الحمل والولادة

أعراض فقر الدم للحامل وتأثيره على الجنين

فقر الدم من الأمراض المعروفة والشائعة، فإن كنت تبحثين عن أعراض فقر الدم للحامل وتاثيره على الجنين ، وتريدين التعرف على أنواع فقر الدم، وكيف يمكن علاجه أثناء الحمل، تابعي معنا هذا المقال.

ما هو فقر الدم؟

فقر الدم والمعروف باسم الأنيميا، هو حالة صحية تُصيب الإنسان، عندما يفتقر جسمه لكمية كرات الدم الحمراء السليمة، والكافية لنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة، مما يؤثر على عمل تلك الأنسجة، وبدوره يؤثر على العديد من الوظائف التي تقوم بها أعضاء الجسم المختلفة.

أعراض فقر الدم للحامل

هناك أعراض مشهورة، إن تعرضتِ لها قد تكون دليلا على إصابتك بفقر الدم أثناء الحمل:

  • الشعور بالتعب والضعف.
  • الدوخة.
  • قصر النفس وضيقه.
  • عدم انضباط ضربات القلب، أو تسارعها.
  • الشعور بألم في منطقة الصدر.
  • الصعوبة في التركيز.
  • ضعف الأظافر وشحوبها.
  • شحوب الجلد والشفاه.
  • الشعور ببرودة في اليدين والقدمين.

أسباب فقر الدم للحامل وتاثيره على الجنين

فقر الدم عند الحامل أمر مقلق، لما له من تأثيرات عليها وعلى الجنين، فالنساء الحوامل أكثر عرضة للأنيميا، وذلك بسبب زيادة إنتاج الدم في الجسم، لمساعدة الجنين في الحصول على التغذية الخاصة به، فقد لا يستطيع الجسم مجابهة تلك الزيادة، عن طريق إنتاج كرات دم حمراء سليمة تقوم بعملها الصحي السليم، ولكن إن تم اكتشاف فقر الدم للحامل مبكرا، يمكن علاجه بسهولة، حيث يتشكل الخطر على الأم والجنين فقط عندما لا تتم معالجته.

أنواع فقر الدم للحامل وتاثيره على الجنين

لفقر الدم أنواع عديدة، تصل تقريبا إلى حوالي 400 نوع، ولكن في فترة الحمل، يوجد فقط 3 أنواع هم الأشهر بين السيدات الحوامل:

فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

ويعد هو النوع الأشهر من الأنيميا عند الحامل، فعندما لا يحصل الجسم على كمية كافية من الحديد، ولا يتم إنتاجه بكمية كافية، يكون من الصعب على الجسم القيام بالوظائف المختلفة، ويصبح مرهقا وأقل قدرة على مكافحة العدوى، فالحديد هو المعدن المتواجد في كرات الدم الحمراء، ليقوم بحمل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم المختلفة، كما أن له وظيفة في احتفاظ العضلات بالأكسجين واستخدامه.

فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك

يجب على الحوامل الحصول على الكمية المناسبة من حمض الفوليك، وهو مكمل غذائي شائع عند الحمل، فعندما يحدث به نقص في الجسم، تقل عدد الخلايا المنتجة في الجسم، بما في ذلك كرات الدم الحمراء.

فقر الدم الناتج عن نقص فيتامين B12

من الفيتامينات الهامة للحوامل، فهو يساعد على إنتاج كرات دم حمراء سليمة وصحية، تستطيع القيام بوظيفتها، عند عدم الحصول عليه تبدأين في التعرض لخطر فقر الدم الناتج عنه.

تأثير فقر الدم على الجنين

إذا كنت تتسائلين حول فقر الدم للحامل وتاثيره على الجنين ، وهو بالفعل تأثير صحي سئ، يمكنك أن تعلمي أنه يتسبب في عدم نمو الطفل للوزن الصحي، أو يتسبب في الولادة المبكرة، كما أن التعب الشديد الذي يُسببه لك أثناء الحمل، قد يمنع من تعافيك السريع بعد الولادة.

وفقر الدم الناتج عن قد يتسبب في مشاكل للجنين، مثل أنواع معينة من العيوب الخلقية، كتشوهات الأنبوب العصبي، ويتسبب أيضا في انخفاض وزن الجنين عند الولادة، وكذلك الحوامل اللواتي لا يحصلن على مصادر فيتامين B12 الكافية، حيث يتعرض أجنتهن لخطر أكبر من التشوهات الخلقية، وكذلك قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.

علاج فقر الدم للحامل

إن مررتِ بأعراض فقر الدم أثناء الحمل، عليك استشارة طبيبك فورا حول المكملات الغذائية التي يجب عليك تناولها، حيث أن علاج فقر الدم للحامل يكمن في الحصول على الحديد و بانتظام، وفي حالات نادرة تحتاج بعض الحوامل إلى نقل الدم.

وبعد أن تعرفتِ على فقر الدم للحامل وتاثيره على الجنين ، وكيف يمكنك تمييز أعراض فقر الدم، وما هي أنواعه، تذكري أنه عليك الالتزام بالفيتامينات الخاصة بالحمل، وكل المكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب، وأن انتظامك على الأنظمة الغذائية الصحية سيساعدك أيضا في التغلب على فقر الدم، والوقاية منه.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى