الحمل والولادة

مميزات ومخاطر الحمل بعد الأربعين

ترغب الكثير من النساء في معرفة المزيد عن مخاطر ومميزات الحمل فوق الأربعين، للتعرف على احتمالية الحمل فوق الأربعين والمخاطر والمميزات المختلفة تابعي معنا هذا المقال.

احتمالية الحمل فوق الأربعين

تعاني الكثير من النساء اللاتي تخطين سن الأربعين من مشكلات في الخصوبة، لذلك فإن %5 هي احتمالية الحمل في أي دورة من دورات التبويض الشهرية لامرأة فوق سن الـ 40، حيث أن احتمالية حمل امرأة في الـ 40 من عمرها من %40 لـ %50 مقارنة بامرأة في منتصف الثلاثينات.

أما في سن الـ 43 فتنخفض احتمالية الحمل بنسبة %1 أو %2، ويرتبط ذلك بصحة البويضات، حيث أنه عند البلوغ فإن المرأة يكون لديها من 300,000 إلى 500,000 بويضة ثم تبدأ بفقدان 13,000 بويضة كل عام، وبمرور الوقت يصبح مخزون البويضات 25,00 بويضة فقط ببلوغ سن الـ 37 وذلك بالتزامن مع انخفاض الخصوبة، كما أن معدلات الإجهاض تزداد في الأربعينيات من العمر أيضًا، فعند سن الـ 40 تكون احتمالية الإجهاض %34 وبحلول سن الـ 45 تزداد إلى %53، كما تزداد مضاعفات الحمل كالإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم في الـ 35 ويزداد في الأربعينيات.

مخاطر الحمل فوق الأربعين

زيادة احتمالية الإجهاض

تزداد احتمالية الإجهاض في الأربعينيات من العمر، حيث أن %34 من حالات الحمل في سن الـ 40 لـ 44 تنتهي بالإجهاض، وتزداد لتصل إلى %53 في حالات الحمل فوق الـ 45.

زيادة احتمالية الولادة المبكرة

النساء اللاتي تخطين سن الـ 40 هم الأكثر عرضة للولادة المبكرة، كما تزداد احتمالية ولادة أجنة ميتة، وتظهر بعض الدراسات إلى أن الأطفال الذين تم ولادتهم لأمهات تخطين الـ 40 تزداد احتمالية إصابتهم بمرض السكري من النوع الأول وارتفاع ضغط الدم، ولكن تحتاج هذه الدراسات إلى مزيد من التأكيد.

زيادة احتمالية حدوث مضاعفات الحمل

تمثل مضاعفات الحمل مصدر قلق للنساء اللاتي تخطين سن الـ 40، حيث أنهم أكثر عرضة لحدوث مشاكل ومضاعفات الحمل كمشاكل المشيمة وارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل.

 مميزات تأخير الحمل

هناك بعض المميزات التي تجعل تأخير الحمل والإنجاب أفضل، ومنها:

زيادة الخبرة

أبرز المميزات لتأخير الإنجاب هي وجود متسع كافي للنضح والتعلم وزيادة الخبرة، كما أنه يتيح الفرصة لمعرفة الأزواج لبعضهما البعض أكثر فذلك يعتبر أساس متين لبناء الأسرة.

استقرار الحالة المادية

تأخير الإنجاب حتى استقرار الحالة المادية من الأمور الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار كميزة إضافية.

نصائح أثناء الحمل فوق الأربعين

يختلف الحمل في الأربعينيات عن الحمل في الـعشرينات من العمر، لذلك يجب اتباع هذه النصائح لحمل صحي.

الاستمرار على المكملات الغذائية

من أهم العوامل لحمل صحي هي المكملات الغذائية، وتكمن أهميتها في توفير كل العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم ويحتاجها الجنين خلال فترة نموه، كما أنها تساعد على الوقاية من الكثير من التشوهات الجنينية، والوقاية من الإجهاض.

الخضوع للفحوصات الدورية

تزداد احتمالية إنجاب أطفال مصابين باضطرابات في الكروموسومات عند الحمل فوق الأربعين، لذلك يجب القيام بالفحوصات الدورية اللازمة للتأكد من صحة الجنين.

اتباع نظام غذائي صحي

يساعد النظام الغذائي على توفير العناصر الغذائية اللازمة لصحة الأم في هذه الفترة حتى مع تناول المكملات الغذائية، لذلك يجب تناول أطعمة صحية غنية بالبروتينات والمعادن والفيتامينات.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على احتمالية الحمل فوق الأربعين وتعرفتي على مخاطره وعيوبه.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى