الحمل والولادة

كيف يؤثر القولون على الحمل وطرق علاجه؟

قد تعاني معظم النساء الحوامل من مشاكل في المعدة والقولون بسبب تغيرات الهرمونات والأعراض التي تحدث كالغثيان والحرقة في المعدة، بالتالي تعرفي على تأثير القولون على الحمل في المقال التالي.

تأثير القولون العصبي على الحمل

قد تحدث أعراض القولون العصبي عند النساء الحوامل، وهذا لأن التغيرات الهرمونية قد تؤثر على الجهاز الهضمي والقولون، لا توجد دراسة كافية لتوضيح مدى تأثير القولون على المرأة الحامل، ولكن وجدت دراسة أن أعراض القولون العصبي قد تزداد عند النساء الحوامل خاصةً في

أشارت دراسة إلا أن النساء المصابات بالتهاب القولون قد يزيد عندهن خطر الإجهاض أو الحمل خارج الرحم، ولم تؤكد هذه الدراسة أن القولون العصبي خاصةً هو السبب في هذه الأعراض أم لا، ويزداد الخطر أكبر إذا كنت ممن يعانون من القولون العصبي مع القلق والاكتئاب، وقد تزداد الأعراض أيضاً إذا كنت ممن يدخنون السجائر فخطر ولادة طفل ميت يكون أكبر.

طرق الوقاية من القولون العصبي أثناء الحمل

بعد أن تعرفتِ على تأثير القولون على الحمل سوف تتعرفي الآن على طرق الوقاية الممكنة، ويمكن أن تساعد بعض العادات الصحية في التخفيف من تفاقم الأعراض لدي النساء الحوامل ولكن عليكِ أيضاً زيارة الطبيب بين حين والآخر حتى لا تسوء الأعراض، إليكِ بعض الطرق للوقاية:

  • قد تساعد الأدوية في علاج القولون العصبي وأعراضه مثل الإمساك أو الإسهال، ولكن يمكن أن تكون هذه الأدوية غير آمنة بالنسبة للنساء الحوامل، بالتالي يجب استشارة الطبيب حول الأدوية اللازمة قبل تناولها.
  • لاحظ أحد الأطباء أن تناول السوائل خاصةً الماء قد ساعد في تخفيف الأعراض إلى حد كبير، حيث أوصى بشرب ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يومياً، وعصير الخوخ يمكن أن يساعد أيضاً في تخفيف أعراض الإمساك.
  • قد تساعد الحركة وخاصة التمارين الرياضية في تحسين حركة الأمعاء، لذلك حاولي المشي يومياً لمدة 10 دقائق على الأقل.
  • الأطعمة والخضروات المحتوية على ألياف قد تفيد في تخفيف أعراض القولون كالإمساك.
  • اتباع نظام غذائي صحي قد يساعد في تخفيف أعراض القولون.
  • الإجهاد قد يكون من أكثر العوامل المحركة للقولون العصبي، واللجوء إلى العلاج مع متخصص سوف يساعد من تخفيف الأعراض، والارتجاع البيولوجي يظهر بطء معدل ضربات القلب وتقليل التوتر العضلي، ولتخفيف أعراض القولون العصبي أثناء الحمل، يجب عليكِ اتباع نظام صحي والحد من الكربوهيدرات والمحليات الصناعية.
  • إذا كنت تعاني من انتفاخ في البطن، قومي بالتقليل من الأطعمة التي تسبب الغازات في البطن، كاستخدام التوابل على الأكل.
  • المكملات التي تحتوي على الألياف بداخلها قد تساعد في التقليل من أعراض الإمساك عند المرأة الحامل المصابة بالتهاب القولون العصبي.

عليكِ استشارة الطبيب حول نوعية الأدوية والعلاجات التي يجب عليك اتباعها، وطرق الوقاية الممكنة من الأعراض لتفادي المخاطر.

خطورة تأثير القولون على الحمل

إذا حدث تفاقم في أعراض القولون، فقد يعرضك ذلك إلى العديد من المخاطر، منها الإسهال المستمر الذي يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل خطيرة للمرأة الحامل كالولادة المبكرة، ويمكن أيضاً أن يوثر الإمساك على أنسجة العضلات وأعصاب الحوض، وفي الحالات النادر حدوثها قد يؤدي إلى خروج الرحم من مكانه، وقد يكون احتمال الإجهاض عند النساء الحوامل المصابات بالقولون العصبي أكبر من غيرهم من النساء، ويمكنكِ المتابعة مع الطبيب لتخفيف الأعراض.

في النهاية، بعد أن تعرفت على تأثير القولون على الحمل والمخاطر التي قد يسببها التهاب القولون العصبي، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى