الحمل والولادة

شكل الجنين في تاسع شهر من الحمل

الشهر التاسع أو الأخير من الحمل من أكثر الشهور الحماسية للأم، وذلك لأنه لم يعد يفصلها عن احتضان طفلها سوى عدة أسابيع قليلة، وهذا الوقت يكون الجنين قد اكتملت مراحل نموه ويغير من وضعه داخل بطن الأم استعداداً لعملية الولادة، وفي هذا المقال سنتعرف على شكل الجنين في الشهر التاسع وأيضاً كل ما يخص الجنين والأم خلال الشهر التاسع من الحمل.

الشهر التاسع من الحمل

قبل أن نتعرف على شكل الجنين في الشهر التاسع سنتعرف على الأعراض التي تبدأ في الظهور على الأم خلال هذا الشهر، فالشهر التاسع من الحمل يبدأ من الأسبوع 37 إلى 40، وفي هذا الشهر تبدأ بعض الأعراض في الظهور مثل التعب، ففي هذا الشهر تستمر الأم في الشعور بالتعب المستمر وعدم الشعور بالراحه، حيث يبدأ الطفل في الضغط على الحوض والمثانة استعداداً لمرحلة الولادة ويؤدي ذلك أيضاً إلى زيادة معدل التبول، وأيضاً يمكن للأم أن تشعر بالضيق في التنفس، ومع الضغط أيضاً على المفاصل فيمكن أن تشعر الأم بآلام في الظهر.

أيضاً قد يزداد الشعور بحرقة المعدة، وتبدأ حركة الطفل داخل بطن الأم تقل تدريجياً عن الفترات السابقة، حيث عادةً ما تشعر النساء في هذه الفترة بحوالي 10 ركلات من الطفل في الساعة، وفي حالة توقف حركات الطفل يجب الذهاب إلى الطبيب المختص في أسرع وقت.

شكل الجنين في الشهر التاسع

يبدأ الشهر التاسع كما ذكرنا في الفقرة السابقة في فترة ما بين الأسبوع 35 و 37 إلى 40، وفي الشهر التاسع من الحمل تكتمل مراحل نمو الجنين، حيث يبدأ الطفل في التفاعل مع العوامل الخارجية فيتأثر بالأصوات والأضواء ويمكنه أن يفتح ويغلق عينيه، ويبدأ في الاستعداد لمرحلة الولادة، حيث يبدأ في تغير وضعية رأسه إلى الأسفل في اتجاه حوض الأم، وفي هذه المرحلة تصبح حركة الجنين أقل داخل رحم الأم وذلك لكبر حجمه ومع ذلك تشعر الأم ببعض اللكمات والركلات البسيطة.

وفي هذا الشهر يتم اكتمال أظافر اليدين والقدمين، ويتم نمو الرئتين وتتم إحاطة الطفل بمادة دهنية لأبقاء جسم الجنين دافئاً بعد الولادة، ويصبح طول الجنين في نهاية هذا الشهر حوالي 51 سنتيمتر، بينما يبلغ وزنه حوالي 3400 جرام.

أعراض الشهر التاسع

عادةً عند بداية المرحلة الأخيرة من الحمل قد تعاني جميع النساء من الآلام وبعض التورمات وبعض الأعراض الأخرى مثل:

  • حرقة المعدة.
  • تورم الكاحلين والأصابع والوجه.
  • تغير في الثديين.
  • صعوبة في النوم.
  • ضيق في التنفس.

نصائح للأم

بعد أن تعرفنا على شكل الجنين في الشهر التاسع والأعراض التي تبدأ في الظهور على الأم خلال هذه الفترة، يجب على الأم  القيام ببعض الخطوات كروتين يومي لضمان حصولها على فترة حمل آمنة لها ولطفلها، وإليكِ بعض الخطوات التي يجب القيام بها خلال فترات الحمل الأخيرة:

  • الحرص على الحصول على الفيتامينات قبل الولادة، واستشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية.
  • ممارسة الرياضة بعد استشارة الطبيب التي يمكن أن تسهل من عملية الولادة.
  • شرب الكثير من الماء.
  • يحتوي على الفواكه والخضروات والبروتين والألياف ونسب قليلة من الدسم.
  • .
  • الحفاظ على صحة الأسنان واللثة.
  • الحصول على الكثير من الراحة والنوم.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئه بعد أن تعرفنا على شكل الجنين في الشهر التاسع وأعراض ونصائح للأم في الشهور الأخيرة من الحمل، يجب عليكِ استشارة الطبيب المختص حول هذه الفترة من الحمل واتباع الارشادات التي يجب عليكِ القيام بها.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى