الحمل والولادة

أضرار تناول التمر للمرأة الحامل

يعتبر التمر من أكثر الفواكه المفيدة والمفضلة لدى الكثير من الأشخاص، ولكن هل يتسبب التمر في أي أضرار للحامل؟ لتتعرف على أضرار التمر للحامل وفوائده الصحية للجسم تابع معنا قراءة هذا المقال.

أضرار التمر للحامل

تناول التمر بكميات معتدلة خلال فترة الحمل، لا يتسبب في ظهور أي آثار جانبية أو أضرار على الحامل أو جنينها، ولكن كما هو الحال مع كل الأطعمة، عند الإكثار والمبالغة في تناولها، فإنها تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، حتى وإن كانت أطعمة صحية، وتتضمن الآثار الجانبية للتمر ما يلي:

  • زيادة وزن الحامل عن الوزن الصحي خلال الحمل.
  • زيادة احتمالية الإصابة بسكري الحمل.
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • الإصابة بالتسوس في حالة عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان.

فوائد التمر للحامل

بعد أن تعرفتي على أضرار التمر للحامل تعرفي على الفوائد الصحية التي يقدمها التمر للحامل، حيث يتميز التمر بأنه يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية، التي بدورها توفر الكثير من الفوائد للجسم كله، ومنها:

علاج الإمساك

يعتبر التمر من أفضل العلاجات الطبيعية للإمساك خلال الحمل، حيث يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي يوفر التمر راحة ملحوظة من مشاكل الهضم في الحمل، ويساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، ويوفر الطاقة اللازمة للجسم، للتغلب على الإجهاد والخمول.

الوقاية من التشوهات الجنينية

يحتوي التمر على نسبة عالية من حمض الفوليك، الذي يساهم في تكوين الجهاز العصبي ومخ الجنين، ويساعد على الوقاية من التشوهات الجنينية، وخاصةً تشوهات الأنبوب العصبي، مثل حالة ، كما يحتوي التمر على البروتين الذي يساعد على بناء الأنسجة العضلية للجنين.

تقوية العظام

يحتوي التمر على نسب عالية من فيتامين ك والسيلينوم والمنغنيز والمغنيسيوم والنحاس، وتساهم كل هذه المعادن والفيتامينات في تقوية عظام الأم وحمايتها من الهشاشة والضعف والكسور، وتساهم في بناء عظام قوية للجنين، كما يحتوي التمر على الكاروتينات، التي تساعد على الحفاظ على صحة العين، وتساهم في الوقاية من مرض العشى الليلي.

علاج الأنيميا

تعتبر أنيميا نقص الحديد من مشاكل الحمل الشائعة، والتي تؤدي إلى ظهور الكثير من الأعراض، مثل الضعف والإعياء والخمول وضعف الأظافر وتكسرها وتساقط الشعر وضيق التنفس، ولكن بتناول التمر يمكن التغلب على هذه المشكلة، فهو يحتوي على نسبة عالية من الحديد تساهم في علاج الأنيميا.

الوقاية من أمراض القلب

يمتلك التمر بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، التي تقوم بخفض مستوى الدهون الثلاثية، وتساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي، حيث تتسبب هذه العوامل في زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

التخفيف من أعراض المخاض

تناول التمر في المراحل الأخيرة من الحمل، قد يساهم في تحفيز المخاض بطريقة طبيعية، ويساعد أيضاً على تقليل احتمالية احتياج الحامل إلى تحفيز المخاض بطرق طبية أخرى، كما يساعد على التخفيف من آلام وأعراض المخاض.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على أضرار التمر للحامل وتعرفتي على الفوائد الصحية الرائعة التي يقدمها لكِ التمر، تجنبي المبالغة في تناول أي فواكه أو أطعمة، لتجنب حدوث أي مضاعفات أو مشاكل صحية في الحمل.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى