الحمل والولادة

فوائد تناول الموز للحامل في الشهر التاسع

إذا كنتِ لا تفضلي تناول الموز، فيجب إعادة النظر في ذلك، حيث يقدم الموز الكثير من الفوائد الصحية للجسم، كما أنه غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المفيدة للحامل والجنين، تعرفي في هذا المقال على فوائد الموز للحامل في الشهر التاسع وتعرفي على الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها وأفضل الفواكه المفيدة للحمل.

القيمة الغذائية للموز

يحتوي الموز على عدد هائل من العناصر الغذائية وبكميات مناسبة تكفي احتياجات الجسم، حيث تحتوي موزة متوسطة الحجم على:

العناصر الغذائية  الكمية
السعرات الحرارية 110 سعر حراري
الكربوهيدرات 30 جرام
السكريات 19 جرام
البوتاسيوم 450 ميلليجرام
الألياف الغذائية 3 جرام
فيتامين أ %2 من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم
فيتامين ج %15
الفسفور 26 ميلليجرام
سيلينيوم 1.9 ميكروجرام
البروتين 1.3 جرام

فوائد الموز للحامل في الشهر التاسع

بعد أن تعرفتي على القيمة الغذائية التي يمتلكها الموز، فبالتأكيد كل هذه العناصر الغذائية تقدم الكثير من الفوائد لكِ ولجنينك أثناء فترة الحمل، حيث أن الألياف الغذائية الموجودة في الموز يساعد على التغلب على الإمساك، الذي يمثل مشكلة مزعجة للغاية للكثير من الحوامل، ومن فوائد الموز للحامل على الريق أنه يساعد على التغلب على الشعور بالغثيان الذي يصاحب المراحل الأولى من الحمل.

كما تتضمن فوائد الموز للحامل في الشهور الأخيرة مساعدتك على التغلب على الاكتئاب والتقلبات المزاجية والنفسية التي تطرأ على الحامل في هذه المرحلة، وذلك نظراً لاحتوائه على التريبتوفان، كما أن فيتامين B6 والمغنيسيوم يساعدان على استرخاء العضلات، والنوم الهادئ، وتشير الدراسات الحديثة إلى قدرة الموز على وقاية الحامل من الإصابة بمرض سكري الحمل، كما أن فيتامين B6 عامل أساسي وضروري لنمو مخ الجنين.

فوائد الموز للجسم

بالإضافة إلى الفوائد التي يقدمها الموز للحامل، فهو يقدم فوائد كثيرة أيضًا للجسم كله، ومنها:

تعزيز صحة القلب

يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي يلعب دور حيوي ومهم للغاية في تعزيز صحة القلب، حيث يساعد البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم، والوقاية من ارتفاعه، ويساعدك على التخلص من كمية الصوديوم الزائدة عن حاجة الجسم في البول، كما يساعد على الوقاية من السكتة الدماغية، بالإضافة إلى قدرته على الحفاظ على صحة العظام وتقويتها.

تهدئة الالتهابات

الألياف الغذائية الموجودة في الموز تساعد على تهدئة أي التهابات موجودة في الجسم، كما تساعد على الحفاظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية في الدم، وذلك بجانب قدرة الألياف على تحسين عملية الهضم.

تهدئة أعراض متلازمة القولون العصبي

يحتوي الموز على خمائر البروبيوتيك Probiotic التي تساعد على تهدئة تهيج المعدة، كما تساعد على التخفيف من أعراض وآلام متلازمة القولون العصبي، وتساعد أيضًا على علاج الإسهال لدى الأطفال.

تقوية الجهاز المناعي

من المعروف أن الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج، ولكن هل تعلمين أن الموز أيضًا يحتوي على فيتامين ج؟ لذلك فهو يساعد على تقوية المناعة، والحماية من الكثير من الأمراض والعدوى، كما يساعد على حماية خلايا الجسم من عوامل التأكسد.

فوائد الموز للحمل بولد

بعد أن تعرفتي على فوائد الموز للحامل في الشهر التاسع تعرفي على علاقة الموز بإنجاب الذكور، حيث تشير أحد الدراسات التي نشرت حديثاً إلى أن محتوى البوتاسيوم الموجود في الموز، يزيد من احتمالية الحمل بولد، حيث أجريت هذه الدراسة على 740 حامل، وقد جاءت النتائج بأن الحوامل اللاتي تناولن كمية أكبر من البوتاسيوم، ازدادت احتمالية الحمل بولد بينهم، ولكن تحتاج هذه الدراسة إلى مزيد من التأكيد والإثبات.

الآثار الجانبية للموز على الحامل

لا توجد الكثير من الأدلة العلمية حول أضرار الموز للحامل في الشهور الأولى أو في الشهر التاسع، ولكن من الأفضل تناول الموز بكميات معتدلة، لأنه يمكن أن يتسبب في الإصابة بالحساسية، لذلك في حالة الشعور بالحكة أو ضيق التنفس أو تورم الأطراف، يجب استشارة الطبيب فوراً، كما يمكن أن يتسبب الموز في الإصابة بالصداع النصفي لدى بعض الأشخاص.

أهم الفواكه المفيدة للحامل

الفواكه جزء أساسي ضمن النظام الغذائي، لذلك احرصي على تناول أنواع مختلفة من الفواكه يومياً، حتى تحصلي على كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك وجسم جنينك خلال فترة الحمل، ومنها:

البرتقال

يحتوي البرتقال على جرعة مناسبة فيتامين ج والألياف الغذائية، كما أن الماء تكون %90 من محتوى البرتقال، لذلك فهو يساعد أيضًا على توفير احتياج جسمك اليومي من السوائل.

الفواكه المجففة

يمكن إضافة الفواكه المجففة إلى وجبة الإفطار مع الزبادي، كما يمكن الاعتماد عليها كوجبة خفيفة عند الشعور بالجوع في منتصف اليوم، مثل المشمش والتوت والكرز، فكلها فواكه غنية بالفيتامينات التي تعمل على الوقاية من .

التين

يحتوي الكوب من التين المجفف على 5 جرام من الألياف، كما أنه مصدر ممتاز للحصول على الكالسيوم، حيث أن ثمرة التين تحتوي على 1000 ملليجرام من الكالسيوم، كما أن التين أيضًا يستخدم لعلاج أنيميا نقص الحديد، وهي حالة مرضية شائعة الحدوث خلال الحمل.

التفاح

يحتوي التفاح على فيتامين أ وفيتامين ج، كما يحتوي أيضًا على البوتاسيوم، حيث أن حماية الجنين من الإصابة بالربو أو الحساسية بعد الولادة من فوائد التفاح للحامل في الشهر التاسع.

التوت

يحتوي التوت على كمية كبيرة من الماء مما يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم، كما يحتوي على فيتامين ج وألياف غذائية ومضادات الأكسدة، كما يمكن تناول الفراولة أيضًا، فمن فوائد الفراولة للحامل في الشهر التاسع علاج الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء.

الجوافة

تحتوي الجوافة على عدد من العناصر الغذائية التي تجعلها جزء مهم ضمن النظام الغذائي الخاص بالحامل، فهي تحتوي على فيتامين هـ ومتعدد الفينول وفيتامين ج والفولات، كما أن تناول الجوافة يساعد على إرخاء العضلات.

وفي النهاية عزيزتي الحامل بعد أن تعرفتي على فوائد الموز للحامل في الشهر التاسع وأفضل الفواكه المفيدة خلال هذه الفترة، احرصي على تناول أطعمة صحية ومفيدة واتباع تعليمات الطبيب في استخدام المكملات الغذائية، لتتمتعي بحمل صحي بدون أي مضاعفات أو مشكلات، مع أطيب أمنيات كل يوم معلومة طبية بدوام الصحة والعافية لكل الأمهات والأطفال.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى