الحمل والولادة

كيف يمكنني حساب موعد ولادتي؟

يبدأ حساب وقت الولادة من اليوم الأول من آخر الدورة الشهرية ويستمر الحمل في المتوسط ​​280 يوماً (40 أسبوعاً)، وهناك القليل من النساء يلدن في الموعد المحدد لهم ويختلف موعد الولادة من امرأة لأخرى بسبب عدة عوامل، تعرفي على إجابة سؤال كيف أحسب ولادتي من خلال هذا المقال.

كيف أحسب ولادتي

لمعرفة تاريخ الولادة ستحتاج المرأة إلى معرفة تاريخ اليوم الأول لآخر دورة شهرية، وبالنسبة لمعظم النساء تكون الدورة الشهرية بعد كل 28 يوماً، وإذا كان هناك اختلاف في مواعيد قدوم الدورة الشهرية فستكون بعض هذه الطرق أقل دقة، ومن المهم البقاء على اتصال دائم مع الطبيب طوال فترة الحمل للتأكد من أن كل شيء يسير كما ينبغي.

الموجات فوق الصوتية

يتم حساب موعد الولادة بالموجات فوق الصوتية وهي أكثر طرق حساب موعد الولادة شهرة، ويستخدم الأطباء الموجات فوق الصوتية مع معرفة أول يوم لآخر دورة شهرية لتحديد موعد الولادة.

الطرق اليدوية

للإجابة عن سؤال كيف أحسب ولادتي فهناك الطريقة اليدوية والتي يمكن استخدامها بعد معرفة تاريخ الإخصاب، وهذا يحدث بعد حوالي أسبوعين من بدأ من الدورة الشهرية، وهناك طريقتان يمكن من خلالهما تحديد تاريخ الحمل يدوياً:

  • طريقة التقويم: وهي الطريقة الأولى لتحديد تاريخ الحمل يدوياً فتقوم المرأة بوضع علامة على اليوم الأول من آخر دورة شهرية على التقويم، وبعد ذلك إضافة 40 أسبوعاً إلى ذلك اليوم للعثور على تاريخ الولادة المتوقع.
  • قاعدة نايجل: تعتبر الطريقة الثانية التي تجيب على سؤالك كيف أحسب ولادتي ، ويعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، وتعتمد هذه  القاعدة على إضافة 9 أِشهر و 7 أيام إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية لكِ، لتكون النتيجة في النهاية حوالي 280 يوما أو ما يعادل 40 أسبوع، لكن يظل هناك بعض المشكلات التي قد تواجه هذه الطريقة، حيث يختلف طول شهور السنة، بالإضافة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية عند العديد من النساء.

حاسبة الحمل

تعتبر هذه الطريقة واحدة من أسهل الطرق وذلك عن طريق استخدام حاسبة الحمل المتوفرة بكثير من المواقع الطبية.

عجلة الحمل

للإجابة عن سؤال كيف أحسب ولادتي فالطريقة الأخرى لحساب تاريخ الولادة هي استخدام عجلة الحمل، وهذه هي الطريقة التي يستخدمها معظم الأطباء ومن السهل تحديد موعد الولادة من خلالها ، والخطوة الأولى هي تحديد تاريخ أول يوم للدورة الشهرية الأخيرة على العجلة وعندما يصطف هذا التاريخ مع المؤشر تقوم العجلة بعرض تاريخ الولادة لك.

بعض المشكلات التي قد تؤثر على الحمل

ارتفاع ضغط الدم

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما تضيق الشرايين التي تنقل الدم من القلب إلى المشيمة وباقي الأعضاء، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم بزيادة العديد من المضاعفات الأخرى مثل: الذي يعرض الكثير من النساء لخطر إنجاب طفل قبل موعد الولادة.

سكري الحمل

يحدث سكري الحمل بسبب ارتفاع نسبة السكر بالدم، وبالتالي عدم قدرة الجسم على التحكم فيه، مما ينتج عنه ارتفاعه إلى مستويات أعلى من المعدل الطبيعي للسكر في مجرى الدم، وتحتاج بعض الحوامل إلى تناول الأنسولين للسيطرة على مستويات السكر في الدم، ولكن يجب استشارة الطبيب.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال كيف أحسب ولادتي وتعرفتِ على بعض الطرق المختلفة لذلك وتعرفتِ أيضاً على بعض المشكلات التي قد تسبب تأخير موعد الولادة، فيجب عليكِ الاهتمام بصحتك والانتباه دائماً لتواريخ دورتك الشهرية وحسابها، بالإضافة إلى المتابعة مع الطبيب.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى