الحمل والولادة

مراحل نمو وتطور الجنين

بعد 24 ساعة من تخصيب البويضة لن تتوقف لحظة عن النمو على مدار تسعة أشهر مُكونة جنينك الصغير، ومن المهم لكِ معرفة مراحل تكوين الجنين لأنها ستساعدك على توقّع الأعراض ومعرفة كيفية التعامل مع المشاعر المختلفة التي قد تشعرين بها خلال فترة الحمل، وللتعرف على مراحل تطور الجنين بالتفصيل تابعي معنا المقال التالي.

متى يبدأ الحمل؟

يحسب الأطباء أول أيام الحمل عن طريق تاريخ ، والآن سننتقل معًا لت مراحل نمو الجنين بالأشهر والاسابيع.

مراحل نمو الجنين في الشهر الأول

الشهر الأول من الحمل هو الشهر الذي تبدأ معظم الحوامل بالشعور فيه بأولى أعراض الحمل المختلفة مثل والإرهاق وتورم الثدي، وخلال هذا الشهر يبدأ الجنين رحلته في النمو ويصبح الرحم أكثر ملائمة للجنين حيث يبدأ بتخزين السائل الأمنوسي وتبدأ مرحلة تكون المشيمة التي تغذي الجنين .

الأسبوع الأول

مراحل تكوين الجنين علمياً لا تبدأ مع ، حيث لا تزال البويضة المُلقحة تتحول إلى مجموعة من الخلايا على شكل كرة بينما تزداد سماكة جدار الرحم ليصبح أكثر ملائمة لنمو الجنين، وعليكِ البدء بالذهاب للطبيب والبدء في أخذ الفيتامينات اليومية بمجرد اكتشاف الحمل لحمايتك وحماية جنينك .

الأسبوع الثاني

من المرجح ألا تشعر بعض الحوامل بالحمل في خاصةً أنه يكون مصحوباً بألم في البطن.

الأسبوع الثالث

خلال يكون مرتفعاً في الجسم بما يكفي ليظهر في الاختبار، وفي هذه المرحلة تتحد الكروموسومات لتحديد جنس الجنين وصفاته الوراثية.

الأسبوع الرابع

مع نهاية الشهر الأول ستبدأ الأعضاء الرئيسية للجنين في النمو، وسيبدأ القلب في العمل كما سيبدأ تشكل الوجه والعينين ومن المهم للغاية أخذ في هذه المرحلة لما له من دور رئيسي في تكوين الجنين بشكل صحي وحمايته من التشوهات والعيوب الخلقية.

مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني

مراحل نمو الجنين قبل الولادة خلال تبدأ مرحلة تطور العينين بالإضافة إلى أن الأنف سيبدأ في الظهور، معظم الأعضاء الرئيسية في جسم الجنين سيكتمل نموها ومع نهاية الشهر يبلغ طوله حوالي إنش.

الأسبوع الخامس

في تظهر تكتلات صغيرة تمهيداً لنمو الرأس والذراعين والساقين، هذا بالإضافة إلى أن الأنبوب العصبي في الجنين سيبدأ في الانغلاق تدريجياً مُشكلاً التجويف الذي يحمي النخاع الشوكي والدماغ، ويكون القلب في هذه المرحلة العضو الأول الذي يبدأ العمل في الجسم.

الأسبوع السادس

مع منتصف يمكنك متابعة مراحل نمو الجنين بالسونار وسماع صوت قلبه الذي سيصل معدله إلى 100 دقة في الدقيقة، وخلال هذا الأسبوع سيبدأ نمو الرئتين كما ستبدأ الخلايا التي سُتكون أمعاء الجنين بالتشكّل.

الأسبوع السابع

خلال يكون حجم الجنين بنفس حجم ثمرة التوت، الأعصاب ستبدأ اليدين في التكوين كما ستبدأ في التمدد ليكون الذراع والكتفين أكثر وضوحاً، كما تبدأ الكف والأصابع في الظهور، كما يبدأ الكبد بالتكوين.

الأسبوع الثامن

في سيكون حجم الرأس أكبر من حجم الجسم، سيبدأ الفك والأنف في الظهور بشكل أكثر وضوحا، كما ستبدأ بعض الزوائد الجلدية في الظهور على جانبي الرأس تمهيداً لظهور الأذن.

مراحل نمو الجنين في الشهر الثالث

يعتبر الشهر الثالث نهاية وفيه ستكون الأضلاع واليدين والساقين والأصابع مكتملة النمو، كما ستبدأ الأذن الداخلية والأسنان في التكوّن بالإضافة إلى بقية الأعضاء الداخلية وسيبلغ طول الجنين ثلاثة إنشات.

الأسبوع التاسع

خلال هذا الأسبوع تبدأ الساقين في التكوين لذا سيبدو جنينك في بشكله الأقرب لجسم الإنسان، ويعتبر هذا الأسبوع مميزاً في الحمل لأنه في بعض الحالات يتمكن الطبيب من معرفة جنس الجنين.

الأسبوع العاشر

يعتبر من الحمل أسبوعاً محورياً في نمو الجنين، ويكون طول الجنين في هذه المرحلة 3سم تقريباً ويزن 4 جرامات.

الأسبوع الحادي عشر

خلال هذا الأسبوع يبدأ الجنين في تمرين عضلات جسده على التحرك عن طريق الركل والتمدد لذا قد تشعرين بحركته كما أن معظم الأجنة تبدأ في الإصابة بالحازوقة (الزغطة) في هذه المرحلة وقد تشعرين بها على شكل موجات.

الأسبوع الثاني عشر

في الأسبوع الثاني عشر يبلغ طوله 5 سم ويبلغ حجمه 14 جرام، كما سيتمكن جنينك من فتح يده وغلقها.

مراحل تطور الجنين في الشهر الرابع

خلال الشهر الرابع من الحمل سيكتمل نمو جفون العين والشعر والرموش بالإضافة إلى الأظافر.

الأسبوع الثالث عشر

في الأسبوع فإن طول الجنين يصل إلى 7 سم ويصل وزنه إلى 23 جرام، خلال هذا الأسبوع تبدأ بصمات الأصابع في التكوّن كما أن الجنين سيبدأ في مص الإصبع وابتلاع سائل الرحم.

الأسبوع الرابع عشر

يصل طول الجنين في هذا الأسبوع إلى 8 سم ويصل طوله 43 جرام مما يجعله أقرب لحجم الليمونة، كما أن الجسم يبدأ في النمو بشكل أسرع من الرأس عكس ما كان يحدث في البداية، ويبدأ زغب خفيف في تغطية الجسم.

الأسبوع الخامس عشر

خلال هذا الأسبوع يصل طول الجنين إلى 10 سم ويصل وزنه إلى 70 جرام مما يجعل حجمه أقرب إلى حجم التفاحة، ويكتمل نمو الرئة و يبدأ الجنين في استخدام حركات المص والبلع لتنفس سائل الرحم ( السائل الأمينوسي)  داخل الرئة.

الأسبوع السادس عشر

في سيصل طول الجنين إلى 11 سم ووزنه إلى 100 جرام، ويعتبر هذا الأسبوع من الأسابيع المهمة في عملية نمو الجنين حيث  سيزداد فيه حجم الجنين ليصل إلى الضعف كما ستزيد صلابة العظام وقوة العضلات في الرقبة.

مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس

خلال الشهر الخامس من الحمل سيكون جسد الجنين مُغطى بمادة بيضاء يُطلق عليها اسم فيرنيكس كايسوسا Vernix Caseosa وتعمل هذه المادة على حماية جلد الجنين من سائل الرحم.

الأسبوع السابع عشر

خلال يصل طول الجنين إلى 13 سم ووزنه إلى 140 جرام، وخلاله أيضاً يكتمل نمو بصمات الأصابع على اليدين والقدمين.

الأسبوع الثامن عشر

في الأسبوع الحويصلات الهوائية.

الأسبوع التاسع عشر

في يصل طول الجنين إلى 15 سم ووزنه إلى 240 جرام وستشعرين بكبر حجم الرحم وفي هذه المرحلة وإلى آخر الحمل سيزيد حجم الرحم بمعدل 1 سم في كل أسبوع

الأسبوع العشرين

في هذا الأسبوع يصل طول الجنين لـ 25 سم ويصل وزنه إلى 300 جرام، ويعتبر هذا التوقيت هو منتصف رحلة الحمل كما سيكون الطبيب قادراً على تحديد حجم الجنين بالضبط بالإضافة إلى جنسه.

مراحل تطور الجنين في الشهر السادس

في ستكون بشرة الجنين وردية ومُجعدة كما أنه سيكون قادراً على فتح عينيه للمرة الأولى وسيتفاعل مع الأصوات الخارجية.

الأسبوع الحادي والعشرين

الجنين خلال هذا الأسبوع يبلغ طوله 27 سم ويبلغ حجمه 360 جرام ويصل حجمه لحجم الجزرة متوسطة الحجم، ويتحوّل لون الجلد من الوردي إلى الأحمر، وتزداد كثافة شعر الرأس والحاجبين.

الأسبوع الثاني والعشرين

في يصل طوله إلى 27 سم ووزنه إلى 430 جرام وفيه أيضاً يكتمل نمو العينين ويكون لونهما ظاهراً، كما سيستمر الجنين في ابتلاع سائل الرحم، كما يمكنه تمييز النكهات المختلفة التي تصله عن طريق المشيمة.

الأسبوع الثالث والعشرين

خلال يصل طول الجنين إلى 28 سم ووزنه إلى 500 جرام، وخلال هذا الأسبوع أيضاً قد تتمكنين من رؤية بعض من حركاته عندما يركل الرحم، لكن الأمر يعتمد على وضعية الجنين.

الأسبوع الرابع والعشرين

في يصل طول الجنين إلى 30 سم ووزنه إلى 600 جرام، يبدأ الجنين في تطوير ساعته البيولوجية مما يجعله قادراً على النوم والاستيقاظ وفقاً لوتيرة منتظمة.

مراحل تطور الجنين في الشهر السابع

خلال يتابع الجنين نموه وتتطور أعضاءه الداخلية وفيه يكون السمع كامل النمو، كما سيتفاعل مع الألم والصوت والضوء ويغير وضعيته عدة مرات.

الأسبوع الخامس والعشرين

في يصل طول الجنين إلى 34 سم ويصل حجمه إلى 660 جرام وفيه يبدأ حجمه في التزايد ويصبح أكثر امتلاءاً ويصبح شكله أقرب لرضيع.

الأسبوع السادس والعشرين

خلال يصل طول الجنين 35 سم ووزنه إلى 760 جرام ويكون قادراً على التواصل مع الأصوات والاستجابة لها وتمييزه لأصوات المحيطين به.

الأسبوع السابع والعشرين

خلال هذا الأسبوع يصل طوله لـ 36 سم ويبلغ وزنه 875 جرام ويكون الجنين في طور نوم واستيقاظ أكثر انتظاماً ويستمر في تنفس سائل الرحم، وفي حالة لم تستطيعي تحديد أوقات نومه واستيقاظه فمن المُرجح أن تشعري بها في الأسابيع المُقبلة.

الأسبوع الثامن والعشرين

في هذا الأسبوع سيتمكن الجنين من القيام بأغلب النشاطات البسيطة مثل التثاؤب والرمش بالعينين وسيصاب بالحازوقة، كا أن بعض الأجنة في هذه المرحلة تقوم بتغير وضعها لأسفل استعداداً للولادة لكنه أمر نسبي حيث أن بعض الأجنة لا تتحرك لهذه الوضعية إلا مع اقتراب الشهر التاسع.

مراحل تطور الجنين في الشهر الثامن

في سيستمر حجم الجنين بالتزايد بوتيرة سريعة بسبب اكتسابه للدهون بالإضافة إلى زيادة تطور المخ وسيكون قادراً على الرؤية بوضوح.

الأسبوع التاسع والعشرين

يصل طول الجنين في هذا الأسبوع إلى 38 سم بينما يصل وزنه إلى كيلو جرام تقريباً، وييكتمل نمو الدماغ  وتزداد أعداد الخلايا التي تكونه كما يبدأ الجنين في اكتساب الكثير من الوزن والذي يكون معظمه من الدهون.

الأسبوع الثلاثين

في من عمر الجنين سيصل طوله إلى 39 سم ووزنه إلى كيلو و 300 جرام وسيزداد نمو مادة الفيرنيكس على جسمه لحمايته وترطيب جسمه كما تحمي جهازه المناعي.

الأسبوع الحادي والثلاثين

ستلاحظين زيادة كبيرة في وزنك خلال هذا الأسبوع، كما يمكنك أن تشعرين بـ وهي انقباضات أشبه بانقباضات الولادة تساعد الجسم على الاستعداد للولادة وتستمر من 30 ثانية إلى دقيقتين.

الأسبوع الثاني والثلاثين

خلال فإن طول الجنين يصل إلى 42 سم ويصل وزنه إلى كيلو جرام و 700 جرام، وفي حالة حدثت ولادة مبكرة في هذا الوقت فإن هناك فرصة كبيرة لنجاة الجنين لكن سيحتاج تدخلاً طبياً لمساعدته في التنفس لأن الرئة لا يكتمل نموها بشكل كامل إلا مع اقتراب موعد الولادة النهائي.

مراحل تطور الجنين في الشهر التاسع

والأخير من الحمل حيث سيكون موعد الولادة على بُعد بضعة أسابيع وحسب، سيكون الجنين خلال هذا الشهر مكتمل النمو، كما أنه من المتوقع أن تقل حركته بسبب ضيق الرحم عليه.

الأسبوع الثالث والثلاثين

في يكون طول الجنين 43 سم ووزنه 1 كيلو جرام و 900 جرام، سيبدأ الجلد في التمدد وستزول التجاعيد الموجودة وسينمو الرأس بالشكل المناسب للولادة الطبيعية حيث تكون الجمجمة لينة.

الأسبوع الرابع والثلاثين

في هذا الأسبوع يكون الجنين 45 سم ووزنه 2 كيلو جرام تقريباً، ويكون الجهاز العصبي والهضمي مكتمل النمو.

الأسبوع الخامس والثلاثين

في الأسبوع الخامس والعشرين يصل طول الجنين إلى 46 سم ووزنه 2 كيلو و 400 جرام وبداية من هذا الأسبوع وإلى نهاية فترة الحمل فإن الجنين سيزداد 30جرام يومياً، وسيكون من الصعب الشعور بحركة الجنين بسبب ضيق الرحم.

الأسبوع السادس والثلاثين

في هذا الأسبوع من الحمل سيكون طول الجنين 47 سم ووزنه 2 كيلو و 600 جرام والكثير من الأجنة يولدون خلال هذه الأسبوع، كما أنه من الممكن أن يبدأ الجنين في عملية الإخراج بسبب اكتمال نمو جهاز الهضمي.

الأسبوع السابع والثلاثين

يعتبر الأسبوع السابع والثلاثين هو الأسبوع الذي يكون فيه الجنين مكتمل النمو بجميع وظائفه الحيوية، وفيه يصل طول الجنين إلى 48 سم ووزنه إلى 2 كيلو و 900 جرام، كما يستمر الجنين في التدرّب على تعابير الوجه المختلفة مثل التقطيب الحاجبين والتجهم كما أصبحت ردات فعله على المؤثرات الخارجية أقوى بسبب قوة حواسه.

الأسبوع الثامن والثلاثين

وصولك للأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل يعني أن الرحلة أوشكت على الانتهاء، لازال الجنين يزداد وزناً من الدهون وذلك لجعله يتحمل برودة الجو خارج الرحم، يصل طوله إلى 49 سم ووزنه إلى 3 كيلو و 100 جرام.

الأسبوع التاسع والثلاثين

تبقى أسبوع واحد فقط على وصول الرضيع الصغير والذي يصل طوله في هذا الأسبوع إلى 50 سم ووزنه إلى 3 كيلو جرام و 300 جرام، كل أعضاء الجنين الداخلية مكتملة النمو والجلد أصبح أسمك من السابق وأكثر شحوباً أيضاً كما تعمل الرئتين على إنتاج الحويصلات الهوائية.

مع نهاية المقال الذي تعرفنا فيه على مراحل تطور الجنين فإننا ننصحك بالانتظام بشكل دوري في مواعيد طبيبك للحرص على صحتك وصحة الجنين واكتشاف أي مضاعفات للحمل قبل أن تؤثر بشكل سلبي على الحمل، كما أن متابعة حملك وتثقيف نفسك عنه وعن الولادة سيساعدك في التغلب على الخوف والتوتر الذي يكون ملازماً للأيام الأخيرة، نتمنى لكِ ولادة يسيرة ولجنينك الصحة والعافية .

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى