الحمل والولادة

زيادة وزن الجنين في ثامن شهر من الحمل

إن كنتِ على أعتاب الشهر الثامن فهذا يعني أن رحلتك مع الحمل أوشكت على الانتهاء، لا تفصلك الآن سوى بضعة شهور للقاء طفلك الصغير، وفي مقال اليوم نعرض لكِ زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن وأطوار نموه المختلفة في الثلث الثالث من الحمل.

كيف يمكن قياس وزن الجنين؟

من المرجح أن تجربتك الأولى مع للتأكد من صحة الجنين، والطبيب بوسعه معرفة وزن الجنين من خلال بعض الحسابات مثل حساب طول الفخذ ومحيط الرأس ومحيط البطن وقطر القطبين وطول العضد، والتي من خلالها يستطيع وضع وزن وسن تقريبي للجنين في كل شهر.

زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

الجنين لا يتوقف عن النمو في الرحم من اليوم الأول وحتى اليوم الأخير، وفي ستدخل الدهون في تكوين الجسم، كما ستشعرين بأن الجنين يزداد في حركته، والمخ ينمو بسرعة أكبر ويتطور في هذا الوقت كما أنه يستطيع أن يسمع ويرى.

الجنين في الأسبوع 32 من الحمل

تكون أظافر الجنين مكتملة النمو ومرئية في اليدين والقدمين، وسيبدأ الشعر الزغبي الذي كان يغطي جلد الجنين في التساقط في هذا الأسبوع.

ومع نهاية الأسبوع 32 من الحمل سيكون طول الجنين 11 إنش (280 ميللي متر) وسيزن 3 3/4 باوند (1700 جرام)

الجنين في الأسبوع 33 من الحمل

يبلغ وزن الجنين في الأسبوع الثالث والثلاثين حوالي 1.9 كغم وطوله نحو 43.7 سم، كما أنه من المرجح أن يكون في وضعية الخروج مع الرأس إلى الأسفل، وسوف يظل كذلك حتى موعد الولادة، كما يستمر في النمو بانتظام.

الجنين في الأسبوع 34 من الحمل

في أظافر الجنين ستصل إلى أطراف الأصابع في اليدين والقدمين، وفي هذا الأسبوع سيبلغ الرضيع تقريباً 12 إنش (300 ميللي متر) ويزن 4 1/2 باوند (2100 جرام)

الجنين في الأسبوع 35 من الحمل

في سيبدأ لون جلد الجنين في التحوّل إلى اللون الوردي وسيكون أكثر نعومة، وستكون الأضلاع مكتملة النمو وستشعرين بزيادة حركته سواء ركلات أو تمدد داخل الرحم.

كيفية زيادة وزن الجنين

أحياناً يكون وزن الجنين في الرحم أقل من المتوقع ويمكن أن يؤثر هذا الأمر على صحته بعد الولادة، وإليكِ بعض النصائح التي باتباعها يمكنك زيادة وزن الجنين في الرحم:

  • اتباع حمية صحية: حيث أن الطعام يلعب دوراً مهماً في إمداد الجسم بما يحتاجه الجنين من العناصر الغذائية اللازمة، ويجب الإكثار من تناول الخضراوات الطازجة والفواكه والحبوب الكاملة مثل القمح والشعير والشوفان، بالإضافة إلى اللحوم وهي أطعمة تساهم في زيادة وزن الجنين.
  • المكسرات والفواكه المجففة: إضافة مكسرات مثل للحمية يعمل على زيادة وزن الجنين، إلا أنه لا يُنصح بالإكثار منهم أو تناول كميات مبالغ فيها لما قد يحمله الأمر من آثار سلبية على الحمل.
  • أخذ الفيتامينات بشكل يومي: سيصرف الطبيب في الموعد الأول مجموعة من الفيتامينات مثل لأهميتها لنمو الجنين، وهذه الفيتامينات تساعد في إكساب الجنين المزيد من الوزن خلال فترة الحمل.
  • شرب الكثير من السوائل: يساعد شرب السوائل في إكساب الجنين الوزن كما أنه يحمي الجسم من الإصابة الذي قد يكون له مضاعفات على الحمل ويتسبب في الكثير من التعقيدات التي تضر الجنين، لذا شرب كمية مناسبة من الماء والعصائر الطبيعية والحليب يساعد في إبقاء الجسم مُرطباً.
  • أخذ قسط من الراحة: عند الشعور بالتعب يجب أخذ قسط من الراحة وعدم القيام بأعمال حركية لمدة طويلة من الوقت والنوم لعدد ساعات كافي خلال الليل حيث أن النوم في الحمل مفيد جداً لصحة الجنين والتعب والإرهاق يؤثر عليه بشكل سلبي.

بعد التعرف على موضوع زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن ننصحكِ بمتابعة الجنين بشكل دوري من خلال زيارات طبيبك الخاص واتباع النصائح الموجودة في المقال للحفاظ على حمل صحي والتي ستساعدك في زيادة وزن الجنين، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى