الحمل والولادة

أعراض الحمل في الأسبوع العشرين

لقد وصلتِ إلى منتصف الطريق في حملك! ومن المؤكد أن الشهور الماضية لم تكن سهلة، ولكنكِ تجاوزتيها وأحسنتِ عملًا! من الجيد دائمًا الاستعداد ومعرفة ما ستمرين به قريبًا، ولمعرفة الكثير حول الحمل في الأسبوع العشرين ، تابعي معنا عزيزتي هذا المقال.

كيف يبدو طفلي؟

خلال الحمل في الأسبوع العشرين ، يبلغ طول طفلك أو الجنين حوالي 25.6 سم، وهو في حجم موزة، ويتم الآن أخذ القياسات من الرأس إلى الكعب، وفي الأسابيع السابقة، يتم قياس الأطفال من الرأس إلى الأسفل، لأن الأرجل ملتوية ويصعب رؤيتها، ويزن طفلك حوالي 300 جرام، وهذا تقريبًا وزن ثلاث ثمرات تفاح كبيرة.

وطفلك الآن مغطى بطبقة دهنية بيضاء من شيء يسمى “طلاء جُبني”، يعتقد أن هذا يحمي بشرتهم الحساسة من الجفاف في السائل الأمنيوسي، وتساعد هذه الطبقة الزلقة الأطفال أيضًا على شق طريقهم إلى أسفل قناة الولادة.

وسوف يقوم طفلك بألعاب بهلوانية في رحمك، ليصبح أكثر نشاطًا كل يوم، بالإضافة إلى الركل واللكم والالتفاف، ويمكن لطفلك أن يمص إبهامه، وهذا التطور سيحتاجه لامتصاص الحليب بمجرد ولادته، وقد تشعرين بفقاعة ترفرف في بطنك الحامل، فيمكن أن يكون هذا طفلك يتحرك، ولكن قد يكون من الصعب معرفة ذلك أحيانًا!

أعراض الحمل في الأسبوع العشرين

تغيرات الثدي وحكة في الجلد

سوف تؤدي التقلبات الهرمونية خلال الحمل في الأسبوع العشرين ، إلى تغيرات في الثدي، فأثناء الثلث الثاني من الحمل، سيكون الثديان أقل حساسية، لكنهما سينموان مع نمو غدد الحليب وزيادة ترسيب الدهون، وقد يصبح لون الجلد على الحلمة وحولها أغمق، قد تحدث أيضًا نتوءات صغيرة أو بقع بيضاء حول الحلمات، وهذه هي غدد مونتغمري، التي تنتج مادة دهنية تمنع الحلمات من الجفاف.

وقد تشعرين بالحكة بشكل خاص حول بطنك وثدييك، حيث يتمدد جلدك ليلائم طفلك الذي ينمو، واستخدمي الكمادات الباردة والمرطب، لتخفيف الألم، يمكن للخدش أن يجعل الأمر أسوأ،

صعوبة في النوم

هل تحاولين طوال الليل إيجاد وضع نوم مريح؟ قد تساعد هذه الاقتراحات:

  • الاستلقاء على جانبك مع ثني ركبتيك ووسادة بين ساقيك.
  • لمزيد من الراحة والدعم، رتبي وسادات أخرى تحت بطنك وخلف ظهرك.
  • يمكنكِ أيضًا تجربة استخدام وسادة جسم محدد.

زيادة الوزن من أعراض الحمل في الأسبوع العشرين

هل تشعرين بالضيق؟ لا عجب، فالجزء العلوي من الرحم الآن حول مستوى السرة في بطنك، وقد تكونين قد اكتسبتِ حوالي 5 كيلو من الوزن، وتوقعي أن تكسبي نصف كيلو آخر أو نحو ذلك كل أسبوع من الآن فصاعدًا.

نصائح للحامل

تذكري أنه من المهم للغاية التأكد من حصولك على ما يكفي من العناصر الغذائية في نظامك الغذائي، وخاصة الحديد، وليس فقط خلال الحمل في الأسبوع العشرين ، حيث من الضروري زيادة تناول الحديد لأنه يساعد في إنتاج الهيموجلوبين في طفلك ويمنع فقر الدم وانخفاض الوزن عند الولادة، و.

وأثناء الحمل، تحتاجين إلى تناول يومي من 27 إلى 30 مجم من الحديد، فالحديد مهم أيضًا لأن حجم الدم قد ازداد لتعويض طفلك، وتشمل مصادر الحديد الجيدة ما يلي: اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، الفاصوليا المجففة، السبانخ، الفواكه المجففة، دقيق الشوفان، والحبوب المدعمة بالحديد.

وأخيرًا، بعد أن تعرفتِ معنا على أعراض الحمل في الأسبوع العشرين ، وكيف يبدو طفلك، لا تترددي عزيزتي في استشارة طبيبك، إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى