الحمل والولادة

كيف يمكن الحفاظ على الجنين من الإجهاض؟

قد تتعرض الكثير من النساء الحوامل إلى الإجهاض وقد يستمر حدوث هذا الأمر لأكثر من مرة مما يسبب الكثير من الإحباط ويؤدي إلى الاكتئاب في كثير من الأحيان، فإليكِ هذا المقال عزيزتي المرأة لمعرفة كيفية الحفاظ على الجنين من الإجهاض وما هي الأسباب المحتملة لحدوثه، فتابعي معنا.

ما هو الإجهاض؟

الإجهاض هو عدم استقرار الجنين في رحم الأم للعديد من الأسباب فيؤدي إلى حدوث نزيف شديد ينتج عنه فقدان الجنين، وعادة ما يحدث الإجهاض قبل الأسبوع الـ 20 من الحمل، ويحدث الإجهاض في بعض الأحيان في مراحل مبكرة من الحمل قبل حتى معرفة الأم بحملها، وقد يكون سبب هذه الحالة مشاكل في هرمونات الأم أو مشاكل جينية أو عيوب خلقية بالجنين.

ما هي أسباب حدوث الإجهاض؟

قبل معرفة كيفية الحفاظ على الجنين من الإجهاض لابد من معرفة أسباب الإجهاض حيث تعتقد الكثير من النساء أن حدوث الإجهاض يحدث بسبب خطأ الأم، ولكن في معظم الحالات ليس له علاقة بأي نشاط قامت به الأم أو أي رياضة قامت بممارستها، ومن الشائع للإجهاض هو أنه يحدث بسبب عدم تطور الجنين بشكل طبيعي في مراحل الحمل المبكرة وعادة ما يكون بسبب خلل في الكروموسومات المورثة، وهناك بعض الأسباب المعروفة له مثل:

تغير في مستوى الهرمونات

يسبب التغيير غير الطبيعي في مستوى الهرمونات إلى حدوث الإجهاض.

ضعف عنق الرحم

يسبب ضعف عنق الرحم وعدم قدرته على الانغلاق والحفاظ على الجنين بداخله خلال الحمل إلى حدوث الإجهاض في وقت مبكر منه.

وجود مشاكل بالمشيمة

عدم تطور المشيمة بشكل طبيعي قد يؤدي إلى قطع إمدادات الدم من الأم إلى الجنين وحدوث الإجهاض.

مشاكل في كروموسومات الجنين

قد يتلقى الجنين بالخطأ عدد غير صحيح من الكروموسومات فينتج عنه نمو غير طبيعي وبالتالي حدوث الإجهاض.

مشاكل في الرحم

يؤدي وجود بعض إلى زيادة خطر فقدان الجنين.

أسباب الأخرى

  • وجود بعض المشاكل بالجهاز المناعي
  • بعض الأمراض والمشاكل الطبية مثل .
  • وجود بعض الالتهابات الشديدة.
  • بعض العادات السيئة مثل التدخين أو شرب الكحول.

كيفية الحفاظ على الجنين من الإجهاض

هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها للحفاظ على الجنين والحد من احتمالية حدوث الإجهاض مثل:

الحرص على متابعة الحمل مع الطبيب

إذا كان لديكِ تاريخ سابق مع الإجهاض، فاحرصي على المتابعة مع الطبيب الخاص بكِ قبل حدوث الحمل ليخبرك بكل النصائح اللازمة قبل بدء الحمل والفيتامينات والمكملات المناسبة التي تساعد في الحفاظ عليه، والتأكد من عدم وجود أي أمراض تمنع استقراره.

اتباع نظام غذائي متوازن

يعد اتباع نظام غذائي صحي متوازن خلال الحمل هو أفضل طريقة للحصول على العناصر الغذائية والفيتامينات المناسبة التي يحتاجها جسم الأم والجنين، فتناول الفيتامينات قبل الولادة لا يمكن الاعتماد عليه كلياً، ويجب تناول الكثير من الفواكه والخضروات يومياً لتقليل احتمالات حدوث الإجهاض.

ممارسة الرياضة باعتدال

ممارسة الرياضة البسيطة أثناء الحمل يساعد في الحفاظ على صحة الأم والحد من مشاكل السمنة، ولكن يجب استشارة الطبيب بخصوص هذا الأمر حتى لا يزيد من خطر حدوث الإجهاض خاصة إذا كنتِ تعرضتي للإجهاض سابقاً.

تناول الكافيين باعتدال

ينصح الأطباء بعدم الإفراط في شرب المشروبات الغنية بالكافيين يومياً لتجنب التعرض للإجهاض.

تجنب التدخين

ينصح الأطباء بتجنب التدخين تماماً وأيضاً تجنب التدخين السلبي خلال فترة الحمل.

الراحة والاسترخاء

يساعد الاسترخاء والراحة في الحفاظ على حمل صحي، حيث أن النساء اللاتي يتعرضن للإجهاد والضغط العصبي يكن أكثر عرضة للإجهاض، بخلاف اللاتي يشعرن بالسعادة والاسترخاء فهن أقل بنسبة 60%.

علاج الأمراض المزمنة

يجب السيطرة على الأمراض المزمنة قبل حدوث الحمل مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وقصور الغدة الدرقية، وأمراض المناعة الذاتية وغيرها، حيث أنها تزيد من نسبة حدوث الإجهاض.

متابعة الوصفات الطبية

يجب متابعة الوصفات الطبية والأدوية التي تتناولينها قبل وأثناء الحمل أو حتى بعد عملية الولادة مع الطبيب، فقد تؤدي الكثير من الأدوية إلى حدوث بعض المشاكل الصحية للجنين أو حدوث تقلصات في الرحم مما ينتج عنها حدوث الإجهاض.

وفي ختام هذا المقال عزيزتي المرأة وبعد معرفة كيفية الحفاظ على الجنين من الإجهاض خلال فترات الحمل، يمكنك اتباع النصائح السابقة للحفاظ على جنينك، وفي حالة التعرض لأي أعراض غريبة أو كان لديكِ أي سبب من الأسباب السابقة الذي قد يعرضك لحدوث إجهاض فتواصلي فوراً مع طبيبك الخاص لمنع حدوث أي مضاعفات، مع أطيب التمنيات بالصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى