الحمل والولادة

أهم النصائح للحامل

الآن وقد أصبحتِ حامل يجب أن تهتمي بصحتك أكثر من أي وقت مضى حيث أنك تحملين الآن حياة أخرى بداخلك، لذلك يجب التخلي عن العادات الصحية الخاطئة التي قد تؤثر على صحتك وبالتالي تؤثر على صحة الجنين، لذلك في هذا المقال سنقدم أهم النصائح للمرأة الحامل التي تساعد على الحصول على فترة حمل آمنة.

أهم النصائح للمرأة الحامل الغذائية

هناك نصائح غذائية ضرورية يجب اتباعها خاصة أثناء فترة الحمل، لأنها ستوفر لكِ ما تحتاجين إليه أنت والجنين  الفيتامينات التي تساعد على نموه بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بالعدوى أثناء فترة الحمل، إلى جانب قيمتها الغذائية فإنها ستساعدك على عدم اكتساب المزيد من الوزن أثناء الحمل وستحميكي من الإمساك المصاحب للحمل.

الأطعمة النشوية

هي مصدر للفيتامينات والألياف، حيث أنها المصدر الرئيسي للحصول على الطاقة، وهي تشمل الخبز والبطاطس وحبوب الإفطار والأرز والمعكرونة والشعرية والذرة والدخن والشوفان والبطاطا الحلوة.

البروتين

هذا هو الجزء الأهم من النظام الغذائي حيث أن البروتين الموجود في الأسماك واللحوم والدواجن يساعد على نمو عضلات الطفل وعظامه بشكل صحي كما أنه يساعدك على التخلص من الكثير من أعراض الحمل مثل الغثيان وفقر الدم كما يمكنك الحصول على البروتين أيضاً من الفول والفاصوليا والعدس.

الأطعمة التي يجب تجنبها

  • اللحوم المصنعة مثل البرجر أو النقانق أو السلامي
  • اللحوم الغير مطهية جيداً
  • الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف
  • الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح

شرب المياه بانتظام

من أهم النصائح للمرأة الحامل التي يجب اتباعها أثناء فترة الحمل، حيث يجب أن تشرب المرأة الحامل ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يومياً للحفاظ على ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف، وانخفاض ضغط الدم.

 بعض أهم النصائح للمرأة الحامل

الحصول على مكملات حمض الفوليك

يجب أن تحصل الحامل على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا، حيث أن وجود نسبة كافية من حمض الفوليك في جسم المرأة قبل الحمل وأثناء فترة الحمل يساعد على وقاية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية والتشوهات الجنينة خاصة التي تصيب الجهاز العصبي والدماغ.

تجنب تدخين السجائر

من أهم النصائح للمرأة الحامل حيث أن جميعنا يعلم أن التدخين له العديد من الأضرار على الجنين، وتشمل هذه المخاطر الولادة المبكرة، وزيادة خطر الإصابة بالعيوب الخلقية، أو انخفاض وزن الأطفال عند الولادة، ووفيات الرضع، ليس ذلك فقط ولكن حتى التواجد حول دخان التبغ يعرض المرأة وجنينها للكثير من المخاطر الصحية.

تجنب الحرارة الزائدة وعلاج الحمى

يجب على المرأة الحامل تجنب ارتفاع درجة الحرارة وعلاج الحمى على الفور، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى زيادة فرصة المرأة في إنجاب طفل مصاب بخلل في الأنبوب العصبي، كما يجب عدم التعرض لدرجات الحرارة المفرطة مثل النزول في حوض استحمام ساخن أو حمام البخار لأنه قد يسبب الإجهاض.

المحافظة على الوزن الصحي

احرصِ على الوصول إلى الوزن الصحي والحفاظ عليه، لأن زيادة الوزن أو السمنة أي عندما يكون مؤشر كتلة الجسم 30 أو أعلى يمكن أن يعرض الحامل إلى الكثير من المضاعفات أثناء الحمل، لذلك استشيري طبيبك الخاص لممارسة الرياضة الخفيفة للحفاظ على وزنك.

وبعد أن تعرفتِ معنا على أهم النصائح للمرأة الحامل الغذائية والنصائح الأخرى التي تساعد على الحفاظ على صحة الجنين، إلى جانب جميع هذه النصائح ننصحك أيضاً بالمتابعة الطبية المستمرة للاطمئنان على صحتك وصحة الجنين، وفي النهاية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى