الحمل والولادة

ما هو غثيان الحمل وكيف يكون؟

غثيان الحمل من الأعراض المزعجة للكثير من النساء خلال المرحلة الأولى من الحمل، ولتتعرفي على إجابة سؤالك كيف يكون غثيان الحمل وكيفية التغلب عليه تابعي معنا هذا المقال.

كيف يكون غثيان الحمل ؟

الشعور بالغثيان والرغبة في القيء عرض شائع وطبيعي لمراحل الحمل الأولى، ويمكن أن يؤثر على الحامل خلال أي وقت في اليوم، وقد يكون هذا الشعور مزعج للكثير من النساء ويؤثر على حياتهم اليومية ولكنه لا يؤثر على الجنين ولا يمثل أي خطر عليه، وفي الغالب ينتهي الشعور بالغثيان في الأسبوع الـ 16 للأسبوع الـ 20 من الحمل.

لكن يزداد الأمر سوءًا عند بعض النساء ليصل إلى حالة القيء الحملي المفرط والتي قد تعتبر خطيرة حيث أنها تزيد من احتمالية الإصابة بالجفاف أو عدم حصول الجسم على ما يكفيه من العناصر الغذائية فيما يسمى بسوء التغذية، وفي بعض الأحيان قد تتسبب عدوى الجهاز البولي في الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.

أعراض غثيان الحمل

من الأعراض والعلامات الشائعة لغثيان الحمل هي الشعور بالاشمئزاز والرغبة في القيء خاصةً عند استنشاق بعض الروائح أو عند تناول الأطعمة الحارة أو عند الشعور بالحرارة، ويمكن الشعور بغثيان الحمل عند بداية الأسبوع التاسع من الحمل.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

يجب استشارة الطبيب فورًا في الحالات الآتية:

  • إذا كان الشعور بالغثيان شديد.
  • عند نقص كمية البول أو إذا كان داكن اللون.
  • إذا شعرتي بالدوار والدوخة عند الوقوف.
  • إذا تسارعت ضربات القلب.

سبب غثيان الحمل

لا يمكن تحديد سبب غثيان الحمل بدقة، ولكن قد تتسبب في ذلك التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل، وأيضًا قد تتسبب حالة مرضية أخرى غير متعلقة بالحمل في الشعور بالغثيان، مثل أمراض الغدة الدرقية أو الكبد، كما أن التغيرات في مستوى ضغط الدم قد تتسبب أيضًا في ذلك الشعور.

نصائح لعلاج غثيان الحمل

بعد أن تعرفتي عى إجابة سؤالك كيف يكون غثيان الحمل وتعرفتي على أعراضه وأسبابه، تعرفي على بعض الوسائل والنصائح التي تساعد على التغلب على التغلب على غثيان الحمل:

الحصول على القدر الكافي من الرائحة

بذل المجهود الشديد قد يزيد من الشعور بغثيان الحمل، لذلك يجب أن تحرصي على الحصول على القدر الكافي من الراحة.

شرب السوائل

احرصي على شرب السوائل بانتظام وبكميات صغيرة بدلًا من شرب كميات كبيرة بعدد مرات أقل، فقد يساعد ذلك على التقليل من الرغبة في القيء.

النظام الغذائي

يمكن تقسيم الوجبات الأساسية إلى عدة وجبات صغيرة وخاصة الوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، كما يجب التقليل من تناول الأطعمة الحارة، وتجنبي النوم بعد تناول الوجبات مباشرة.

المكملات الغذائية

تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب6 قد يساعد في تهدئة الشعور بالغثيان، ولكن الجرعات التي تزيد عن 200 ملليجرام في اليوم قد تكون ضارة لذلك من الأفضل استشارة الطبيب بشأن الجرعة المناسبة.

الملابس الواسعة

ارتداء الملابس الواسعة القطنية وتجنب الملابس الضيقة على البطن قد يساعد في التغلب على هذا الشعور.

شرب عصير الليمون

يساعد شرب عصير الليمون أو استنشاق مستخرج الزنجبيل على تهدئة الشعور بالغثيان.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف يكون غثيان الحمل وتعرفتي على نصائح التغلب على هذا الشعور، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى