض:

التقلصات ونزيف بسيط

خلال الأسبوع الأول من الحمل بعد أن تتعلق البويضة المخصبة على جدار الرحم، يمكن أن يحدث بعض أو الآلام.

تأخر الدورة الشهرية

بعد عملية التصاق البويضة، سيبدأ جسم الأم بإنتاج هرمون يسمى بهرمون الحمل HCG، وهذا الهرمون هو الذي يعمل على منع حدوث الدورة الشهرية، ومن المحتمل أن تلاحظ تأخر الدورة الشهرية بعد أربعة أسابيع من الحمل، ولكن إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة فيجب القيام باختبار الحمل.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

تعتبر ارتفاع درجة حرارة الجسم أيضاً من علامات الحمل، فيمكن أن تلاحظ تزايد في درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي.

التعب

يمكن ان تشعري بالتعب خلال أي وقت من اليوم أثناء الحمل، حيث سترتفع مستويات هرمون البروجسترون خلال فترة الحمل، مما يجعل الأم تشعر بالنعاس دائماً.

زيادة معدل ضربات القلب

في حوالي الأسبوع 8 إلى 10 من الحمل، قد يبدأ قلب الام بالضخ بشكل أسرع، والخفقان وعدم انتظام ضربات القلب أيضاً من علامات الحمل، ويحدث ذلك بسبب تغير الهرمونات في جسم الأم.

تغيرات في حجم الثدي

استكمالاً للإجابة على سؤالك متى ممكن أعرف أني حامل ، أيضاً من أحد أعراض الحمل هو حدوث بعض التغيرات في الثدي، حيث تحدث بين الأسبوعين الرابع والسادس، ومن المحتمل أن يصاب الثدي بتورمات بسيطة نتيجة تغير الهرمونات.

تقلبات الحالة المزاجية

خلال فترة الحمل ترتفع مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون، مما يؤثر على الحالة المزاجية للأم حيث يمكن للأم أن تشعر بالفرح والحزن لأسباب غير معروفة ويمكن أن تصاب أيضاً.

زيادة معدل التبول

فى فترة الحمل يبدأ الجسم في زيادة كمية الدم التي يضخها، مما يجعل الكلي تقوم بطرد كمية كبيرة من السوائل أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى زيادة معدل التبول، وأيضاً يمكن للهرمونات أن يكون لها دور في هذا.

الشعور بالانتفاخ والأصابة بالامساك

يمكن أن تظهر خلال فترة الحمل بعض الأعراض المشابهه لأعراض الدورة الشهرية مثل الشعور بالانتفاخ والإصابة المتكررة بالإمساك، حيث يحدث ذلك بسبب تغير الهرمونات في جسم الأم مما يسبب بطئ حركة الجهاز الهضمي مما يسبب هذا الانتفاخ.

الغثيان والقيء

يعتبر الغثيان والقئ أيضاً من العلامات الشائعة التي يمكن من خلالها الإجابة على سؤالك متى ممكن أعرف أني حامل، حيث تبدأ حالات الغثيان في التزايد عادةً خلال الأسبوع 4 إلى 6 من الحمل، ويحدث للأم في أي وقت من اليوم، ويحدث ذلك أيضاً بسبب تغير الهرمونات.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئه بعد أن تعرفنا على إجابة سؤالك متى ممكن أعرف أني حامل عن طريق الأعراض التي تبدأ في الظهور عند الحمل، يجب عند ظهور هذه الأعراض القيام باختبار الحمل والتوجه لطبيب المختص.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى