الحمل والولادة

كيف أتأكد من أن الجنين سليم؟

الحمل هو أجمل ما قد تختبره المرأة في حياتها حيث أنه فرصة رائعة للتأقلم مع كل التغيرات التي تحدث في جسمها استعداداً لمقابلة طفلها الصغير، لكنه أيضاً قد يكون وقتاً مليئاً بالتوتر والقلق على صحة الجنين والحمل، لذا في مقال اليوم تعرفي معنا على إجابة سؤالك كيف أعرف إذا الجنين سليم بعدة طرق سهلة.

أعراض يجب الانتباه إليها

هناك بعض الأعراض التي يجب معرفتها جيداً للحصول على العناية الطبية الفورية والتي قد تدل على وجود تعقيدات في الحمل قد تؤدي إلى ، ومن هذه الأعراض:

  • التقيؤ المستمر.
  • نزيف من المهبل.
  • إفرازات غير طبيعية من المهبل أو أكثر من المعتاد.
  • صداع قوي ومستمر.
  • دوار.
  • خسارة مستمرة في الوزن.
  • رعشة أو حمى.
  • شعور حارق عند التبوّل.

كيف أعرف إذا الجنين سليم ؟

لحماية الحمل من أي تعقيدات من المهم معرفة العلامات التي تدل على صحة الجنين وذلك للانتباه في حالة وجود أي أمر غير طبيعي يسترعي تدخلاً طبياً، هناك أيضاً علامات تدل على أن الحمل يسير بشكل جيد وأن الجنين ينمو بشكل صحي.

الحركة

يبدأ الجنين في التحرك بدايةً من تقل الحركة بسبب ضيق مساحة الرحم، وكل هذه الحركات تدل على سلامة الجنين.

النمو الطبيعي

هناك العديد من الطرق لقياس ومعرفة عمر الجنين في الرحم، وسيكون هناك الكثير من مواعيد الطبيب التي سيستخدم فيها يكون الجنين قد اكتسب 700 جرام أسبوعياً، ومع نهاية الحمل يصل وزن الجنين إلى 3 كيلو جرام ويصل طوله إلى 50 سم.

دقات القلب

يبدأ قلب الجنين في النبض مع بداية ، ويمكنك سماع دقات قلب الجنين باستخدام المعدات الطبية، ومعدل دقات القلب الطبيعي للجنين هو من 110 إلى 160 دقة في الدقيقة.

وضعية ما قبل الولادة

خلال الشهر التاسع من الحمل تقل حركة الجنين أو تتوقف قبل أن يغير وضعيته إلى أسفل اتجاه منطقة الحوض استعداداً للولادة.

زيادة وزن الأم

من الحمل، يجب التأكد من أن طبيبك الخاص يقوم بقياس الوزن في الزيارات الدورية للتأكد من أن كل شئ على ما يرام.

نصائح لحمل صحي

للحفاظ على صحة الحمل عليكِ اتباع حمية غذائية صحية والابتعاد عن الأطعمة الممنوعة في فترة الحمل مثل ، كما يجب تناول الخضار والفواكه بشكل يومي وعدم مضاعفة وجبات الطعام حيث أن الزيادة غير المحسوبة للوزن في فترة الحمل قد تؤدي إلى صعوبات في الولادة، عليكِ أيضاً الابتعاد عن المواد الكيميائية والبيئة الملوثة وأخذ قسط كافي من الراحة.

بعد التعرف على إجابة سؤالك كيف أعرف إذا الجنين سليم ننصحكِ بعدم تفويت أي زيارة دورية لطبيبك الخاص والذي سيكون قادراً على تحديد إن كان الجنين بخير ويؤكد صحة الحمل، كما يجب عليكِ اتباع هذه النصائح وتناول الفيتامينات بشكل يومي، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى